القيادة تهنئ السيد ياماندو أورسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في الأوروغواي    تكريم الفائزين بأميز 2024    الرياض تستضيف مديري إدارات التدريب التقني‬⁩    نائب أمير مكة المكرمة يشهد انطلاق مؤتمر الابتكار في استدامة المياه بجدة    النعمي يفتتح المخيم الصحي الشتوي التوعوي    5 مواد تختبر موهبة طلاب جازان    ايفان توني نجم الثنائيات في الأهلي    7 أجانب ضمن قائمة الهلال لمواجهة السد    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    مُحافظ الطائف يطَّلع على مشروع التحول في حوكمة إدارة مكاتب التعليم    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    تحقيق العدالة أو السير خلف جثمان القانون الدولي    ولي العهد يتلقى رسالة خطية من رئيس جنوب أفريقيا    المكتبة المتنقلة تطلق جولتها القرائية في المنطقة الشرقية    بنان يوسع مشاركات الحرفيين المحليين والدوليين    "جائزة القلم الذهبي" تحقق رقمًا قياسيًا بمشاركات من 49 دولة    ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة والزيارة يعبرون عن امتنانهم لمملكة.    ملتقى الأوقاف يؤكد أهمية الميثاق العائلي لنجاح الأوقاف العائلية    الحُب المُعلن والتباهي على مواقع التواصل    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    تعليم جازان يحتفي باليوم العالمي للطفل تحت شعار "مستقبل تعليمي أفضل لكل طفل"    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    بعد تصريحاته المثيرة للجدل.. هل يغازل محمد صلاح الدوري السعودي؟    أمير تبوك يستقبل وزير النقل والخدمات اللوجيستية    توصية بعقد مؤتمر التوائم الملتصقة سنويًا بمبادرة سعودية    قطاع ومستشفى بلّحمر يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    «حساب المواطن»: بدء تطبيق معايير القدرة المالية على المتقدمين والمؤهلين وتفعيل الزيارات الميدانية للأفراد المستقلين    أمير حائل يستقبل سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة    (كايسيد) وتحالف الحضارات للأمم المتحدة يُمددان مذكرة التفاهم لأربعة أعوام    وكيل إمارة المنطقة الشرقية يستقبل القنصل العام المصري    السند يكرِّم المشاركين في مشروع التحول إلى الاستحقاق المحاسبي    "نايف الراجحي الاستثمارية" تستحوذ على حصة استراتيجية في شركة "موضوع" وتعزز استثمارها في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي    حسين الصادق يستقبل من منصبه في المنتخب السعودي    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي واستعمال أوراق نقدية مقلدة والترويج لها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمرًا دوليًا يحصلون على الإقامة المميزة في المملكة    الجامعة العربية بيت العرب ورمز وحدتهم وحريصون على التنسيق الدائم معها    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    NHC تطلق 10 مشاريع عمرانية في وجهة الفرسان شمال شرق الرياض    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    مشاكل اللاعب السعودي!!    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    الأهل والأقارب أولاً    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    «كل البيعة خربانة»    انطلق بلا قيود    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يقول إن الفن أكثر اتساعاً من لوحة . أشرف فياض : تصالحت مع كوني شخصاً لا ينتمي إلى وطن محدد
نشر في الحياة يوم 20 - 10 - 2006

نشأ الفنان أشرف فياض في مدينة أبها، وتكون فنياً بها... وهو أحد أعضاء جماعة"شتا"التشكيلية، التي قدمت معرضها الأول العام الفائت بنجاح جيد في جدة. وهو إضافة إلى ممارسته للتشكيل يكتب الشعر، ولديه مجموعة شعرية ناجزة. حول تجربته الفنية وتطورها وجديده كان لنا معه هذا الحوار
حدثنا عن بداياتك الأولى مع التشكيل وقرية المفتاحة وأصدقاء"شتا"؟ كيف بدأت وتنامت؟
- كانت بداياتي في مراحل باكرة من الطفولة، وذلك بمحاولة محاكاة العديد من اللوحات الشهيرة عالمياً، لكنني توقفت عن ممارسة الرسم لفترة طويلة جداً... ثم عدت الى التشكيل كممارسة جادة عام 1999 في مدينة غزة، من خلال عدد من المشاركات الخجولة، ومن ثم عدت إلى أبها لانتسب الى قرية المفتاحة التشكيلية في أبها، وشاركت في عدد من المعارض المحلية المقامة هناك... لكنني كنت مقلاً جداً في انتاج اللوحات نتيجة لبحثي المتواصل عن الفكرة وعن شكل مختلف للعمل الفني غير محصور ضمن إطار اللوحة.
وبدأت فعلاً في ممارسة أعمال مغايرة وخارجة عن المألوف، وكنت أواجه مشكلة في كيفية طرحها على المستوى المحلي بشكل يلقى قبولاً في الوسط التشكيلي. ومن خلال انتسابي إلى قرية المفتاحة تعرفت على الأصدقاء في"شتا"، ووجدت لديهم رغبة مشابهة لرغبتي في تعاطي الفن وإنتاج ما هو مختلف وأكثر عمقاً.
وتمكنا من تأسيس مجموعة"شتا"عام 2004 بعد جهود فردية كثيرة. وعلى أسس متقدمة ومختلفة وحرة.
في معرض جماعة"شتا"الأول في جدة كانت أعمال الجماعة على صلة كبيرة وربما تنبثق من فضاء الكومبيوتر والانترنت، بدءاً من تصميم كتيب المعرض وليس انتهاء بالأعمال، حدثنا عن هذا الفضاء وكيفية استثماره وكيف يمكن أن يتم؟
- بما اننا ننتمي كمرحلة حضارية قائمة بحد ذاتها إلى عصر المعلوماتية إن صح التعبير وعلى رغم كوننا نلعب دور المستهلك بإتقان لتلك المعطيات الحضارية، التي تطورت بشكل تجاوز القدرة البشرية على التخيل. والتحايل على ما هو حقيقي وملموس... فإننا أردنا التساؤل عن موقع الفن في المسيرة الحضارية للقرن الحادي والعشرين. فقد كان الفن هو القائد الأول للمسيرة الحضارية الإنسانية على مر العصور. لكن موقعه لم يعد معروفاً ومحدداً. في هذا العصر الذي تقود مسيرته بتسارع كبير الثورة المعلوماتية والتقنية، التي سلبت الإنسان الكثير من خصائصه، ونقلته إلى واقع افتراضي بات مألوفاً جداً، وليس لدينا قابلية لمناقشته وتحليله... أين يقف الفن في المسيرة الحضارية الإنسانية لهذا العصر؟ هو ليس القائد الآن. لكنه موجود بمدارسه وتوجهاته كافة، من دون أن يطرأ عليه تطور حقيقي يخوله لقيادة هذه المرحلة من التطور الإنساني.
ومن ثم المراحل المستقبلية، نحن هنا طرحنا تساؤلاً حول قدرة الفن على الاستمرار طالما أنه بدأ في التراجع بهذه الطريقة، وربما هو تطور بشكل لا يمكننا استيعابه ليشمل كل تلك المعطيات الحضارية المتسارعة بما فيها ثورة التقنية والمعلومات.
تلح على خطابك التشكيلي مسألة الهوية كثيراً... أنت الفلسطيني الذي ولد في أبها ويعيش فيها حتى اللحظة كجبلي كيف ترى هذه المسألة؟ ما مصدراتها غير الشخصية أقصد الفنية والإنسانية لديك؟
- تعد الهوية أحد الإشكالات الحضارية التي تزداد تعقيداً مع مرور الزمن، أضف إلى ذلك الظروف السيئة المختلفة التي تضطر الكثير من الشعوب إلى الاغتراب أو الهجرة سواء كانت احتلالاً أو اضطهاداً أو أوضاعاً اقتصادية متدهورة... تلك الشريحة الكبيرة من الناس تعاني بشكل أو بآخر من إشكال الانتماء المزدوج والولاء. ومن ثم التطبع الثقافي والحضاري والانصهار في حضارات تختلف عن مجتمعاتهم الأصلية... ما يخلق نمطاً حياتياً مختلفاً يحمل أوجهاً عدة.
في محاولتي هنا لمناقشة هذه المسألة أحاول البحث في الإمكان الفعلي لتحقيق معادلة الانتماء متعدد الأوجه. أو خلق واقع اجتماعي جديد يستوعب الانتماءات المختلفة كافة. وما مدى واقعية تحقيق ذلك الطرح بناء على انتماء لقاسم مشترك ورابط أكثر قوة وعمقاً من أي شيء آخر. هو الانتماء للإنسان بشكل مجرد من أي حقائق أخرى.
في معرض شتا الأول في جدة كنت تقدم بطاقات هوية للزائرين كفعل تشكيلي يعيد صياغة مفهوم البطاقة ويعبث بها... كان هذا الاحتجاج يتم بآلة القهر السابقة ذاتها، ألا بد لنا من بطاقات في كل مرة؟
- بناء على قناعاتي الشخصية التي توصلت إليها بعد تجربتي الطويلة وتصالحي مع فكرة عدم حملي لبطاقة هوية تثبت انتمائي إلى جنسية محددة أو إلى وطن دون الآخر، حاولت الرمي بكل تلك التراكمات التي مررت بها على المستوى الشخصي وطرح التساؤل الأهم حول تنظيم حياة البشر، عن طريق تصنيفها واختزالها في مساحة صغيرة جداً، توضع في محفظة النقود تدعى بطاقة الهوية. حاولت هنا طرح البطاقة كمفهوم وبرابط بصري مألوف لدى الجميع. عن طريق إعادة صياغة مفهومها بشكل سطحي يقترب كثيراً من سطحية وجودها الفعلي وطريقة تصنيفها. ومحاولة تجريدها من أهميتها الكبيرة لدى الفرد والمؤسسة المسؤولة عن التنظيم المزعوم لحياة البشر، وطرح مناقشة بديلة للقيمة الحقيقية التي يحملها الإنسان من خلال علاقته المباشرة مع نفسه وطريقة تعاطيه مع مكوناته الجسدية والنفسية وتعاملاته مع محيطه الخارجي، بشكل مجرد ومتطرف في انحيازه إلى مرآة المحيط الخارجي التي تؤثر في نظرتنا لأنفسنا بل وتسيطر عليها في بعض الأحيان، وصولاً إلى صياغة نمط معين في تصنيف تلك البطاقات عن طريق اختلاق وقائع افتراضية ممسوخة للنمطية التي بنيت عليها تلك البطاقات.
تمارس الخروج عن فضاء اللوحة عبر الجرأة في التقاط ماهو خارج الفن ودمجه بعالمك واستثماره فنياً لوحات المرور مثلاً هل استنفدت المجالات التقليدية الأخرى كافة؟ لمَ تلجأ لذلك؟ وماذا تجد؟
- كما ذكرت في السابق حول موقع الفن من المكونات الحضارية المختلفة في عصرنا. وحول احتمالية شبه مؤكدة لكون الفن أصبح أكثر اتساعاً وشمولاً من أن ينتج على شكل لوحة، أو مجسم جمالي محدود التأثير ومخصص للاقتناء والتناقل بين المتاحف وصالات العرض. أحاول من خلال هذه التجارب ربط نفسي ومن ثم المتلقي للعمل الفني بعالمه المحيط به. وبتكوين رسائل مدركة بالحواس المتاحة لمحاولة تحديد الموقع المفترض للفن أن يشغله في كل المساحات المعيشية في حياتنا اليومية، إضافة إلى منح العقل النصيب الأكبر من تلك المساحة للتفكير والتعاطي مع العمل الفني بشكل صريح ومباشر، من دون الحاجة الى إعادة إنتاجه بشكل موجه يؤثر سلباً في الفكرة والمفهوم الذي يحمله العمل الفني. ومن ثم خلق نوع من الألفة بين المتلقي وبين العمل الذي يسجل حضوره أمامه بشكل يتيح لعقله وحواسه المختلفة التعاطي بشكل أكثر تركيزاً مع العمل الفني.
والوصول إليه مباشرة من دون الحاجة إلى استدراجه بشكل رتيب لمساحات تم شغلها مسبقاً، من دون إغفال الجانب البحثي والمنهجية العلمية في تقديم ذلك النوع من الطرح لتوفير الصدقية بين الفنان وعمله... ومن ثم بين العمل والمتلقي... والتركيز على الجانب الحسي الذي يمنح الفن رقيه وسماته الجمالية المتعارف عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.