وزارة الداخلية تحتفي باليوم الوطني ال (94) للمملكة بفعاليات وعروض عسكرية في مناطق المملكة    قبل ساعات من «وزن الملاكمين»... نفاذ تذاكر نزال «Riyadh Season Card Wembley Edition»    «الكلاسيكو».. مواجهة مثيرة    الناشري ل«عكاظ»: الصدارة أشعلت «الكلاسيكو»    هاريس: أسعى لخوض مناظرة ثانية مع ترامب    السعودية تشارك في اجتماع لجنة الأمم المتحدة للنطاق العريض والتنمية المستدامة    الأهلي يتغلّب على ضمك برباعية في دوري روشن للمحترفين    النصر ينفجر غضباً بثلاثية نظيفة في شباك الاتفاق    غابري فيغا: عانينا كثيراً في المباراة واليوم افضل اداء لي مع الاهلي    هزة أرضية جنوب مدينة الشقيق قدرها 2.5 درجة على مقياس ريختر    رئيس جمهورية غامبيا يزور المسجد النبوي    أمانة القصيم توقع عقداً لمشروع نظافة مدينة بريدة    التعادل السلبي يخيم على مواجهة الخليج والفيحاء    ضبط مواطن بمحافظة طريف لترويجه أقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    بايدن: «نعمل» على إعادة السكان إلى بيوتهم في جنوب لبنان وشمال إسرائيل    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تحتفي باليوم الوطني 94 بفعاليات تشكيلية وسينمائية وتراثية وثقافية    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية ينظم مؤتمره الدولي الثالث    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    التزامات المقاولين    قصيدة بعصيدة    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النشر في الصفحات الإلكترونية.. استثمرَ كل شيء إلا النقد!
عندما يصبح الكاتب.. ناشرا

شهد شيوع شبكة الإنترنت، انفجارا إلكترونيا في استخداماتها في شتى مناحي الحياة، العملي منها والعلمي عبر المستويات المعرفية والثقافية، التي جاء ضمن مدها الإلكتروني انتشار المنتديات الإلكترونية عامة و" الثقافية" خاصة، التي خصصت لنشر النصوص الإبداعية الأدبية، إلى جانب ما شاع بعد ذلك من إنشاء صفحات الفيس بوك التي تحول النص الإبداعي مكوناً رئيسياً فيها.. حيث تقف "ثقافة اليوم" مع ظاهرة هذا النشر الإبداعي عبر المنتديات و المواقع الشخصية والصفحات الإلكترونية.
الكاتبة رغدة عيد استهلت حديثها عن "النشر الشخصي" بأنه في تنامٍ مستمر عبر المنتديات والمواقع الإلكترونية وصفحات الفيس بوك، الأمر الذي جعل من نشر النصوص الإبداعية عبر هذه المواقع أمراً شائعاً ومتزايداً لما يمثله للكاتب من شيوع عبر شبكة الإنترنت.
الأحمد: بعض المواقع حراج مفتوح للبضائع المستعملة
وقالت رغدة: هناك من ينشر نصوصه الإبداعية بعد أن نشرها ورقيا في إصدار، إلا أن هناك – أيضا – من الكُتاب المشهورين في مجالات إبداعية مختلفة يقومون بنشر نتاجهم الإبداعي من خلال نصوصهم الجديدة والتي منهم من يضيفها إلى إصداره الورقي فيما بعد، مما أعطى الكتابة في المواقع والصفحات الشخصية على الإنترنت بعدا آخر من التواصل مع القراء.. وفضاء مختلفا من حيث المساحة المتاحة من الكتابة عبر الشبكة وفي مقدمتها تجاوز مقص الرقيب.
وعن أضداد النشر على الإنترنت أكدت رغدة بأن "السرقات" تأتي السلبية الوحيدة لما ينشر، متخذة من سرقة أحد إصدارتها ووضعه باسم آخر في موقع آخر، مما يقلق يدهش على وجود جرأة على السرقات الأدبية الإلكترونية تصل إلى هذا الحد!.. مشيرة إلى أن ضد هذه السلبية هو "التواصل التفاعلي" مع القراء، إذ يعرف الكاتب رجع الصدى لما يكتب، ويجد من التفاعل الشيء الكثير، مما يضيف إلى نصه العديد من الرؤى أو الإضافات التي يستثمرها من تفاعل قرائه مع نصوصه.. مختتمة حديثها بأن هذا التفاعل من شأنه أن يعطي الكاتب أو الكاتبة مزيدا من الثقة، إلى جانب ما يضيفه للنص، باعتبار القارئ يضيف نصا جديدا إلى النص المكتوب وخاصة عندما يكون قارئا مثقفا وجادا، الأمر الذي يكشف عن جوانب قوة النص وجوانب القصور فيه.
د. الرباعي: عالمنا في حجم الكف.. وبطاقة تستوعب كل البشر
من جانب آخر تحدث الكاتب سعيد الأحمد عن النشر الشخصي على الإنترنت من خلال مستويين، الأول منها عن مستوى" الكتابة" واصفا هذا البعد بأن مرده مستوى الكاتب، فالكاتب الجيد سيفرض إبداعه وسيحظى بالانتشار أيا كانت الوسيلة، إلا أن الإنترنت ستمنحه في الوقت ذاته انتشارا لا يمكن مقارنته بأي وسيلة نشر أخرى.. مشيرا إلى أن الكتابة عبر الصفحات الإلكترونية والمواقع لا يمكن أن تسوق للنص الرديء أو تسهم في انتشاره بما قد يتوهمه الذين لا يمتلكون ناصية كتابة ولا صهوة الإبداع.
رغدة : نشر النصوص الجديدة مغامرة ولكنها ظاهرة شائعة
أما عن البعد الثاني فقال الأحمد: يأتي المستوى الثاني ممثلا مستوى "الردود" على النص الإبداعي، وما يصحب النص من تفاعلية ، فمع أن هناك ردودا وتفاعلا جيدا – حسب مشاهداتي – لكن الغالبية ردود تفاعلية "تطبيلية" حيث يتحول التعامل هنا مع صاحب النص لا كاتبه.. مشيرا إلى أن المبدع اليوم لم يعد يخشى المغامرة بنشر نص إبداعي جديد في مدونته أو في موقعه الشخصي أو في صفحته على الفيس بوك .. مختتما حديثه بأن النصوص القصيرة أصبحت منتشرة الشيوع إلكترونيا كما هو في تويتر الذي وصفه الأحمد بأنه أشبه بالحراج المفتوح الذي تتداول فيه البضائع المستعملة.. مقارنة على سبيل المثال بتقنية الفيس بوك الذي يختار المبدع من يشاركونه المستوى الثقافي والإبداعي.
أما الشاعر والإعلامي الدكتور علي الرباعي فقد تحدث عن هذا النوع من النشر قائلا: الكتابة الإبداعية عبر فضاء مفتوح تجربة فاتنة، كونها تعبر بصوتك آفاقا واسعة وتوثق عرى تواصلك الثقافي مع جمهور بلا حدود، فلقد خلق احتكار المنصات الرسمية للمؤسسات المنبرية حالة من الإحباط لدى المبدع كونها مخصصة لأسماء غالبا تكون مكرورة إلى حد الملل، ولقلة الحضور للمناسبات والفعاليات، ولضوابط المشاركة المتحتمة على كل راغب أو طامح فيها.. فكان من رحمة الله أن جاءت مواقع التواصل الاجتماعي بديلاً حضارياً عالمياً أسهمت في التعريف بالنص والشخص ووسعت دائرة التلقي، وخلقتْ قدرة كتابية آنية تمارسها من مكتبك ومنزلك ومقهاك بل وأحيانا من فوق أريكة نومك.
وأضاف د. الرباعي مستدركا بقوله: لكننا مع هذه الإيجابيات إلا أن النص في مواقع التواصل ليس محترما دائما، فالتعبير الفوري تكتنفه دوافع اللحظة من فرح أو ترح أو توتر، وتمليه عليك مبررات جادة وأحيانا ساخرة، إلا أن صفحتك على الفيس وتويتر كيان مُعبّر عن الذات ومنبر دولي لتمرير فكرة ما، وأصداء وردود الفعل خليقة بالاعتبار والاحترام بصرف النظر عن قدرات المتلقي ومؤهلاته فهناك علاقة شفيفة تدفع مشرقيا للاعجاب بمغربي والعكس.
أما عن جدية النقاد تجاه النصوص المنشورة إلكترونيا فوصف د. الرباعي هذا البعد بأنه لا يتصور أن اشتغال النقاد على النصوص التي نكتبها هم الكاتب الأول.. وأردف قائلا: نحن نكتب والفضاء يوزع ، وبصدق كثيراً ما تراخى النقاد عن تناول هذه الومضات التي هي حالة تشخيصية لعالم افتراضي أضحى واقعاً، وبحكم التحولات من الورقي إلى الإلكتروني، وأثق أن النقاد مستقبلاً لن يستسلموا لفتنة الورقي إن كانوا يعيشون عصرهم، فالعالم اليوم محصور في جهاز بحجم الكف وطاقة تستوعب كل البشر.. مختتما حديثه بأن الأيام المقبلة مؤذنة بنبش أرشيف الفيس وتويتر لتتبع ما كتبنا واستقصائه، زاعما أن بعض الأندية الأدبية ستخصص ملتقيات لتناول "النص الافتراضي" بعد أن فرض نفسه على أرض الواقع هذا في حال وجود عقليات تؤمن بالحداثة والتجديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.