وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    ب 2378 علمًا بلدية محافظة الأسياح تحتفي باليوم الوطني ال94    أمين الشرقية يدشن مجسم ميدان ذاكرة الخبر في الواجهة البحرية    برعاية وزير النقل انطلاق المؤتمر السعودي البحري اللوجستي 2024    جمعية إسناد تنفذ مبادرة نسمعهم لمستفيديها ذوي الاعاقة السمعية    المراكز الصحية بالقطيف تدعو لتحسين التشخيص لضمان سلامه المرضى    نائب الشرقية يتفقد مركز القيادة الميداني للاحتفالات اليوم الوطني    جيش إسرائيل يؤكد مقتل الرجل الثاني في حزب الله اللبناني إبراهيم عقيل    المركز الوطني للأرصاد يحذر من المعلومات الفردية غير الرسمية عن مناخ المملكة    زعلة: ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الانتماء وتجدد الولاء    "الصندوق العالمي": انخفاض معدلات الوفيات الناجمة عن مرض الإيدز والسل والملاريا    الذهب يرتفع بعد خفض سعر الفائدة.. والنحاس ينتعش مع التحفيز الصيني    حركة الشباب تستغل النزاعات المحلية الصومالية    حافظ :العديد من المنجزات والقفزات النوعية والتاريخية هذا العام    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    "رفيعة محمد " تقنية الإنياغرام تستخدم كأداة فعالة لتحليل الشخصيات    رئيس جمهورية جامبيا يصل إلى المدينة المنورة    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    قراءة في الخطاب الملكي    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    نائب أمير منطقة جازان ينوه بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف السر الذي جعل الشعراء ينسبون بني جبر إلى (المضا)
قصيدة النابغة ابن غنام شاعر القرن العاشر(1-2)
نشر في الرياض يوم 24 - 10 - 2009


سعود الليالي من نحوس النوايب
تزهت بلذات الليالي العجايب
وساق دجا ديجور الاحسان هاتف
من الخير فأمسى نجم الاسعاد ثاقب
خليلي بعد ما عن فكري فدن لي
قلايص قود ٍ من خيار النجايب
بعزمي وهماتي وربعي برحايل
اخفاف ٍ انحاف ٍ مفرقات القوارب
الى رمت زومات العزوم يردني
عيال ٍ بهم قلبي من الهم تاعب
ان شمت للقالات واشتاق خاطري
ذلت عزومي عن صعاب المطالب
شم واغتنم واشهر الى جود خير
له الحمد محمود الثنا بالمواكب
تسلسل من ماضي خيار ٍ مجرب
كحد اليماني فيصلي الضرايب
كن حضرمي ٍ انمري ٍ مشخف
غليض الذراعين ادرمي المخالب
هموم ٍ لهوم ٍ ألطف العقب ممتد
له الصدر مفجوج ٍ غليض المناكب
هلوع ٍ فجوع من اذا الجود قد بقا
طواه النوا وامسى له الجوع راغب
على محمله ينظر يمين ٍ وميسره
كما ذرب قوم يتقي بالمراقب
الى شام للعليا وله حل مرسنه
مع الغمض يورى في خمار المساحب
بالاوثاب عجل يطوي البيد كنه
نشاب ٍ استافاه بالقوس جاذب
ختول قتول الصيد هلع مشكل
إلى صار هو من حوا الاقمان كاهب
قصول ٍ فصول ٍ للظهور معود
لتيس الظباء دوم ٍ بعسماه ضارب
ظباً صكها من حي عسماه حطها
على الخد ألقاها صروع ٍ عواقب
د. سعد الصويان
الشاعر:
جاء في مخطوط العمري "مما قال بن غنام النابغة"ولم أجد من أضاف غير هذا أو حدد من أي البلاد هو،ولم يحفظ له غير هذه القصيدة التي بين يدينا، ومن خلال مدحه محمد بن أجود بن زامل بن حسين بن جبر بن ماضي العقيلي والذي تولى مقاليد الحكم بعد وفاة والدة أجود بن زامل نستطيع القول ان شاعرنا النابغة ابن غنام من شعراء القرن التاسع و مطلع القرن العاشر الهجري، كما أن في أبيات قصيدته دلالة على انه من منطقة بعيدة عن الاحساء ربما تكون نجد حيث جعل عائلته عائقاً عن قدومه إلى الممدوح محمد بن جبر:
الى رمت زومات العزوم يردني
عيال ٍ بهم قلبي من الهم تاعب
ان شمت للقالات واشتاق خاطري
ذلت عزومي عن صعاب المطالب
شم واغتنم واشهر الى جود خير
له الحمد محمود الثنا بالمواكب
وفي نجد عوائل كثيرة تشتهر بهذا الاسم(ابن غنام) وتنتسب لعدة قبائل،ولعلنا في قادم الأيام نستطيع ان نحدد من أيها يكون شاعرنا.
دلالة في نسب بني جبر:
وجدت أن كثيراً من الباحثين كانوا في حيرة من أمرهم أمام أبيات الشعراء التي ينسبون فيها بني جبر إلى (المضا)دون أن يجدوا اسماً يعزى إليه أو تفسيراً منطقياً لهذا النسب ويقول الدكتور سعد الصويان في كتابه سلطة النص"لكننا لا نعرف شيئاً عن المضا".
وأقول إن في قصيدة النابغة ابن غنام كشفاً لسر هذا النسب حيث ذكر الشاعر أن ممدوحه محمد من سلالة (ماضي) وهو جد بني جبر وإليه نسبهم الشعراء:
تسلسل من ماضي خيار ٍ مجرب
كحد اليماني فيصلي الضرايب
وماضي هذا جد أعلى من جبر ربما أنحدر منه فرعاً بدوياً صغيراً من بني عقيل تبعته فروع أخرى وكان فيه بيت الرئاسة، أو أن (ماضي)كان جداً ذا شأن وشهرة في زمنه وبالتالي مدحهم به الشعراء،وان كنت أرجح الرأي الأول لكون الشعراء نسبوهم هكذا (آل المضا) و(جمعٍ مضاوي) وبالتالي (المضا) يشمل بني جبر وفرعهم الصغير من بني عقيل و(جبر) يختص بالسلالة الحاكمة، ومن الشعراء الذين ذكروا (المضا) نجد أقدمهم الشاعر ابن زيد والذي مدح أجود بن زامل بقصيدة عصماء بعد وفاة سيف بن زامل وتولي أجود مقاليد الحكم ، ويتوعد فيها آل مانع وشاعرهم ابن حماد ونستشف من أبياتها أن ابن زيد عندما ذكر(بجمع مضاوي)فإنما يتحدث عن القبيلة التي منها بني جبر وبذلك يميزها عن غيرها من بني عقيل خاصة إذا عرفنا أن الخصم الذي توعده الشاعر في هذه القصيدة هو من بني عقيل أيضاً:
رعيناه بالشم المناعير والقنا
إلى عنه مذموم العشيرة حاد
بجمع ٍ مضاوي ٍ لكن حرابه
نجوم الدجى خطر ٍ لقاه مكاد
وكذلك نجد ان الشاعر عامر السمين من شعراء مطلع القرن العاشر يمتدح قطن بن علي بن هلال من بني جبر وينسبه إلى (آل المضا):
قيسٍ خيار الناس جملا كلهم
العامري من قيس اوفى مقسما
والى تفاخرت الأصول بعامر
فخيارها واعزها المقدما
والى المقدم أصلهم إلى المضا
والى المضا من قيس أوفى مقسما
دراسة القصيدة:
بدأ الشاعر قصيدته مبيناً أن كل نائبة لابد أن يتبعها فرج ثم يخبر صاحبيه بأنه يفكر في السفر وأن عليهما أن يجهزا ركائباً من خيار الإبل ،ثم لا يخفي عليهما أن خوفه على أولاده يقف عائقا يثنيه عن ما عزم عليه ومع ذلك يرى أنه لابد من أن يغتنم الفرصة المواتية في القدوم على هذا الرجل الذي أشتهر بالكرم وأثنت عليه وفود الناس، والذي ينحدر من سلالة (ماضي)ثم يشبهه ب (الفهد) المجلوب من وادي حضرموت ويسترسل في الوصف الدقيق لمميزات هذا الفهد وصفاته الجسدية الدالة على قوته وسرعته في اللحاق بالطرائد ومهارته في الصيد، وتعتبر هذه الأبيات المختصة في وصف الفهد نادرة في موضوعها في الشعر الشعبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.