البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض ديترويت 2005 يشهد منافسة قوية بين الشركات الكبرى
مضى على انطلاقته الأولى ما يقارب المائة عام
نشر في الجزيرة يوم 16 - 01 - 2005

افتتح يوم الأحد الماضي معرض ديترويت الدولي للسيارات في مدينة ديترويت بولاية مشجان الأمريكية وكان قد فتح أبوابه للجمهور يوم أمس السبت وتستمر فعالياته حتى 23 يناير الجاري. ويعد أكبر معرض سيارات في العالم يتم فيه عرض النماذج المستقبلية للسيارات ومحركاتها وأنظمتها وكل ما يتعلق بها.
وكانت أول انطلاقة للمعرض في عام 1907م، أي قبل ما يقارب المائة عام قدم من خلالها المعرض وإدارته كل ما هو جديد ومبتكر في مجال السيارات حول العالم، وكانت السيارات المعروضة في بادئ الأمر تقتصر على السيارات الأمريكية الصنع فقط، وفي عام 1957م كانت أول مشاركة للشركات الأوروبية ومن أوائلها الشركات الألمانية، وذلك بعد أن ذاع صيته وانتشرت سمعته على المستوى العالمي. حيث كان التطوير والتجديد وتوسعة حجم المعرض من أهم الأسباب التي ساعدت على أن يصبح المعرض دولياً.والجدير بالذكر أن كثيرا من الشركات الأوروبية كانت لها اليد في تطوير المعرض في بعض جوانبه، حيث أنشأت شركة مرسيدس الألمانية بعض الأجنحة الخاصة بها في المعرض، وقامت شركة كرايسلر بإضافة بعض الخدمات لزوار المعرض.
وتقدم شركات صناعة السيارات حول العالم ضمن المعرض أكثر من 50 سيارة جديدة بعضها منتج بالفعل والبعض الآخر ما زال في مرحلة التطوير.
ومن أهم الأحداث التي تميز هذا المعرض هو عودة سيارة الركوب (الصالون) أو السيدان مرة أخرى إلى قاعات المعرض بعد سنوات طويلة من تجاهل وإهمال القائمين على المعرض السنوي لهذا الطراز من السيارات ومن بينها سيارة فورد فيوجن وسيارة دودج شارجر، ويشهد المعرض منافسة قوية بين مجموعة من سيارات الصالون التي تعرضها الشركات الكبرى، فإلى جانب فيوجن التي تعرضها فورد هناك كامري من تويوتا وأكورد من هوندا وألتيما من نيسان وتمبالا من شيفروليه. وشهد المعرض تقديم شركة هوندا اليابانية لأول شاحنة لها في السوق الأمريكية تحت اسم ريدج لاين، وكشفت مجموعة تويوتا موتور عن أربعة طرز جديدة والتي تأمل الشركة اليابانية في احتلال المرتبة الأولى عالميا من حيث المبيعات من خلال هذه الطرز حيث طرحت السيارة الجديدة أفالون الصالون التي يبدو أنها تستهدف الذين يشترون السيارة بويك لوسيرن التي تنتجها جنرال موتورز، والطراز الجديد من السيارة الرياضية متعددة الأغراض هايلا ندر ذات المحرك المزدوج الذي يعمل بالكهرباء والوقود وهي مزودة بمحرك قدرته 270 حصانا وتصل سرعتها من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال ثماني ثوان ومزودة بخزان للوقود يكفي لقطع أكثر من 600 ميل، كما طرحت السيارة الصالون الجديدة لكزس جي إس والسيارة الرياضة متعددة الأغراض آر. إكس المزودة بمحرك قدرته 400حصان.
ورغم تراجع مبيعات شركات صناعة السيارات الألمانية في الداخل لكن الشركات الكبرى مثل بي. ام. دبليو ومرسيدس بنز تحاول عرض أفضل ما لديها من موديلات في معرض ديترويت، حيث تقدم بي أم دبيلو موديل M6 الذي تبلغ قوة محركة 507 أحصنة بسرعة 250 كيلومترا في ساعة.وفكرة المحرك الذي يحتوي على 10صمامات على شكل حرف v مستمدة من سيارات فورمولا-1 وقد تم اختبارها بنجاح في السيارة الليموزين الرياضية M5 .
أما مرسيدس بنز فقد عرضت لأول مرة سيارة مرسيدس بنز M-CLASS الجديدة المزودة بنظام الدفع الرباعي 4ETS وبتقنيات متطورة تشمل محركين قويين جديدين وناقل سرعة أوتوماتيكي بسبع سرعات كتجهيز أساسي ونظام التعليق ايرماتيك ونظام الانذار المبكر لحماية الركاب. وقدمت العرض الأول في الولايات المتحدة من خلال المعرض لسيارة CLS55 AMG بمحرك قوته 467 حصانا.إضافة إلى طرازين رياضيين جديدين في مرحلة اختبارية وهما سيارة كومباكت سبورتس تورر(فيجن ب) وسيارة جراند سبورتس تورر (فيجن أر)، وتقدم شركة سمارت التابعة لشركة مرسيدس بنز سيارة رود ستار الراضية والسيارة الرياضية الصغيرة Fortow .
وتشارك الشركات الأمريكية وأكبرها جنرال موتورز بإنتاجها الجديد من سيارة كاديلاك STS-V التي صممت لأغراض القيادة اليومية داخل المدن حيث تتمتع بقوم الأداء والتصميم العصري الفاخر، وكذلك تقدم سيارة Aura الرياضية الصغيرة موديل 2007م. كما تشارك شركة فورد بسيارة فورد موستانج موديل 2006، والشاحنة فورد Harly-Davision F-150 موديل 2006 والسيارة الرياضية الصغيرة Fairlane إحدى السيارات التي أزيح عنها الستار في المعرض. أما شركة شيفروليت فتشارك في المعرض بسيارة شاحنة Colorado Z71 التي تستوحي تصميمها من سمات السيارات الكلاسيكية. وتأتي مشاركة شركة دايملر كرايسلر بعدة طرز منها سيارة دودج تشارجر موديل 2006، وطراز Firepower الجديد و سيارة .Chrysler 300


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.