يسافر الإنسان في الحياة، عبر رحلة تبدأ من ولادته إلى وفاته، يقطّع فيها مراحل العمر ومنازل الحياة، آلامها وآمالها، بين طفولة وشباب وكهولة (وَمِنكُم مَّن يُتَوَفَّىٰ مِن قَبْلُ). ومع غرة شهر الله المحرم يبدأ للمسلمين عام جديد يرتبط مسماه بالهجرة النبوية الشريفة، ومع هذا الحدث تتجدد النفوس، وتعقد العزم على مزيد من العطاء، وتحقيق النجاح... حدث يتكرر ومع ذلك يتجدد، فكل شيء يتغير «الإنسان والكون والحياة»، هذه طبيعة الوجود، التي تُلهم الإنسان الوعي، وتحفزه للبحث عن المعنى وإدراك قيمة الوجود، وتقدير الذات، بالبحث عن الحقيقة، والكف عن الضياع، فالإنسان في الوجود دائم الحركة، ولا حقيقة لما يمكن تسميته بالثبات النافي للحركة - إلا أن يكون ثباتاً غبياً - حركة الإنسان تتجه نحو الأمام، أو الخلف، أو كما يوضح القرآن الحركة الإنسانية بين ثنائية التقدم أو التأخر (لِمَن شَاءَ مِنكُمْ أَن يَتَقَدَّمَ أَوْ يَتَأَخَّرَ)، وهي حركة في الاتجاهين بفعل الإنسان نفسه ومشيئته (لِمَن شَاءَ مِنكُمْ)، فمن كان متقدماً رافقته العناية الربانية واللطف الإلهي في سفره إليه، ومن كان متأخراً «هارباً» يتيه في وهم السراب، هكذا هو الإنسان لغز ذكي في حركته وفي سكونه. مع إطلالة عام هجري جديد لماذا لا نبتهج به باعتباره ميلاد مرحلة عمرية جديدة تُبنى على إيجابيات الماضي وتتخلص من سلبياته؟ وهل للبهجة والفرح بالعام الهجري الجديد أحكام فقهية؟ أم أنها عادات حسنة وفعل إنساني جميل؟! وليس مع المانع منها إلا سلطة الممانعة وأيديولوجيا الرفض! هذه من المسائل المهم الوعي بها لاسيما في عالم الاتصال الذي يرى فيه شبابنا - بنين وبنات - العالم كله باختلاف أديانه، وتعدد مذاهبه وطرائقه يحتفي ويحتفل بأعوامه المتجددة، ويبدو الأمر لا يتوقف على مجرد فتوى دينية فحسب، بل لا بد من شعور إنساني، وإرادة اجتماعية قومية، مهما تعددت ظروف وتكونات المجتمع الإسلامي الكبير. من السهل أن تقول «لا» لأنك بذلك تتخلص من استحقاقات «نعم»، استحقاقات الفعل والإبداع والعطاء، وما أجمل ما رواه ابن عبدالبر في «جامع بيان العلم وفضله» عن سُفْيَانَ الثَّوْرِيّ، يَقُولُ: «إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَنَا الرُّخْصَةُ مِنْ ثِقَةٍ، فَأَمَّا التَّشْدِيدُ فَيُحْسِنُهُ كُلُّ أَحَدٍ»، هذا قول سفيان الثوري المتوفى سنة 161ه. المؤكد أن الوعي سيكون الضاغط الأقوى لفهم أجمل وأكمل، وكما تابعنا تحولات إفتائية كثيرة من ردود الفعل، إلى طبيعة الفعل، من مثل بدعية التهنئة بالعام الهجري الجديد! وبألفاظ من نحو «كل عام وأنتم بخير» إلى جواز التهنئة باعتبار ذلك عادات اجتماعية... فليكن كذلك الابتهاج والاحتفال، والتفرغ لذلك بإجازة رسمية... إلخ. ليس هذا مني سوى كلمات لتحريك القول، وتحفيز البحث، عسى أن نصل إلى قيمة مقدّرة، بدلاً من ممانعة مصنّمة، وكل عام وأنتم بخير... ودام لك الحب والفرح. [email protected] @Alduhaim