الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين: أما بعد: فقد ثبت في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنها ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم، والقائم فيها خير من الساعي، وثبت في حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في الفتن الملبسة التي لا يتبين فيها المحق: (كن كخير ابني آدم) وثبت في حديث آخر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بكسر جفون السيوف في الفتنة، وثبت في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن، إن السعيد لمن جنب الفتن) ثلاثاً. وإذا وقعت الفتن التي لا يعلم المسلم وجه الحق فيها فالواجب على المسلم الأمور التالية: 1 - الاعتصام بالكتاب والسنة، والرجوع إلى أهل العلم والبصيرة المعتبرين حتى يوضحوا له الأمر، ويجلوا له الحقيقة لقول الله تعالى: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ} (83) سورة النساء. 2 - أن يبتعد عن الفتنة وألا يشارك فيها بقول أو فعل أو حث أو تأييد، أو دعوة إليها، أو جمهرة حولها بل يجب البعد عنها، والتحذيرمن المشاركة فيها، لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح: (من سمع بالدجال فلينأ عنه). 3 - الإقبال على العبادة والانشغال بها واعتزال الناس، لما ثبت في صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (العبادة في الهرج كهجرة إلي)، والهرج اختلاط الأمور، والقتل والقتال. ونحن والحمد لله في هذا البلد: المملكة العربية السعودية - تحت ولاية مسلمة ندين بالحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وفي أعناقنا بيعة لهم على ذلك، ووقوع بعض الأخطاء لا يجيز الخروج على ولاة الأمر. وبناء على ما سبق: فإنه لا يجوز الخروج في المظاهرات التي يخرج فيها بعض الناس للأمور التالية: الامر الأول: أن في هذه المظاهرة الخروج على ولي الأمر، والخروج على ولي الأمر من كبائر الذنوب، لقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ} (59) سورة النساء، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (أطع الأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك) وطاعة ولاة الأمر في طاعة الله، والمعاصي لا يطاعون فيها، ولكن لا يجوز الخروج على ولي الأمر إلا بشروط خمسة دلت عليها النصوص من كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. أحدها: أن يفعل ولي الأمر كفراً لا فسقاً ولا معصية. الثاني: أن يكون الكفر بواحاً أي واضحاً لا لبس فيه، فإن كان فيه شك أو لبس، فلا يجوز الخروج عليه. الثالث: أن يكون هذا الكفر دليله واضحا من الكتاب أو السنة، ودليل هذه الشروط الثلاثة قول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح لما سئل عن الأمراء وظلمهم قال: (إلا أن تروا كفراً بواحاً عندكم من الله فيه برهان). الرابع: وجود البديل المسلم الذي يحل محل الكافر، ويزيل الظلم، ويحكم بشرع الله، وإلا فيجب البقاء مع الأول. الخامس: وجود القدرة والاستطاعة، لقول الله تعالى: {فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ} (16) سورة التغابن، ولقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم). الأمر الثاني: أن إنكار المنكر على ولي الأمر لا يكون بالخروج عليه، بل يكون بالطرق الشرعية المناسبة، بالنصيحة من قبل أهل العلم، وأهل الحل والعقد من العقلاء، وذلك أن من شرط إنكار المنكر ألا يترتب عليه منكر أشد منه، ولا ترتكب المفسدة الكبرى لدفع المفسدة الصغرى. وإنكار المنكر على ولي الأمر بالخروج عليه بالمظاهرات وغيرها يترتب عليها مفاسد كبرى، أعظم مما يطالب به من إصلاحات أو إزالة ظلم أو غيرها فمن هذه المفاسد. 1 - إراقة الدماء، وسفك الدماء يعتبرمن أعظم الجرائم بعد الشرك بالله تعالى. 2 - اختلال الأمن، وهذا من أعظم البلايا والمصائب، فإنه لا طعم للحياة مع الخوف، وقد امتن الله على قريش بالأمن، فقال تعالى: {الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ} (4) سورة قريش. 3 - اختلال التعليم والصناعة، والتجارة والزراعة، واختلال الحياة كلها. 4 - فسح المجال لتدخل الدول الأجنبية الكافرة. 5- فتح المجال للمفسدين في الأرض من عصابات كالسراق، ونحوهم، وعصابات المنتهكين للأعراض، وغيرها من الفتن التي لا أول لها ولا آخر، وتأتي على الأخضر واليابس. ولهذا فإني أحذر أشد التحذير من الدخول في المظاهرات أو المشاركة فيها، أو الحث أو التأييد، أو التجمهر، لأن هذه الأمور من العظائم وكبائر الذنوب. أسأل الله تعالى أن يجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأن يحمي بلادنا منها، وأن يوفق ولاة أمورنا لما يكون سبباً في حفظ الأمن من الاستقامة على دين الله وتحكيم شرعه، وإصلاح ما يحتاج إلى إصلاح وأن يثبتنا على دين الله القويم، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه والتابعين لهم بإحسان.