الممثلون يكذبون والشعراء يكذبون حتى قيل: أعذب الشعر أكذبه؛ والجواسيس في الحرب يكذبون والرجال الفضلاء في إصلاح ذات البين يكذبون .. فما هو الصدق وما هو الكذب .. الصدق والكذب صفتان أخلاقيتان ملتصقتان ببعضهما التصاق التناقض والتمايز. والصدق باختصار هو خبر طابق الواقع والكذب عكس ذلك والكذب له عدة صور: فمثلاً المبالغة وزخرفة القول هذا إسراف في الكلام، والإسراف فيه نوع من الكذب قال تعالى في سورة المؤمنون آية 28 {إن الله لا يهدي من هو مسرف كذاب} وهذا تماماً إلباس الحق بالباطل، والصورة الثانية للكذب أن تذكر جزءاً من الحقيقة في الخبر عنها للتضليل، وتعتمد الانتقائية في الطرح كأن تجتزئ {ويل للمطففين} والنفاق نوع من الكذب ممقوت وصاحبه سافل وحقير، وهو كيل المدح لمن لا يستحقه بقصد التزلف لذلك الممدوح. الكذب نواة تشرخ المجتمع، فالكذب أساس في النفاق والكفر وزرع الفتنة وأكل حقوق الناس بالباطل كما جاء في شهادة الزور يقول شوقي - رحمه الله - في مثل هذا الموقف المتدني يخاطب بطل حمل الأثقال نصيراً عام 1930م معدداً أثقال الحياة: (أحملتَ في النادي الغبيَّ إذا التقى من سامعيه الحمد والتبجيلا .. تلك الحياة وهذه أثقالها وُزِنَ الحديدُ بها فعاد ثقيلا). أما خُلف الوعد فإنه يُدخل صاحبه في حومة النفاق المُحرِقة وهو كذب يهدم صاحبه. والتباهي والادعاء بقصد الافتخار والتعالي على الناس وإحراز مكانة سامية في المجتمع - على الفاضي - كما يقولون، فتراه يخترع صوراً من البطولة لا أصل لها وينسبها لشخصه اللئيم، ويكفيه قول الله تعالى في سورة النحل آية 105 {إنما يفتري الكذب الذين لا يؤمنون بآيات الله وأولئك هم الكاذبون} . وبعد ما مدى خطورة الكذب على صاحبه .. دع سامعه؟ .. إن الكذب نواة تشرخ المجتمع، فالكذب أساس في النفاق والكفر وزرع الفتنة وأكل حقوق الناس بالباطل، كما جاء في شهادة الزور، لذلك فطر الله الناس على الصدق، ولقد صدق عبدالغني الحفني في معجمه عندما قال: الصدق ضد الكذب، والاثنان من خواص الخبر، وصدق الخبر مطابقته للواقع، مع الاعتقاد بأنه مطابق، وكذبه عدم مطابقته للواقع، مع الاعتقاد بأنه غير مطابق. والصادق في الاصطلاح نعتٌ للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - للمدح لا للتخصيص، ولا للتوضيح، لأن مقتضيات النبوة الصدق فتصديق النبي - أي نبي - هو نسبة الصدق إليه فيما يخبر به. الكذب قبيحٌ لعينه، والصدق حسنٌ لعينه، وقيل رداً على ذلك إنه لا شيء من الأقوال والأفعال يقبح أو يحسن لذاته، وإنما لما يتعلق به من المضار أو المنافع. والكذب يطلق على الخبر الذي لا يطابق الواقع، وفي القياس فإن المقدمات الكاذبة تنتج نتائج كاذبة. لقد أكد الإسلام على الصدق ونبذ الكذب حتى ورد في الأثر: أيكون المسلم كذوباً فقال - صلى الله عليه وسلم: لا. ويكفي الكذب شؤماً وبعداً أنه يهدي إلى الفجور ثم النار. ويكفي الصدق شرفاً ومكانة عُليا أنه يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة. الكذب أخو الخيانة وهو من المحرمات في كافة الأديان، وعده الإسلام من المعاصي ومفسدة لحياة الناس وضمائرهم. إذن فالكذب ممارسة مقيتة في الإسلام وضرب من الدناءة ومفتاح لكل شر، و إنما أباحه الإسلام في حالات استثنائية من باب الضرورات، ومن أجل غايات سامية. قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وإن الرجل ليكذب حتى يُكتب عند الله كذاباً)) ، وقوله صلى الله عليه وسلم: ((آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان)) وفي رواية أخرى: وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم. قال الماوردي: الكذب جماع كل شر ومن قل صدقه قل صديقه. وهناك صدق مذموم مثل الغيبة والنميمة والسِعاية.