أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    تحديات "الصناعة والتعدين" على طاولة الخريف بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة اليوم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"فردوس نائم" كتاب سردي سيرة فاروق يوسف ... على أنقاض المكان
نشر في الحياة يوم 15 - 03 - 2013

سنوات تمضي من دون حراك، لا أثر لأيّ فعل أو حتى ردّ فعل. نوم فتقاعس فموت، هو كلّ ما تضيفه سنة إلى أخرى. كسل وخمول واستسلام ورضوخ للواقع. حروب ودمار، شعوب مسلوبة الإرادة، فاقدة للوعي.
إنها الانطباعات التي يخرج بها قارئ"فردوس نائم"للشاعر والكاتب العراقي المقيم في السويد فاروق يوسف دار جداول - بيروت. لم تكن نظرة الكاتب إلى المدن أو الناس أو الأشياء نظرة عاديّة واقعيّة. بل كان يتطلّع بإحساسه، وبحزن عميق الى ركود هذا المجتمع، وفقدانه الكثير من مقوّمات التطوّر والتقدّم، بسبب"نوم"أهل المدن الذي بات أشبه بالموت.
مشاعر الألم والتحسّر تبدو جليّة واضحة، إذ إنّ التغيير مستطاع وكذلك النهوض من هذه الكبوة أوالغفوة التي استقرّت زمناً، ولا تزال معظم المجتمعات العربية نائمة، ولا نذير بصحوة قريبة، ما دامت لم تتجرّأ بعد على رفع شعار"زعيم ميت أفضل من شعب مذلول بسبب زعيمه".
بين" الأم" التي تحيا فينا أبداً، و"المكان"الذي يُمحى ويبقى منه إيقاع مبهَم، وما يشبه القصص الغراميّة التي عاشها الكاتب، ومراقبة حركة السوق والمتسوقين... تقبع سيرة الكاتب فاروق يوسف"فردوس نائم"، وهي بالتالي لا تبتعد كثيراً عن أجواء الحزن والألم والموت الذي تعيشه مختلف العواصم العربية. العراق يحضر، ببغداده ومدنه وبحره ومقاهيه وشوارعه التي مرّ بها الكاتب، ليعيش ذكريات لم تغادره بعد، ولا يمكنه الشفاء منها بسهولة.
هذه الصور والملامح كلّها نفذت إلى أعماق قلبه وصارت جزءاً منه، فأنتجته مواطناً ثمِلاً بماضٍ، ليس بمقدوره أن يتقبّل تحوّله إلى حاضرٍ مغاير لتلك الصورة التي في ذهنه، برغم كل محاولاته أن يعبر منه إلى اليقظة. فيطلق العنان لنفسه، ويتذكّر صوراً كثيرة، علقت بباله، وحملت معها أشخاصاً وأحداثاً وأمكنة.
المدن غير المدن، والناس غير الناس. الأشخاص تحوّلوا إلى انعزاليين، ولا يفكّرون بشيء بقدر ما يفكّرون بعزلتهم: يبنون بيوتهم مع مراعاة ألاّ يتقابل بابان من الجانبَين على الإطلاق، تفتح الباب فترى حائطاً أمامك!
عناصر كثيرة جعلت جوّ السيرة، صياغة وصوراً وأساليب، يتّسم بالحزن والسوداويّة: المدن حزينة ترتدي الموت ثوباً، فتتّشح بالسواد، وبمناظر الجثث، وملامح الدمار هنا وهناك. وليس أصعب من أن يطاول الدمار قلبَ الإنسان وحضارته، التي تجسّد ماضيه وحاضره، فيروح يبحث عن مكانه الأول من غير أن يجده، فيتوه في شوارعه الجديدة، ويظلّ يتأمّل طويلاً وجوه ساكنيه الغريبة. ما هذا المكان؟ أصبح رمزاً لفترة جميلة، تسكن في البال، بطرقاته وأحيائه وبيوته القديمة. صحيح أنّه كان في ما مضى، يضيع في مكانه الأول"محلّة الصنم"، ولكنه كان يضيع بيُسر. لم تكن ثمّة ضرورة في التعرّف إلى جغرافيّة المكان كما الآن، فيكاد يصرخ :"تلك المدينة ليست مدينتي! أعيدوا لي ذاتي".
محطات
هكذا تحوّلت كلّ الأماكن، بعد المكان الأوّل، إلى ما يشبه الفنادق، باعتبارها محطات تنتقل بالإنسان من مرحلة إلى أخرى، ومن حالٍ إلى حال. مدن كثيرة زارها فاروق يوسف وسكنها، لكنّها بالرغم من ذلك ظلّت تفتقر إلى هيبة بلدته"محلّة الصنم"وجمالها. وإن كانت كل المدن تتشابه لجهة غرقها في النوم الذي يشبه الموت:"هذه المدن الراقدة منذ زمن، بانتظار الموت، بانتظار الجنة الموعودة. ألَم يسأم الناس من الانتظار؟ !".
وليس ذلك بغريب لما نشهده من عشق الناس للأسطورة. فهُم يصدّقونها، ويقضون العمر بانتظار أن تحدث في أيّامهم، ويعلّلون النفس بالآمال، من جيل إلى جيل. فيفرّطون في الحاضر، وهم يتطلّعون"راكدين"نحو المستقبل. فتتحوّل مدنهم حزينة، مخيفة، جامدة. فهل هي نائمة أم ميتة؟ ما سبب هذا النوم العميق والاسترخاء؟". ويشعر القارئ، في هذا الفصل من السيرة، أنّ الكاتب يعاني ألماً وأرَقاً، فلا يعود يميّز بين النوم الطويل والموت. وهل ثمّة من فرق بينهما؟
شعب يضيّع فردوسه بانتظار فردوس آخر، قد يأتي وقد لا يأتي! متى يصحو الفردوس؟ متى تصحو هذه المدن لتخلع حزنها؟ هذه الشعوب الخلاقة التي تمتلك قدرة مذهلة على الإنصات إلى صوت المعجزة، إلى اللامرئي، فيتحوّل التاريخ إلى مجموعة متاهات، وذهبت شعوب بكاملها إلى التيه.
بغداد مدينة"تعشق الموت"، و"جعفر"نائم. ويرتبط النوم بالموت هنا:"لا وقت للموتى، الوقت كلّه للموت". الجنازات القادمة من مختلف أنحاء البلاد ومشاهد كثيرة أخرى ظلّت عالقة في الخيال، ومن بعدها يأتي النوم، الذي قد يأخذ شكل الموت. إلاّ الأم التي تظلّ موجودة في مكان ما من الأرض، ففي حالتها فقط يكون الموت نوعاً من الرياء. ولذلك يحاول الكاتب ربما استرجاع صورة أمّه، في وجه امرأة تصغره بعشرين عاماً.
لماذا كل هذا الحزن؟ ومن أين جاء الكاتب بكل هذا السواد؟ وكيف امتلأت الساحات بالجنازات؟ ألم يحن بعد وقت الصحوة؟ الصحوة من ماذا؟ من النوم أم من الغفلة؟ لماذا هذا الاستسلام؟ وإن كان ليس من الصعب العثور على الأدلّة الخفيّة، وإنّ ظلّت هذه الأسئلة مفتوحة على احتمالات عدّة."فردوس نائم"ليست مجرّد سيرة، فهي لا تؤرّخ لوقائع تاريخيّة كما يحدث عادة، وإنما هي مشاهد متقطّعة من حياة فاروق يوسف، أقرب إلى حزن عميق يسيطر على الكاتب ويحاول أن يعبّر عنه.
هذه الأوجاع التي آلَمت الكاتب، جعلته يكتبها سيرة، يعبّر فيها عن مدى حزنه العميق، علّ الصوت يصل، على أمل أن تستفيق هذه المدن من نومها الذي يشبه الموت.
مناسبات كثيرة ومواقف متعدّدة مرّت في حياة الكاتب، فشكّلت مراحل متقطّعة. بعضها أثّر في ذاته، لطرافة الموقف، وبعضها الآخر فجّر شعوراً دفيناً بالحب والحنين، وآخَر مرتبط بحضارة غريبة لبلدٍ زاره للمرّة الأولى.
مشاهد متقطّعة من أزمنة مختلفة، لم تعتمد الزمن كخيط كرونولوجي يقتضي ترتيباً زمنياً، وأمكنة مختلفة، في العراق وفي إفريقيا... فقَدَ بغداد، ويفتقدها في سيرته. وكأنّه خرج من وليمة جائعاً. كبُرَت المسافة بين الكاتب والمدُن، مسافة لا يمكن قياسها بالبعد أو القرب، ذلك لأنها تقيم في اللامرئي. وأصبح يعيش بين عالمين: عالم مغلق على ذاته، وعالم بفضاء مفتوح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.