حين ابتدع سعيد عقل كتابة المحكية اللبنانية بالحرف اللاتيني، لم يجد سوى كاتب سوري هو كمال فوزي الشرابي ليتولى نقل اعمال كلاسيكية لأفلاطون وشكسبير وغيرهما الى تلك المحكية وكتابتها بذلك الحرف. حدث ذلك أوائل الستينات، وكان التعاون بين عقل والشرابي استمراراً لتقليد تبادل ثقافي عريق بين جبل لبنانوبيروت وطرابلس وصيدا... ومعها دمشق وحمص وحلب واللاذقية. وحين نسترجع صورة الرابطة القلمية في نيويورك التي احدثت نقلة نوعية في الكتابة العربية منذ اوائل القرن العشرين، نلاحظ انها كانت تضم اللبنانيين جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ووليم كاتسفليس وإيليا أبو ماضي، والسوريين عبدالمسيح حداد صاحب جريدة "السائح" وندرة حداد ونسيب عريضة. وربما كان لبنان ثقافياً يحتل أجزاء من سورية قريبة منه ومتلائمة مع طبيعته وانثروبولوجيته، ونعني بالثقافة هنا الملمح الاجتماعي، فالثقافة في لبنان موسيقى قبل الغناء، وجماليات لغة لا سرد، وهندسة حديقة لا ثمر، وتنشيط احتفالي لجماعة لا فرد. وفي المقابل لا ملمح عاماً للثقافة في سورية فهي بيئات لم تتعارف بعد، بل لم يجر اكتشافها كلها، لذلك تطغى النزعة النجومية على الثقافة في سورية، يستوي في ذلك الممثل الكبير والشاعر الكبير. إن إشكالية العلاقات الثقافية اللبنانية - السورية لم تكن مطروحة قبل عصر الانقلابات العسكرية والعروبة المسيّسة المسلحة. وربما كان شعار مثل العروبة الحضارية او العروبة اللغوية، وهو شعار شبه منقرض في ايامنا الحاضرة، قابل للاستعادة في العلاقات الثقافية العربية - العربية كلها، إذ يسمح للأنفاس المتنوعة ان تغذي لغتنا وحضارتنا، وتخرجها من نفق الكلام المكرور والجمل المكرورة الذي يصيب عرب العصر كلهم بالمحدودية وتعاسة الروح. ولا يتحمل السوريون وحدهم وزر العروبة السياسية المسلحة، فهناك رعيل حيوي من اللبنانيين تتلمذ طواعية على ميشال عفلق وعلى جمال عبدالناصر بصفته رئيس الجمهورية العربية المتحدة وعلى خالد بكداش بصفته زعيم الشيوعية الستالينية في البلدين... ونفذوا أفكار هؤلاء بنفي الثقافة في اتجاه وعود الإيديولوجيا. وكانت افكار الثلاثة المذكورين أدت الى تشتيت الثقافة في سورية بالمعنى الاجتماعي أو إضاعتها الى حد ان السوريين يسمون بلدهم "القطر" لا "سورية"، وينتظرون اكتمال كيان عربي متماسك من المحيط الى الخليج ليعطوا لأنفسهم اسمه، وقد يتأخرون في نسبة انفسهم إليه إذا لم يكن نظامه شيوعياً ستالينياً! ولا يزال الخطاب السياسي مسيطراً على معظم المثقفين السوريين، فيما نظراؤهم اللبنانيون لجأوا الى الطوائف أو دخلوا في حال الشك والضياع، فكيف لهذين الطرفين ان ينشئا علاقة صحية وحواراً مثمراً؟ ولكن، لا بد من التأكيد ان بيروت لن تكون بالنسبة الى دمشق كما هي الاسكندرية بالنسبة الى القاهرة، وأن التفاعل القائم بين المجموعات الاجتماعية اللبنانية والسورية على رغم سلبياته سيؤدي الى مزيد من النقد ومزيد من تعديل القوانين التي تكبل حركة الأنفاس والأفكار، خصوصاً في سورية، وفي هذا تكتمل ملامح علاقات ثقافية لبنانية - سورية، كنموذج عربي.