نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    اعتقالات وحواجز أمنية وتفجيرات.. جرائم إسرائيل تتصاعد في «جنين»    الجبير يلتقي عددا من الشخصيات على هامش منتدى دافوس الاقتصادي    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    إحباط تهريب 352275 قرصاً من مادة الإمفيتامين المخدر في تبوك    «روشن» شريك استراتيجي للنسخة الرابعة لمنتدى مستقبل العقار 2025    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    تكريم 850 طالبًا وطالبة بتعليم الطائف    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    توقيع شراكة بين جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجمعية هجر الفلكية    جامعة حائل تستضيف بطولة ألعاب القوى للجامعات    الشيباني: الأكراد تعرضوا للظلم وحان بناء دولة المساواة بين السوريين    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    إلى رقم 47 استمتع بها.. ترامب يكشف عن رسالة بايدن «الملهمة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2748.58 دولارًا للأوقية    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    الاتحاد والشباب.. «كلاسيكو نار»    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    وزير الخارجية من دافوس: علينا تجنّب أي حرب جديدة في المنطقة    محافظ الخرج يزور مهرجان المحافظة الأول للتمور والقهوة السعودية    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    تأسيس مجلس أعمال سعودي فلسطيني    أبواب السلام    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    «موسم العرمة» .. طبيعة ساحرة وتجربة استثنائية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    ولي العهد يرأس جلسة مجلس الوزراء    المكاتب الفنية في محاكم الاستئناف.. ركيزة أساسية لتفعيل القضاء المؤسسي    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان الرئيس التركي في ضحايا حريق «منتجع بولو»    حماية البيئة مسؤولية مشتركة    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    حفل Joy Awards لا يقدمه إلا الكبار    بيع المواشي الحية بالأوزان    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    "رسمياً" .. البرازيلي "كايو" هلالي    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    بيتٍ قديمٍ وباب مبلي وذايب    تأملات عن بابل الجديدة    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    في جولة "أسبوع الأساطير".. الرياض يكرّم لاعبه السابق "الطائفي"    مفوض الإفتاء في جازان: المخدرات هي السرطان الذي يهدد صلابة نسيجنا الاجتماعي    سعود بن نايف يكرم سفراء التفوق    سمو محافظ الخرج يرأس اجتماع المجلس المحلي    برئاسة نائب أمير مكة.. لجنة الحج تستعرض مشاريع المشاعر المقدسة    محافظ جدة يطلع على برامج إدارة المساجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جريمة الكذب

خصلة ذميمة, وفِعلة كريهة، من كبائر الذنوب، وعظائم الحوب، أمارة على النفاق، وطريق إلى الفجور, منكر عظيم جامع للشرور، لا خلق معه, ولا أمانة لصاحبه, يُذهب المروءة، ويورث الخسّة والدناءة، فساد للدين والدنيا, إنه الكذب وما أدراك ما الكذب، قال الله: {إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَأُوْلئِكَ هُمُ الْكَاذِبُونَ}، فأعظم الكذب وأفجره ما كان على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم قال الله: {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلاَلٌ وَهَذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ مَتَاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ}، وقال: {وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُ} أي لا أحد أظلم ممن كذب على الله وعلى دينه كالذي يفتي بلا علم.
وجاء في الحديث الصحيح المتواتر أنّ رسولنا صلى الله عليه وسلم قال: (من كذب عليّ متعمّداً فليتبوأ مقعده من النار).
أخرج الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (آية المنافق ثلاث: إذا حدّث كذب, وإذا وعد أخلف, وإذا ائتمن خان).
وقال محذراً خطورة الكذب ومآله: (إياكم والكذب فإنه يهدي إلى الفجور, وإنّ الفجور يهدي إلى النار, وما يزال الرجل يكذب ويتحرّى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً) متفق عليه من حديث ابن مسعود رضي الله عنه.
بالكذب يمحق الله البركة, جاء في الصحيحين عن حكيم بن حزام رضي الله عنه أنّ رسولنا صلى الله عليه وسلم قال: (البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال: حتى يتفرقا فإن صدقا وبيّنا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما).
ومن حدَّث بكل ما سمعه فقد ولج إلى باب من الكذب, جاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كفى بالمرء كذباً أن يحدث بكل ما سمع).
وعند وقوع الفتن يتميّز الخبيث من الطيب, ويظهر الصادق من الكاذب {ألم أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ}.
كم ضيّع الكذب من حقوق, وكم أبطل من واجبات, وكم انتهكت به المحرمات, وقطعت بسبه الصلات, وأثيرت به العداوات.
الكاذب ضعيف الديانة, ذاهب الأمانة, نادم يوم القيامة.
ولذا كان الكذب لا يصلح لا في الجد ولا في الهزل, قال الإمام ابن تيمية رحمه الله: (المتحدث بأحاديث مفتعلة ليضحك الناس أو غرض آخر فإنه عاص لله ورسوله, وقد روى بهز بن حكيم عن أبيه عن جده عن النبي قال: (إنّ الذي يحدث فيكذب ليضحك القوم ويل له ويل له ثم ويل له), وقد قال ابن مسعود: إنّ الكذب لا يصلح في جد ولا هزل... وبكل حال ففاعل ذلك مستحق للعقوبة الشرعية التي تردعه عن ذلك).
قال ابن القيم رحمه الله: (إنّ أول ما يسري الكذب من النفس إلى اللسان فيفسده, ثم يسري إلى الجوارح فيفسد عليها أعمالها، [ثم] يعم الكذب أقواله وأعماله وأحواله, فيستحكم عليه الفساد).
قال الله: {وَمِنْهُم مَّنْ عَاهَدَ اللّهَ لَئِنْ آتَانَا مِن فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ فَلَمَّا آتَاهُم مِّن فَضْلِهِ بَخِلُواْ بِهِ وَتَوَلَّواْ وَّهُم مُّعْرِضُونَ فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقاً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُواْ اللّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُواْ يَكْذِبُونَ}.
ولقد تنوّعت وسائل الكذب في هذا الزمان, وتعدّدت طرقه, وكثر السائرون في دروبه, وإن من أمثلته في هذا الوقت التمثيل الذي حوى على منكرات كثيرة: من إثارة للشهوات أو الشبهات, ومن كذب، واستخفاف ببعض تعاليم الإسلام, وأكل للمال بالباطل, ووصل للشعر, واختلاط بالأجنبيات، مع تكشُّف وسفور وتبرُّج, بل وصل الحال ببعضهم أن مثّل دور الكفار والتشبُّه بهم في لبسهم وعبادتهم، بل وصل الأمر بآخر أن مثّل دور الشيطان ووسوسته, فمتى كان التشبُّه بالكفار أو الشيطان جائزاً.
وإنّ من العجب - وما أكثرَ العجائب في هذا الزمان - أن يفتي بعضهم بجواز تمثيل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ورضي عنهم, بل وصل الأمر إلى إباحة تمثيل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا جهل بمقام رسول الله صلى الله عليه وسلم ومقام صحابته، أفيجوز الكذب على مقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يخرج أحدهم ويعاملَه الممثلون على أنه رسول الله!!, أو يمثل أحدهم سيرة عمر رضي الله عنه ويعامله من حوله أنه عمر!! أفبعد هذا كذب ألا تربت أيديهم.
وأما استدلالهم بأنّ بعض الملائكة تمثل بصورة رجل فلا دلالة لهم فيه من أوجه كثيرة منها:
أولاً: أنّ ظهور الملائكة في بعض الأحاديث على تلك الهيئة إنما هو بأمر الله وإذنه، والله لم يأمرنا بما أمرهم، ولم يأذن لنا في الاقتداء بهم في ذلك.
ثانياً: أنّ تصوّر الملائكة بتلك الكيفية تصوّر حقيقي لا كذب فيه وليس هو تمثيل, بخلاف الممثل فهو كاذب في تمثيله بأنه فلان ولو علم المشاهد أنه ليس فلاناً.
ثالثاً: أنّ عالم الغيب ومنه عالم الملائكة لا تقاس أحكامه بأحكام البشر, فإنّ لذلك العالم أحكامه، ولنا أحكامنا.
رابعاً: لو جاز جعل التمثيل من وسائل الدعوة والتعليم لشرعها رسول الله وحث عليها, ولقام الصحابة رضي الله عنهم بذلك, لا سيما مع قيام المقتضي في زمانهم وزوال المانع فلمّا لم يُفعل دلّ على أن فعله والتقرّب به محدث وضلال.
ولو لم يأت في المنع من التمثيل إلاّ كراهة الرسول صلى الله عليه وسلم له لكفى بها زاجراً لأهل الإسلام, فكيف يكره رسولنا صلى الله عليه وسلم شيئاً ويصرح ببغضه وعدم محبته ثم يقدم بعضنا على إباحته وبل القيام به مما يدل على عدم التوفيق, قال صلى الله عليه وسلم: (ما أحب أني حكيت إنساناً وأن لي كذا وكذا) أخرجه أحمد وأبو داود والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.
قال ابن الأثير رحمه الله: (أي أني فعلت مثل فعله), قال النووي رحمه الله: (ومن المحاكاة أن يمشي متعارجاً أو مطأطأ أو غير ذلك من الهيئات), وقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (ما أحب أني حكيت إنساناً) نكرة في سياق النفي فتعم كل أنواع المحاكاة سواء كانت للتعليم أو المزاح أو الجد.
والممثل للصحابة رضي الله عنهم والمبيح له قد تخوّضا فيهم بغير حق، نسأل الله العافية, قال الشافعي رحمه الله: (لا تخوضن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن خصمك النبي صلى الله عليه وسلم غداً).
* عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.