النصر يفوز بصعوبة على الرياض بهدف ساديو    إطلاق النسخة التجريبية من "سارة" المرشدة الذكية للسياحة السعودية    بالاتفاق.. الهلال يستعيد الصدارة    ممثل رئيس إندونيسيا يصل الرياض    ضبط إثيوبيين في ظهران الجنوب لتهريبهما (51) كجم حشيش    انطلاق أعمال ملتقى الترجمة الدولي 2024 في الرياض    زلزال بقوة 6.2 درجات يضرب جنوبي تشيلي    الأخضر يغادر إلى أستراليا السبت استعدادا لتصفيات مونديال 2026    أربع ملايين زائر ل «موسم الرياض» في أقل من شهر    ترقية بدر آل سالم إلى المرتبة الثامنة بأمانة جازان    نونو سانتو يفوز بجائزة مدرب شهر أكتوبر بالدوري الإنجليزي    جمعية الدعوة في العالية تنفذ برنامج العمرة    «سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    ما سطر في صفحات الكتمان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    لحظات ماتعة    حديقة ثلجية    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الأزرق في حضن نيمار    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تأرجُح» المعرِّي يثير جدلاً بين سمارة والحضور في صالون الوادي المبارك
نشر في الشرق يوم 16 - 04 - 2013

أثارت آراء أستاذ اللغويات في جامعة طيبة الدكتور شكري سمارة عن أبي العلاء المعري، حفيظة عدد من الحضور في محاضرته، التي أقيمت ضمن أنشطة صالون الوادي المبارك في نادي المدينة المنورة الأدبي أمس الأول، بعنوان «وقفات مع أبي العلاء المعري وفكره».
وفسر سمارة تأرجح الآراء المنسوبة إلى المعري بين عمق الإيمان والكفر البواح، لقيام أعدائه باستغلال فترة عزلته وبعد وفاته، بدس أبيات مسيئة بين أشعاره، في تعمد لتشويه مكانته الأدبية، حسب تعبيره.
وقدم سمارة، أبا العلاء المعري بصفته شاعراً ومفكراً موسوعياً منفتحاً على مختلف العلوم وعلى ثقافات الآخرين. وقال: لما يحمل شعر المعري من صبغة اجتماعية وفلسفية، وفيض من العواطف المتأججة، فقد أخذت مؤلفاته تكتسب قيمتها كلما طال بها الزمن، حتى لقيت اهتمام الغربيين (المستشرقين)، مشيراً إلى أن كثيراً من رجال الأدب الغربيين تبنوا فلسفته الأدبية، وأن الشاعر الإيطالي دانتي استوحى من «رسالة الغفران» للمعري، تأليف روايته «الإلهية».
ولم يلق ما طرحه سمارة قبولاً لدى عدد من الحضور، فبدأت سهام النقد والاعتراض من مدير اللقاء هاني فقيه، الذي طرح نصوصاً شعرية، وقال موجهاً حديثه للمحاضر: رماه جماعة من العلماء بالزندقة والإلحاد، وذلك أمر ظاهر في كلامه وأشعاره، وأنه يرد على الرسل، ويعيب الشرائع، ويجحد البعث، ويرد بعض أركان الإسلام مثل فريضة الحج.
إلا أن سمارة رد عليه بقوله إن أعداء المعري قطعوا أجزاءً من أشعاره، ووظفوها في غير محلها، للإساءة إليه.
أما أستاذ اللغة العربية في جامعة طيبة الدكتور عبدالحق الهواس فقال إن المعري مات منتحراً بالسم، وهذه النهاية تدل على سخط المعري واضطرابه، وتقوي صحة ما نقل عنه من القصائد الإباحية والشركية. بيد أن سمارة أكد أنه لم يسمع بهذا من قبل.
وجاءت مداخلة المستشار في مركز بحوث دراسات المدينة الدكتور عبدالباسط بدر موافقة لسابقيه، موضحاً أن المعري تأرجح بين الإيمان والكفر، والتقيد والانضباط، والإباحية والانفلات، وفسر ذلك لشخصية المعري القلقة. وقال: المعري نتاج السجون الثلاثة (عدم قبول الناس لأفكاره، عزلته في منزله، والعمى الذي أصابه)، الذي تحدث عنها بنفسه، وهي ما أورث له التناقض والتعارض في أفكاره. وأضاف أن أبا العلاء زهد في المنصب لأنه فشل أن يصل إليه، وأن تعارض أفكاره تسببت في ضعف إقبال الناس عليه فطرد من مجلس الشريف الرضي، واعتزل الناس، وأصبح ذا شخصية قلقة تتردد بين الإيمان وبين الشك وبين نزعات فلسفية، وأنه كان يتردد بين عمق الإيمان والكفر البواح.
من جانبه، أنكر الناقد عدنان عبيدات أن يكون للمعري صلة بكتاب شرح كتاب المتنبي «معجز أحمد»، مشيراً إلى أن كثيراً من الناس يعتقدون أن كتاب «معجز أحمد» للمعري، وهو ما أثار تساؤل الحضور ودهشتهم.
وكان سمارة عرف المعري بقوله: هو أحمد بن عبدالله بن سليمان التنوخي، ولد عام 363ه، شاعر وفيلسوف وأديب عربي، ولد وتوفي في معرة النعمان في الشمال السوري، وإليها ينسب، عميَ بسبب الجدري في عامه الرابع، ورحل إلى بغداد وأقام بها سنة وسبعة أشهر، ثم رجع إلى بلده معرة النعمان، وعاش حتى وفاته فيها سنة 449ه، لازم منزله في عزلة لا يبرح بيته ولا يأكل اللحم ولم يتزوج، وكان يصوم كل أيام السنة، ما عدا العيدين، وكان زاهداً يلبس خشن الثياب لُقب نفسه ب«رهين المحبسين»، واشتهر بآرائه وفلسفته المثيرة للجدل في وقته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.