عبدالله آل عصمان مُديراً لتعليم سراة عبيدة    أمير المدينة يرعى حفل تدشين قاعة المؤتمرات الكبرى بغرفة المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوزع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    إعادة الأموال المنهوبة تجنب المخالفين الملاحقة    توقيع مذكرة تفاهم «الجسر السعودي-الألماني للهيدروجين الأخضر» بين «أكواباور» و«سيفي»    الذكاء الإصطناعي وإدارة العمليات الطريق إلى كفاءة مؤسسية ناجحة    جولة للامتياز التجاري ب" تبوك الورد"    التحليق في عالم متجدد    ترمب يفرض رسوماً جمركية على كندا والمكسيك والصين    مؤتمر سعودي يثري الحوار العالمي    مواقف تاريخية للسعودية لإعادة سورية لمحيطها العربي    رصاص الاحتلال يقتل المسنين وعشرات يقتحمون الأقصى    أوكرانيا وروسيا تتبادلان الاتهامات بشأن قصف مدنيين    سورية المستقرة    المبعوث الأميركي: نؤيد انتخابات أوكرانية بعد "وقف النار"    «أونروا» تحذر من عواقب «قانوني الاحتلال» وتؤكد استمرار خدماتها    النصر يتحدّى الوصل والأهلي في مهمة عبور «السد»    ولي العهد والرئيس الشرع يبحثان مستجدات الأحداث وسبل دعم أمن واستقرار سورية    في الجولة ال 20 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل العدالة.. والبكيرية يواجه الجبلين    الأهلي يعير «ماكسيمان» لنابولي الإيطالي    الساحر «لوكا» إلى نادي الأساطير.. الصفقة العظمى المحيّرة!    وعد من أوناي هرنانديز لجماهير الإتحاد    العلاقات بين الذل والكرامة    القيادة تعزي أمير الكويت والرئيس الألماني    أمانة جدة تشرع في إشعار أصحاب المباني الآيلة للسقوط بحيي الفيصلية والربوة    6 مذكرات تعاون لتطوير الخدمات الصحية بالمدينة المنورة    محافظ جدة يطلع على خطط المرور والدفاع المدني    الانحراف المفاجئ يتصدّر مسببات حوادث المرور في الرياض    كلنا نعيش بستر الله    التعاقدات.. تعرف إيه عن المنطق؟    من أسرار الجريش    تحت رعاية خادم الحرمين.. جائزة الأميرة صيتة تكرم الفائزين بدورتها الثانية عشرة    انطلاق ملتقى قراءة النص في أدبي جدة    إن اردت السلام فتجنب هؤلاء    «عاصفة الفئران» تجتاح 11 مدينة حول العالم    ..وتجمع جازان الصحي يتميز في مبادرة المواساة    طريقة عمل ارز بالكاري الاصفر والخضروات وقطع الدجاج    شرطة الرياض تقبض على مقيم لمخالفته نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    الرياضة المجتمعية.. جزءٌ لا يتجزأ من رؤية السعودية 2030    سمو محافظ حفر الباطن يدشن مؤتمر حفر الباطن الدولي الصحة الريفية في نسخته الثانية    على هوامش القول.. ومهرجان الدرعية للرواية    هيئة الترفيه.. فن صناعة الجمال    محمد عبده.. تغريدة الفن....!    التقنية ونمو القطاع العقاري !    كاد «ترمب» أن يكون..!    3 أهداف تتنافس على الأجمل في الجولة ال18 من مسابقة دوري روشن للمحترفين    مكالمة إيقاظ صينية عنيفة !    أمير جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة العيدابي    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية السودان لدى المملكة    القيادة تعزي رئيس ألمانيا في وفاة الرئيس الأسبق هورست كولر    أمير الشرقية يدشن النسخة الثامنة من جائزة السائق المثالي    أمير تبوك يواسي أسرتي الطويان والصالح    مختص : متلازمة الرجل اللطيف عندما تصبح اللطافة عبئًا    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    الأسرة في القرآن    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    تفسير الأحلام والمبشرات    حزين من الشتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرني والصفار يدعوان للتعايش السلمي والقدسي يستفهم عن المرجعية
نشر في صوت حائل يوم 02 - 05 - 2010

مؤتمرات تقريب بين المذاهب الإسلامية المختلفة، مناظرات فضائية بين مشايخ ودعاة من هذا الفريق وذاك، حِدةٌ في الخطابات المتبادلة، ونزاع على الحقيقة التي يدعي كل فريق امتلاكها، وكذلك تصريحات بضرورة عدم التشنج في التخاطب، وضرورة الحوار والدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة. كل هذه المعطيات والحقائق، لم تسعف بين دعاة "التقريب"، ولو على طاولة الحوار بين الإخوة المختلفين، "السلفيين" و"الشيعة".
هذا الجدل حاولت "الوطن" رصده، واستطلاع آراء عدد من المعنيين، بين من طالب به بعيدا عن دعاوى السياسيين كالدكتور سعيد حارب، وبين من اعتبره متعسرا إلا إذا حددت له مرجعية واضحة ومتينة كالشيخ مراد القدسي، فيما البعض الآخر رأوا ضرورة قيامه ومواصلته كالشيخ عوض القرني، خصوصا في ظل ما تعيشه الأمة الإسلامية من ظروف سياسية صعبة، وآخرون وجدوا فيه مخرجا للمسلمين من حال التشرذم والتمزق، وهو ما ذهب إليه الشيخان حسن الشهال، وحسن الصفار.
دعوة نعيم قاسم
آخر تلك المبادرات – ولن تكون الأخيرة - الدعوة التي أطلقها الرجل الثاني، نائب الأمين العام لحزب الله اللبناني، الشيخ نعيم قاسم، في حواره مع "الوطن" في 31 مارس الماضي، وتأكيده على فتح "نافذة حوار" مع التيار السلفي، وقوله "جاهزون لتفاهم تكون قاعدته الوحدة الإسلامية، ونبذ التكفير". إلا أن قاسم أعطى مؤشرا على إمكانية فتح الحوار مع السلفيين حينما قال إن "التيار السلفي ليس تيارا واحدا، هناك السلفية الفكرية، وهنالك السلفية الجهادية، وهنالك المنفتحون، وهنالك التكفيريون، ولذا من الخطأ الحديث عن التيار السلفي الذي يشمل كل هذه الأقسام، ولذا نحن نقول، إن التيار السلفي المستعد للانفتاح والنقاش، يسير في الطريق الصحيح ونحن حاضرون للتعاون معه والانفتاح عليه". واستشهد قاسم في حواره بتجربة "لم يكتب لها النجاح"، مع سلفيي شمال لبنان، تقوم على دعامة الوحدة الإسلامية السنية الشيعية، وإيقاف المغالين من الطرفين، ووقف التكفير من الجهتين، لكن حصلت ضغوطات على الطرف السلفي، فاضطر إلى أن ينسحب منها، كما أبان قاسم في حواره.
إجهاض تجربة لبنان
التجربة اللبنانية في التقريب بين السلفيين والشيعة، والتي تحدث عنها قاسم، أكدها في حديث هاتفي مع "الوطن"، الشيخ حسن الشهال، وهو الذي وقع الوثيقة مع "حزب الله" ممثلا التيار السلفي، مشيراً إلى أن"الحوار كان سيكتب له النجاح، لولا تدخل الأجندة السياسية". متهماً أطرافا في "الوسط السياسي السني" بذلك، إبان فترة "التصارع السياسي بين تيار المستقبل وحزب الله". الشهال الذي يبدي امتعاضا شديدا ممن وقفوا ضد الوثيقة، أبان أن ضغوطا شديدة مورست عليهم، قائلا "هيجوا علينا العامة والغوغاء، والسلفيين المتشددين، واستطاعوا إجهاض التجربة"، معتبرا أن ذلك حصل بالرغم من "رسائل التأييد التي أتتنا من جميع أنحاء العالم من شخصيات متعددة"، وهي شخصيات من الوسط الإسلامي السني.
الشهال يعتبر أن الوثيقة كانت بالإمكان أن تؤسس لتفاهم إسلامي عريض، سبق المصالحات والتفاهمات السياسية التي تمت بين الفرقاء اللبنانيين لاحقا، مردفا "إنهم عارضونا في ذلك الوقت، ثم تمت المصالحة بينهم، ولم يعتذروا إلينا، رغم إحساسنا بالخطر على السلم الأهلي اللبناني قبلهم، ولكن التقاطعات السياسية، وليست القناعات هي السائدة للأسف الشديد". مضيفاً "إن الله تعالى حث في كتابه الكريم على محاورة أهل الكتاب (اليهود والنصارى)، وبما أن الله حث على ذلك، فالشيعة أولى من هؤلاء بالحوار معهم" محذراً من "فتنة يخطط لها الأعداء، في إشعال الاقتتال الطائفي بين السنة والشيعة، في المنطقة العربية"، بحسب وجهة نظره.
ويعد الشهال من الشخصيات السلفية اللبنانية البارزة، ونائب أمير أول جماعة سلفية، ويدير حالياً "جمعية الدعوة والإيمان والعدل والإحسان"، المرخصة من قبل وزارة الداخلية اللبنانية.
سؤال المرجعية!
رئيس جمعية "الحكمة اليمانية الخيرية" بصنعاء، وأحد القيادات السلفية الشيخ مراد القدسي، أوضح أن "الحوار مطلوب عموماً"، ولكنه تساءل "على أية أرضية نتحاور، وما هي المرجعية التي نرجع إليها عند الاختلاف"، واضعاً اشتراطات قبل بدء أي حوار سلفي- شيعي، قائلاً في حديثه مع "الوطن"، إنه يتوجب"على الشيعة أن يوقفوا صراعاتهم مع الطرف الآخر وتهجمهم عليه، حتى يكون الحوار بناء. وأما إذا ما استمر الحال على ما هو عليه من العداء، فإن الحوار لن يكون مجدياً"، مذكراً (الشيخ القدسي) بدعوات الحوار القديمة التي تبناها الأزهر الشريف كمؤسسة لها وزنها في العالم الإسلامي، إلا أنها وبحسب رأيه لم تصل إلى نتيجة، مؤكداً على أن "القنوات السنية مستعدة للحوار، ولكنهم لا يريدون تضييع أوقاتهم مع من يحاورونهم"، مشيراً إلى "الشيعة رفضوا دعوات سابقة للحوار، وأدبياتهم وكتبهم ومصادرهم وعقائدهم شاهدة على مخالفتهم لدعوات الحوار التي يتبنونها".
اختراق الوسط السني
دعوة نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم، للحوار مع السلفيين، أثارت جدلاً في الوسط السلفي، خاصة أن الدعوة أتت في ظل العلاقة التجادلية، والاتهامات السياسية المتبادلة، حيث يعتقد عدد من علماء الدين السلفيين بأن الحزب "يدور في فلك الجمهورية الإسلامية الإيرانية"، معتبرين أنها تقود حربا سياسية بأبعاد عقدية، لتقليص نفوذ المجتمعات "السنية" وإضعاف قواها في عدة مناطق ساخنة من الشرق الأوسط، والدول المحيطة بها مثل أفغانستان، والعراق، ولبنان، وفي هذا الصدد يعلق على دعوى الحوار في ظل التعقيدات الحالية، رئيس "مركز الجزيرة العربية للدراسات والبحوث" أنور بن قاسم الخضري، في حديث مع "الوطن"، قائلاً إن "الحوار مطلوب بحد ذاته لكن حينما ينطلق من ثوابت الأمة الشرعية، والقضية الكبرى للأمة الإسلامية" ويضيف الخضري أن "جوهر الحوار ينطلق من العقيدة، وهي جوهر التوجه السني، خصوصا فيما يتعلق بالخلاف مع الشيعة في بعض أصول الاعتقاد، فالحوار إذاً ليس سياسياً بحد ذاته". الخضري يعتبر نفسه معنيا بالموضوع، وقد ألف كتاب "حزب الله من النصر إلى القصر" الصادر عام 2007، وهو قراءة فكرية وسياسية في استراتيجية "حزب الله"، عرض فيه وجهة نظره التي يزعم أنها تستند إلى وقائع وحقائق تاريخية ومعاصرة، رابطا بين "حزب الله" وبعده "العقدي والسياسي".
الخضري في هذا الموقف من الحوار، جاءت أفكاره متجانسة مع ما طرح في كتابه، إذ اعتبر أن دعوة الشيخ قاسم بحصر اللقاء بالتيار السلفي، تمثل "تحييدا للوسط السني واختراقا واضحا له، خاصة أن مثل هذه الدعوة ربما توحي أن الخلاف محصور فقط مع التيار السلفي، ومفردة السلفية، مفردة فضفاضة، وكأن هناك فرقا في المجتمع السني، تلغي القضايا العقدية تماماً من حوارها مع الشيعة، وهذا ليس موجود إطلاقاً".
الحوار العقائدي!
يتفق الشيخ حسن الشهال في جزئية مع الخضري، من أن "الحوار مع الشيعة يجب أن يكون في أمور العقيدة". إلا أنه يختلف معه في جزئية أخرى، وهي أنه "إذا فشل الحوار العقائدي، لا يجب أن تتوقف الحوارات في المجالات الأخرى، سواء في السياسة أو غيرها، بهدف عدم حصول ما لا يحمد عقباه، من الاقتتال الطائفي".
من جهته، يرى الدكتور توفيق السيف، وهو من الشخصيات الشيعية البارزة في السعودية، يرى"أن الحوار بين السلفيين والشيعة خاصة في المملكة، مصاب بعلة شديدة، والتي يدور رحاها حول توحيد العقيدة. فالفرض في الحوار بأمور عقائدية لا يوصلنا إلى نقاط التقاء خاصة في الأفكار، ولو امتدت ل 200 سنة قادمة". متسائلاً عن "الهدف من هذا الحوار، هل هو للتعايش، أم الانقلاب العقدي". معتبرا أنه "إذا كان الحوار للانقلاب العقدي، فهذه لا تفككها الحوارات بين المختلفين، ولكن تفككها الحوارات الداخلية الخاصة بكلا الجانبين الشيعة والسنة".
الحوار مع الجهات الثقافية
المفكر الإسلامي والقانوني الإماراتي الدكتور سعيد عبد الله حارب، أخذ بعداً مختلفاً عن موقف ووجهة نظر الخضري، وقال في حديثه ل"الوطن" إن "هناك إشكالية سياسية كبرى في المنطقة العربية عامة، والخليج خاصة مع حزب الله، لكن الحوار لو أطلق من جهات ثقافية شيعية غير سياسية لكان الحوار أفضل، خروجاً عن التحسسات السياسية المشتعلة في المنطقة، خاصة في ارتباط الأخير بإيران".
لا لاستثناء الآخرين
رئيس كتلة الوفاق الإسلامية في مجلس النواب البحريني، وهي أكبر كتلة تمثل المسلمين الشيعة في المجلس، الشيخ علي سلمان، أيد في تعليق خاص مع "الوطن" من العاصمة المنامة الدعوة للحوار مع السلفيين إلا أنه اختلف مع الشيخ نعيم قاسم في طرحه، قائلاً "لا يمكن استثناء أحد من الحوار في الوسط السني، أو حتى ما يطلق عليهم السلفيين الجهاديين، أو التكفيريين"، مطالبا بإشراك الفئات السنية الأخرى ك"الإخوان" و"الصوفية"، بل "مشاركة جميع الطوائف"، بهدف "عدم إرباك بلداننا". ويختلف السلمان مع الدكتور حارب في حذره من كون هذه الدعوة صادرة من جهة "سياسية"، قائلاً "لا يهمنا إن كان مصدر هذه الدعوة جهات سياسية أو ثقافية، لكن الأهم هو الجدية في الحوار".
الكتاب والسنة
أستاذ أصول الفقه بمركز الدعوة العلمي، عبد الوهاب الحميقاني، يتفق مع ما ذهب إليه أنور الخضري، في كون "السلفيين ينظرون إلى الشيعة نظرة عقدية وليست شخصية أو سياسية"، مشيراً في تعليقه ل"الوطن"، إلى أن "الحوار لأجل الوصول إلى الحق لا يوجد مانع معه، أما الحوار لأجل التقارب فلا. لأن ذلك يصبح من باب ذر الرماد في العيون".
ولبدء أي حوار، يشترط الحميقاني أن تكون مرجعية الحوار "القرآن الكريم والسنة النبوية".
ضوابط نجاح الحوار
الشيخ حسن الصفار، الشخصية السعودية الشيعية البارزة، وفي حديثه ل "الوطن"، اعتبر أنه "ربما يستبعد كثيرون إمكانية تحسن العلاقة بين السلفيين والشيعة، لما بين الطرفين من اختلاف وتضاد، في مسائل عقدية حساسة، ولوجود تاريخ مثقل بالمشاحنات بينهما، ولأن من طبيعة المدرسة السلفية التشدد والصرامة، فيما تراه خلافاً عقدياً، ليس تجاه الشيعة فقط، بل حتى داخل الدائرة السنية". وأشار الصفار إلى وجود تطور فكري ملحوظ عند عدد من الدعاة والمثقفين السلفيين، معللاً ذلك "بضخامة التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية، والتي من المفترض أن تدفع الواعين من الطرفين لتجميد خلافاتهم، إن لم يكن تجاوزها".
وذكر الصفار عددا من الضوابط لنجاح الحوار بين السلفيين والشيعة، مع تسليمه بعدم تنازل كل طرف عن ثوابته، والضوابط التي أشار إليها الصفار، هي "الإقرار بجامعية الإسلام للطرفين، والاحترام المتبادل، واعتماد نهج الحوار في قضايا الخلاف، وتفعيل التعاون في خدمة المصلحة العامة للإسلام والمسلمين". واعتبر الصفار "البؤر الساخنة" على خط الخلاف السني الشيعي، بأنها وراء مسيرة عدم التقارب بين السلفيين والشيعة.
ميثاق تعايش سلمي
التعايش السلمي، وضرورة تنظيمه ومراعاته بين المذاهب الإسلامية، لمواجهة الأخطار الداخلية والخارجية، هو ما شدد عليه الداعية الإسلامي الشيخ عوض القرني، قائلا إن "التعايش السلمي بين الطوائف ضرورة ملحة، والمرجعية الإسلامية في البلد المسلم هي ما سيحدد طريقة التعامل بين أبناء الوطن الواحد، وأسلوب العيش بين الجميع". القرني وفي حديثه ل"الوطن"، أيد الدعوة التي أطلقها بعض الدعاة ومنهم الشيخ عايض القرني ل"تجاوز الخلافات بين المسلمين، وإطلاق وثيقة تعايش واحترام مشتركة، تشدد على الثوابت وتنبذ الاختلافات، وتؤسس لاحترام متبادل، لا يعتدي فيه أحد على الآخر". مضيفا أن "الحوار مطلوب مع الجميع، ومع حتى غير المسلمين فما بالك بين أبناء الملة الواحدة، والوطن الواحد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.