الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ميدان التحرير: متى يمتلئ مجدداً؟
نشر في الحياة يوم 26 - 09 - 2011

دعوة أخرى الى «مليونية» جديدة الجمعة المقبلة في ميدان التحرير وباقي الميادين المصرية، أطلقتها حركات وقوى سياسية للأسباب نفسها التي استندت إليها تقريباً في كل ال»مليونيات» التي نظمت منذ تنحي الرئيس السابق حسني مبارك في 11 شباط (فبراير) الماضي فالثورة لم تحقق أهدافها بعد والمطلوب الضغط على العسكر لتسريع خطوت طموحات الثورة. هل سيمتلىء الميدان بحشود يصل عدد الحضور ل»مليون» أو يقترب منه؟ لا أتوقع. هل فقد الناس حماسهم أم تمكنت «الثورة المضادة» منهم وجعلت بعضهم ينقلبون على الثورة؟ أم أن الأسباب التي تدفع الناس إلى الحشد في الميدان لم تعد تستحق أن يحتشدوا من أجلها؟ هل تغيرت مواقف بعض القوى فلم تعد ترى أن الاعتراض بالحشد في التحرير هو الوسيلة المُثلى لتحقيق مطالب غير مختلف عليها؟ أم أن هناك مطالب تُرفع تجعل بعض الناس يخشون على «البلد» من صدام مع الجيش؟ هل جعلت مواقف النخبة بعد التنحي البعض يعتقد أن الذين استفادوا من الثورة حتى الآن هم بعض الداعين إلى المليونيات في حين أن الشعب نفسه لم يستفد بل أن قطاعات منه تتعرض للضرر كل يوم؟ أسئلة مطروحة في مصر الآن بعد انقسام النخبة السياسية، وحال الاستقطاب الذي يعيشه المسرح السياسي من دون أن يلمس المواطن البسيط تغييراً ملموساً حقيقياً واقعياً على حياته. كتبت أول من أمس هنا عن «الإخوان المسلمين» وعلاقتهم ب»العسكر» وباقي القوى السياسية، واليوم يأتي دور الطرف الآخر الذي يضم الليبراليين ومعهم اليساريين والقوميين والناصريين، هؤلاء منضون تحت حركات وجماعات وأحزاب عدة، لكن مواقفهم تكاد تكون متشابهة رغم اختلاف المبادئ والأفكار والانتماءات. بداية فإن أول ما يجمع هؤلاء تناقضهم مع الإسلاميين فكراً وفعلاً وبالتالي فإن قضيتهم الأولى هي العمل على إبعاد الإسلاميين عن الحكم، وهذا أمر مشروع طالما أن وسائل ممارسة هذا الحق سلمية عبر صناديق انتخابات والتواصل مع الشارع والإعلام، لكن هل يُمارس هذا الطرف بالفعل نشاطاً مؤثراً في هذا المجال غير «الكلام» عبر وسائل التخاطب الاجتماعي وبرامج الفضائيات؟ الحق أن المساحة واسعة جداً بين نشاط الإسلاميين بين الجماهير وبين حضور الليبراليين أو اليساريين أو الناصريين أو القوميين بين الناس، بغض النظر عن استخدام الإسلاميين «لوتر» التدين. اجتمع أعضاء هذا الفريق أيضاً على الرغبة في إنجاز كل الأهداف التي قامت الثورة من أجلها وفي سبيلهم لذلك اتخذوا غالباً مواقف معارضة للجيش «بعكس الإسلاميين طبعاً» فاعترضوا على غالبية سياسات المجلس العسكري والشرطة والحكومة مع استثناءات قليلة مما جعلهم ينشغلون عن التواصل مع الشارع.
المؤكد أن ذلك أيضاً أفقدهم دعم بعض القطاعات الشعبية من البسطاء الذين يعتقدون أن معارضة «المجلس العسكري» هي موقف ضد الجيش كله!! وكذلك بعض الذين تضرروا من كثرة المليونيات والاعتصامات، كما أنهم فقدوا دعم الذين خارت قواهم أو استنزفت طاقاتهم فلم يعد لهم قدرة على مواصلة الثورة، وبالطبع فإنهم خسروا دعماً مهماً من قطاعات شعبية فزعت وروعت جراء تحول بعض «المليونيات» إلى أعمال شغب ومواجهات مع الشرطة والجيش حتى لو كان السلوك صدر عن «بلطجية» دفع بهم فلول النظام السابق. فالمواطن البسيط فسر الأمر وعلى أنه لولا «المليونية» ما جرى ما جرى، خصوصاً أن رموز هذا الفريق من النخب السياسية المرموقة لم يحافظوا على «ثورتهم» بإبعاد العناصر المشبوهة من بينهم بل رحبوا في بعض الأحيان بانضمام مشجعي الكرة مثلاً إليهم لمجرد أن هؤلاء المشجعين لهم «ثأر» لدى الشرطة فكان سلوكهم معيباً في الميدان وسمع الناس هتافات بذيئة لم تكن تصدر أبداً عن الثوار. سقط نظام مبارك من دون أن يلقي الثوار حجراً واحداً أو عبوة مولوتوف بل شاهدهم العالم والحجارة تنهال عليهم ويحرقون بالمولوتوف، تنحى مبارك بالحشد في ميدان التحرير وليس بمغادرة الميدان والتوجه الى أي جهة أو مقر رسمي أو سفارة لمهاجمتها. يشكو الثوار من عناصر دخيلة، طبيعي أن يسعى «فلول» النظام الى إفساد الثورة او الإساءة إلى الثوار لكن ماذا فعل الثوار لحماية الثورة غير الشكوى أو اتهام أطراف أخرى بممارسة التخريب؟ كانت المليونيات «سلاحاً» جرى استنزافه حتى جاءت غير مؤثر بالدرجة نفسها التي كان عليها. نعم أراد المواطن البسيط إسقاط النظام فأسقطه، لكنه فوجئ بالنخب تتصارع وتختلف وتتبادل التهم في مرحلة إعادة بناء الدولة. إذاً متى يمتلئ الميدان مرة أخرى: سيعود الحشد إلى الميدان عندما يكون هناك هدف واحد عند الجميع لكن طالما ظل لكل طرف هدفه المحدود سيبقى الميدان على حاله: مليونيات من دون ملايين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.