أعتقد أنني أكثرت الحديث عن ظلم المرأة وتعنيفها واستبداد الرجال بها، أرجو المعذرة. هذه الظاهرة للأسف لا تزال تنتشر بين الشاذين عن قاعدة «العشرة بالمعروف» بالرغم من تشديد العلماء الأفاضل وعلى رأسهم فضيلة المفتي أثابهم الله. «وَعَاشِرُوهُنَّ بِالمعرُوفِ» أمر صريح من الرب جلّ وعلا لعباده المسلمين، والمودة والرحمة والصحبة الطيبة الجميلة وكف الأذى وإيصال الخير ولين الجانب فروضا وواجبات لا تقبل المساومة. أقدر وأحترم كل زوج يراعي الله في أهل بيته ويعاملهم بالرفق، وكلهم ثقات ولله الحمد يخافون الله ويحسنون العشرة ومن أعنيهم آفة المجتمعات وشواذها، جعلوا العنف وسيلة حياتهم الزوجية لتحقيق مآربهم التي لا تتحقق في رأيهم بغير العنف وأسوأه المبطن الذي ينخر في كرامة المرأة ويمزق جوهر أنوثتها. يتنوع العنف الذي يمارس بحق النساء ومنه الاستغلال المادي والعقاب لأي سبب من الأسباب، و«التهميش أسوأه»، حيث يتعمد الزوج ترك الزوجة لتعيش مهمشة عضواً غير أساس في منظومة الأسرة، مجرد «مقعد» أو طاولة من أثاث البيت لا لها ولا عليها فقط لسد مكان «ديكور» يتنوع العنف الذي يمارس بحق النساء ومنه الاستغلال المادي والعقاب لأي سبب من الأسباب، و»التهميش أسوأه»، حيث يتعمد الزوج ترك الزوجة لتعيش مهمشة وعضواً غير أساس في منظومة الأسرة، مجرد «مقعد» أو طاولة من أثاث البيت لا لها ولا عليها فقط لسد مكان «ديكور». هذا النوع عنف إرهابي قاتل فيه الكثير من المعاناة والإساءة النفسية والمعنوية، ومن نتائجه الطلاق الصامت، أو الطلاق العاطفي الأشد إيلاماً على الزوجة والأكثر ضرراً على الأطفال من الطلاق الحقيقي وهو الدمار الذي يحطم كيان الأسرة ويهدم أركانها. للطلاق العاطفي أسباب كثيرة يطول شرحها، أهمها انعدام الحب «الوظيفة العاطفية» والأساسية في الأسرة وبناء الروابط وتقويتها التي هي بمثابة الماء والهواء لاستمرار إخضرار واحة الحياة الزوجية وتفتح أزهارها وبقاء جذورها وسيقانها صلبة قوية تتصدى وتواجه أقوى العواصف ، هذا في الحالات الطبيعية. أما في حالة من أجبرتني على تكرار الكتابة في هذا الموضوع فتختلف، فهي شخصية اجتماعية متميزة .. نعم، ناجحة مرحة .. نعم، تتمتع بحب واحترام الجميع وتقديرهم، دمثة الخلق جميلة الروح، وفجأة تختفي عن عالمها وتتقوقع على نفسها في بيتها، بيت بدرجة حرارة ثلاثين تحت الصفر. بداية النهاية كانت كذبة، حب دافئ وعاطفة مغشوشة لم تُكتشف من البداية، الزوج لا يزال يعيش في جلباب أبيه (سي السيد) لا مكان للحوار معه، صاحب القرار الأول والأخير ، الآمر الناهي في الأسرة، ليس من حق أي أحد كان حتى نصفه المتمم التعبير عن رأيه أو توضيح وجهة نظره. هذا سببٌ أما الآخر ففي الغالب وكما فهمت هو تطبيق العنف الإرهابي للرضوخ والتنازل عن حق «لسي السيد» هو في الأصل حق من حقوقها ومن حقها الموافقة أو الرفض، والأسلوب الإرهابي المتبع للإرغام «بالتهميش» ولأنها من النساء اللاتي يرفضن التهميش ولا يقبلن غير أن يكن الضلع الأساس في منظومة الأسرة، وهذا حقهن. حاولت المسكينة جهدها دعم نفسها بالثقة ومحاولات أخرى تعيد الحسابات وتضع النقاط على الحروف ، لكنها فشلت لعدم التكافؤ الفكري والثقافي ولاختلاف البيئات والنشأة والعادات والتقاليد فكثرت الخلافات ولم تتم السيطرة عليها فاتسعت وتراكمت ومع غياب الحوار الحضاري وتعنت الزوج أفرزت طلاقاً عاطفياً لا تقل مضاعفاته سوءاً عن مضاعفات الطلاق الحقيقي الذي يدمر الأنثى ويشتت الأطفال ويحرمهم من الهدوء والاستقرار ودفء الحياة الطبيعية، لذا وجب التريث قبل الارتباط والحرص على حسن اختيار الزوج أو الزوجة، أقصد محاولة تكوين فكرة شاملة عن شخصية كل طرف من كل جوانبها وأهمها الدين والخلق والتربية السليمة لتجاوز كل السلبيات التي قد تحدث بعد الزواج، حتى وإن كان أكثر العيوب لا يظهر إلاّ بعد العشرة، فالمحاولة ضرورية. [email protected]