ما كنت أريد أن يكون العنوان صادماً ، ولذلك عدلتُ عن كتابته كاملًا ، إنما كنت أتصور إلى جوار هذا أنه يخدم الفكرة التي أريد الحديث عنها . وقد كان الصديق إبراهيم بن عبدالرحمن التركي مدير تحرير الجزيرة للشؤون الثقافية هو -فيما أعلم- أول من سمّى برامج الحوار : (حمار المذيعين) قبل عدة سنوات قبل أن تتحوّل هذه البرامج إلى سُوق حوار ، قرأت هذه التسمية في مقال ذكي من مقالات الأخ إبراهيم الاستباقية ، فما عساه يسميها اليوم؟أردت أن أحفظ للصديق النبيل إبراهيم التركي حق السبق الذكي في تسميته برامج الحوار (حمار المذيعين) ، وقد كان لماحاً ، وإبراهيم هذا لمن لا يعرفه رجل مثقف خلوق متعفف قليل الكلام كثير التجنب ، متواضع غير متكاثر ، صدوق غير كذوب ، فلكَ يا إبراهيم كل عرفاني ، وقد تداعى الحديث بهذه الصورة فيما كنت أريد الحديث عن فكرةٍ أخرى لكني ، عدت إليها الآن : فقد سمّى العروضيون قديماً بحر الرجز في الشعر العربي : (حمار الشعراء) ؛ لكثرة ما ينظمون عليه قصائدهم ، ومن غير المعقول من وجهة نظر علمية أن نقول إن هذه الكثرة تُعزى إلى استسهال الشعراء لبحر الرجز لأن ضبط الإيقاع لا يتجزأ ، إنما الحوار الآن يموج به الفضاء لأنه لا يحتاج إلى أكثر من لسان ، عندك لسان وقليل من الجرأة والفهلوة ، تعال وستصبح محاوراً ، هذا يُعزى إلى الاستسهال ليس كثرة نظم الشعراء على بحر الرجز ، فالتسمية التي ابتدعها إبراهيم التركي -بالقياس- عجيبة وصادقة في ظني.فإذا أنا أردت النظر في عيّنة من برامج الحوار هذه كان لا بد أن أفهم التفاوت العجيب في طبيعتها ، وقد كنت أقول إن الطبيعة الشخصية للمحاورين -ليس كلهم مذيعين- كثيراً ما تكون مانعاً من الوفاء لنزاهة الفكرة التي تُناقش ، لأن التعصب أزمة لا تنجو منها حتى الأفكار وإن كانت قضايا. التعصبُ فخٌ معنويٌّ شديدُ الجاذبية ، ومنه التعصبُ في فهم قيمة النفس وفي الفكرة عن النفس وفي تصور الكفاءة المهنية. • الآن إذا ذكرنا برنامجاً مثل (الاتجاه المعاكس) وآخر مثل (الثامنة مع داوود) ، فوجه التشابه بينهما في ظني : أنهما نموذجان لجرأة الحوار ليس عمقهُ ، ويترتب على الجرأة تغليب اللهجات على سمع ملايين الناس ، كأن العقل لا يذكر إلا نفسه وما تأسس عليه ، هذه صورة من صور الانغلاق على طبيعتنا الشخصيةِ نحنُ ، إنها ذات تنازع الفكرة. • وإذا ذكرنا برنامجاً مثل (حوار العرب) فإن مفارقته تتبيّن في علو الكفاءة المهنية فيه ، فاللغة تالية للفكرة وتالية لطبيعة المحاور ، فهو مهني أكثر منه استعراضي أو متقمص لشجاعة مُدعاة. • وإذا ذكرنا برنامجاً مثل (حديث الخليج) فهو مثال لتحييد الشخص عن الموضوع ، ولا أجد تفسيراً لهذا إلا أن د.الهتلان قد انطبخت معارفهُ ، فتبخر منها النفس المتعصب. • أما (إضاءات)، ففيه خاصية مدهشة -في ظني- لم تنقطع : إن الدخيل يحاور بحسٍّ إنساني رفيع ، أنا لا أشعر أنه يحاور بحس فرعوني استحواذي متسلّط ، على أن الشعراء الذين نظموا على بحر الرجز كانوا إنسانيينَ غير متقحمين ، هذا عمر بن أبي ربيعة يقول على بحر الرجز: فيهن هندٌ ليتني=ما عُمِّرتْ أُعَمَّرُ..