تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تل ابيب تؤيد "خريطة الطريق"و"جدار موقت" ... والفلسطينيون يتحدثون عن "ضمانات" من واشنطن ."رسائل متبادلة" خلال لقاء بوش شارون ودعم اميركي لمطالب اسرائيل في شأن الحدود واللاجئين
نشر في الحياة يوم 12 - 04 - 2004

اكدت مصادر اسرائيلية ان رئيس الحكومة ارييل شارون والرئيس جورج بوش سيتبادلان الرسائل خلال لقائهما الاربعاء في واشنطن، موضحة ان بوش سيدعم "خطة الفصل" فقط بوصفها "خطوة مرحلية"، وسيؤكد انه لا يتوقع من اسرائيل العودة الى حدود عام 1967، وسيتحدث عن عودة اللاجئين الفلسطينيين الى الدولة الفلسطينية فقط، في حين ما زالت واشنطن تقاوم ضغوطا اسرائيلية للاعتراف بشرعية المستوطنات. في المقابل، سيعلن شارون تأييده خطة "خريطة الطريق" وسيوافق على ان مسار الجدار الفاصل موقت. ويتوقع ان يستخدم شارون رسالة الضمانات للضغط داخل حزبه وحكومته والكنيست لتمرير "خطة الفصل"، علماً ان حزبه الحاكم "ليكود" اعلن انه سيجري استفتاء على الخطة في 29 الجاري. من جانبها، اكدت السلطة الفلسطينية انها تلقت ضمانات من واشنطن بعدم اتخاذ اي خطوات من شأنها الاجحاف بقضايا الحل النهائي مثل الحدود واللاجئين.
يتوجه رئيس الوزراء الاسرائيلي آرييل شارون الى واشنطن للقاء الرئيس جورج بوش في البيت الأبيض صباح الاربعاء في زيارة تكتسب اهمية خاصة كونها الاولى لشارون منذ اعلانه نيته "فك الارتباط" مع الفلسطينيين. في الوقت نفسه علم لدى حزب "ليكود" الحاكم ان شارون حدد يوم 29 الجاري موعدا للاستفتاء داخل الحزب في شأن "خطة الفصل".
وصرح شارون: "اتمنى ان تكون هذه الزيارة ناجحة وتسمح لاسرائيل بتحقيق مكاسب على جميع الجبهات. سنتحرر من اي ضغوط لا داعي لها".
وتشير مصادر مختلفة الى ان بوش سيدعم خطط شارون ل"فك الارتباط" مع الفلسطينيين والانسحاب من قطاع غزة، شرط ان تكون "خطوة مرحلية" الى حين تطبيق خطة "خريطة الطريق" التي طرحتها اللجنة الرباعية الدولية وتحظى بدعم اميركي، وان كان نظريا حتى الآن.
وسبق شارون الى واشنطن ليل السبت - الاحد مدير مكتبه دوف فايسغلاس ومستشاره السياسي شالوم ترجمان ومدير مجلس الامن القومي غيورا آيلاند. وسيجري الفريق جولة جديدة من المحادثات مع اركان الادارة الاميركية لتذليل عدد من العقبات قبيل وصول شارون الى واشنطن ولقائه بوش.
وتم تقديم موعد زيارة الطاقم الثلاثي الذي كان من المفترض ان يرافق شارون في رحلته الى الولايات المتحدة بسبب عراقيل ما زالت تعترض طريق الصياغة النهائية للرسالتين الاميركية والاسرائيلية التي سيتبادلها الزعيمان في لقائهما.
وكان مقررا ان يلتقي الوفد امس مستشارة الامن القومي الاميركي كوندوليزا رايس، قبل ان ينضم الى الاجتماع موظفون كبار اميركيون سيشاركون اليوم في لقاء بوش الرئيس حسني مبارك الذي يزور الولايات المتحدة ايضا، حسبما افاد موقع "عرب 48".
وكانت مصادر اسرائيلية نقلت عن مسؤولين اميركيين انه "تم الاتفاق مبدئيا بين اسرائيل واميركا على بنود خطة فك الارتباط" التي اعلنها شارون وتتضمن انسحابا من القطاع ومن اربع مستوطنات في الضفة.
وحسب المصادر الاسرائيلية، فان المسؤولين الاميركيين رجحوا ان "يدعم بوش الخطة على ان تشكل خطوة مرحلية الى حين تطبيق خريطة الطريق"، وهو ما تم الاتفاق عليه اثناء وجود الوفد الثلاثي الاميركي المكون من وليام بيرنز مساعد وزير الخارجية الاميركي وستيف هارلي واليوت ابرامز في اسرائيل قبل ايام.
وقال الموقع استنادا الى مصادر في ديوان شارون ان "الجهود المبذولة لصوغ الرسالتين اللتين سيتم تبادلهما خلال لقاء بوش - شارون تقترب من نهايتها". واوضحت ان الرسالة الاسرائيلية "تؤكد ان شارون سيعرض خطة فك الارتباط، بما تتضمنه من انسحاب من قطاع غزة واخلاء اربع مستوطنات في الضفة على الحكومة الاسرائيلية وعلى الكنيست للمصادقة عليها"، لكنها لن تتضمن اي جدول زمني للانسحاب. كما ان الرسالة الاسرائيلية ستؤكد "التزام شارون خريطة الطريق ورؤية الدولتين التي طرحها الرئيس بوش وتأكيده ان جدار الفصل موقت.
اما بوش فسيؤكد في رسالته ان "واشنطن لن تدفع في اتجاه حل مع الفلسطينيين ما لم تتم معالجة موضوع الارهاب"، اضافة الى تأكيده عدم طرح خطة بديلة ل"خريطة الطريق". وستشمل الرسالة أيضا تأكيدا اميركيا رسميا في خصوص شكل الحل النهائي، اذ ان واشنطن لن تطالب اسرائيل بالانسحاب حتى حدود حزيران يونيو 6719، اضافة الى "عدم فرض أي خطة سياسية اخرى عليها، ودعمها في حربها ضد الفلسطينيين وعدم السماح بعودة اللاجئين الى داخل الخط الاخضر". كما ستتضمن الرسالة "صيغة في شأن الكتل الاستيطانية الكبرى تساند بشكل غير مباشر ضم هذه الكتل".
واكدت مصادر اسرائيلية رفيعة ان "الادارة الاميركية ابلغت الاوروبيين بأنها لا تعتبر حدود الرابع من حزيران حدودا مقدسة وانها تدعم رأي اسرائيل بأن حدود غور الاردن الشرقية هي حدود دفاعية لاسرائيل وتؤيد عودة اللاجئين الى الدولة الفلسطينية فقط".
وقالت مصادر اسرائيلية اخرى ان "اسرائيل وواشنطن اتفقتا على اقامة جدران فاصلة حول الكتل الاستيطانية". وكتبت صحيفة "يديعوت احرونوت" ان "بوش ومساعديه يعكفون هذه الايام على كتابة الرسالة التي ستسلم على ما يبدو لشارون".
واشار التقرير الى ان بوش سيعرب في رسالته "عن عدم التزامه انسحاب اسرائيل الى حدود عام 6719، اضافة الى انه سيتم رسم الحدود النهائية بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني من خلال المفاوضات".
ومن المتوقع حسب التقرير ان "تمنح الرسالة دعما سياسيا لشارون في الحلبة السياسية الاسرائيلية، وستمكنه من تمرير خطته في الحكومة، اذ هناك معارضة داخل ليكود وفي الكنيست لخطة الفصل". واشار التقرير الى ان بوش سيثني على ما اسماه "الابداع والجرأة" اللذين ابداهما شارون في طرح خطته.
قوة امنية "جاهزة" لتنفيذ الانسحاب
في غضون ذلك، ذكرت مصادر اسرائيلية ان "قوة تابعة للشرطة وحرس الحدود باتت مستعدة لتنفيذ أوامر عاجلة من شارون ابان زيارته لواشنطن لاخلاء ثماني نقاط استيطانية عشوائية غير قانونية في الضفة والقطاع"، علما ان المستوطنات في الاراضي الفلسطينية غير شرعية وغير قانونية من وجهة القانون الدولي.
واوضحت المصادر استنادا الى موقع "عرب 48" ان الاجهزة الامنية الاسرائيلية تقدر بأن "الاشتباكات التي ستدور بين عناصر الشرطة والمستوطنين الذين سيرفضون اخلاء هذه النقاط الاستيطانية، ستعود فقط بالفائدة على شارون اثناء محادثاته مع بوش".
ضمانات اميركية للسلطة ايضا!
وفي رام الله، قال رئيس الحكومة احمد قريع "ان الفلسطينيين هم الطرف الذي يحتاج الى ضمانات". وسيزور وزير الخارجية نبيل شعث واشنطن بعد اسبوع من زيارة شارون. واعلن وزير المفاوضات صائب عريقات لوكالة "فرانس برس" ان السلطة الفلسطينية تلقت "ضمانات" من الادارة الاميركية بعدم اتخاذ اي خطوات من شأنها الاجحاف بقضايا الوضع النهائي في المفاوضات مع اسرائيل خصوصا الحدود واللاجئين والقدس. واضاف: "ان الامر يشمل ضرورة ان يكون الانسحاب من قطاع غزة جزءا من خريطة الطريق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.