لم يخطر لي الكتابة عن بوكيمون، على الرغم من أنها «تسونامي» وحكاية تسير بها ركبان الجامبو، وأمطرت الملايين، مباركة غَدقًا، على مبتكريها حتى قبل أن تعلن وقبل أن «تلد المنايا السود وهي ذكور». لكن فتح شهيتي للكتابة، مبدع «البحر والملح» ونسائم المتوسط وحدائق الأرز ومزيج الأنثى والشفق، زاهي وهبي مقدم البرامج، والكاتب والشاعر ذو المهجة الندية، الذي من شيمه أن يوزع الأمشاج قرباناً للحزانى والموجوعين، إذ كتب رأياً حصيفاً جامعاً عن ال«بوكيمونات»، وخطر له مطابقة موحية بين اسم اللعبة و«بان كي مون» كبير النادلين في ملهى الأممالمتحدة التي تتحول أحياناً إلى مبكى تسفح فيه الدموع مدراراً، كدماء مغدورين، وأحياناً إلى مقهى يسرد فيه المصنعون العراة الدراميات الكونية. في الأيام الماضية كانت لعبة «بيكومين- غو» هي المسيطرة، حد الطغيان، في مخيخات الأنام، من أطفال الروضات حتى رواد المقاهي والكتاب ومشاهير الفن السابع، ومتلألئي أضواء الفضائيات والكهنة والمشايخ وكل من يدعي أنه آية الله في أرضه. وتحولت إلى نزعة كونية، من صقيع أيسلندا ونأيها، حتى عرايا الأمازون، ولفح الصبا في صحاري العرب وبيدهم، ومن المروعات في مهاوي وادي خيبر ووهاد زاغروس، حتى صبايا نجوع حماد، مترفات الشمس، في ضفاف النيل وحقول القصب. وبلغت اللعبة شأواً في المعالي، إلى درجة أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، حيث تحاك فنون ترويض الكوكب وهندسة مصائره، «كبس» صحفياً انشغل عن الإيجاز اليومي بملاحقة أشباح بوكيمون، لكن الصحفي قال للمتحدث إنه لم يمسك «بوكيمون» لأن بث الانترنت في الوزارة رديء. بيض كَأَن شعاعها تَحت الْعَجَاجَة بالأكف ضِيَاء (المتوكل الليثي) ولا ريب فاللعبة غدت «موضة»، بومضة عبقرية تسويقية، عابرة للقارات والحضارات والمناخات والمخيخات، ستصل إلى ذروة النعمى، ثم تهوي مثلما تربعت هواتف «نوكيا» الهلسنكية الساحرة، ردحاً من الزمن، على عرش المفاخر، إذ أخذت زخرفها وازينت، وأفرغت جيوبا، وأنضبت دموع مقل متيمة، وسحرت مفتونين، إذ كان يتخاطف هواتفها الهواة والمراهقون والعجائز والناشزات والأثرياء والمستضعفون، ثم هوت من عليائها السماوية لتصبح نسياً منسياً، كثيباً مهيلاً، وحصيدأً كأن لم تغن بالأمس، وإذ هي «الرَمْسُ تَعْفوهُ الأَعاصيرُ» (على رأي عثير العذري)، لتودي بها مهاوي الردى. وما كان يعن لستيفن إيلوب، المدير التنفيذي ل«نوكيا» الذي يوماً «استناها فأومضا» أن يأتي يوم أسود، كظلال آثام، ليحني قامة المارد ويبيع، وهو صاغر مرتاع، درة الخلويات، بثمن بخس لأعاصير الدولار الباغية في ما وراء الظلمات الأطلنطية. مَلُّوا قِراهُ وهَرَّتْهُ كِلابُهُمُ و جَرَّحُوهُ بأنْيَابٍ وأضْرَاسِ (الحطيئة) ومن معايب الموضات التقنولوجية ألا تغيب شمسها، الساطعة الفتون، إلا وتترك وراءها ضحايا ومناحات وجراحا وندوبا، ومفلسين ومدينين، ومرضى هوس، ومروضين خانعين. خَوَاشِعُ كَالهَيْمَى يَمِدْنَ مِنَ الهَوَى وذُو البَثِّ فِيهِ كِلَّة ٌ وخُشُوعُ (الطرماح) وتسببت «بوكيمون- غو» حتى الآن، على خطى مناقب «السلفي» ومراهقاته، في حوادث مميتة وغيبت مريدين متعددي الجنسيات والمشارب والسحنات والأطوار، إلى ظلمات لحود لجية، بل إن شؤمها «المستعجل» بدأ بأهل الدار إذ توفي مصممها، الياباني ساتورو إواتا قبل الإعلان عن إصدارها بشهرين، وقضى نحبه و«في نفسه شيء من بوكيمون»..! ويبدو أن ال«بوكيمون» لن تكون آخر لوافح ثقافة الاستهلاك ورياحها، ولا آخر إعصاراتها التي تهدف إلى إفراغ الجيوب والمخيخات معاً، لتحول الإنسان من «حيوان ناطق» ومفكر إلى حيوان «تقنو بوكيموني» مهووس باللعب والشراء و«سريع الذوبان» في هيام مبايعات الترفيه وثقافة الاستهلاك واللذذ الوهمية، وغريق حد الاختناق في المطالب والمتطلبات، ويلهث لتلبية أطوار المطورين التقنيين الذين آن لهم أن يمدوا أرجلهم ويتبطحون في شواطئ الرفاه على حساب تعب الناس ودموعهم، إذ جلود المستهلكين شواء المنتجعات. * وتر تتخطى ألف عثرة وألف نهر وشاطئ.. ومهاوي رياح.. إذ يتقد هجير الصيوف.. تقف.. وتسأل سنابل الشمس.. عن خطى تذوب في سراب البيد ومواعيد تلتهمها عتم العشي.. إذ تستحيل المراود خناجر، تغرس في خمائل الرمش..