تقليدياً فإن الفهم مهمة الطالب، والمعلم هو المُفهم له، لكن هذه التركيبة الطبقة للفهم باتت خاضعة للاختبار والمساءلة، لاسيّما ونحن في عصر التوفر المعلوماتي الهائل والمذهل، فهل نحن أمام تغير في الأدوار؟ أم أننا أمام أدوار مشتركة بين الطالب ومعلمه؟! أم أن الأمر أكبر من ذلك فنحن أمام إعادة فهم الفهم نفسه؟ في رأيي أن هذا هو أهم التساؤلات التي يجب أن تشغل هواجسنا وحواسنا وحواراتنا، لأن هذا التساؤل سيجعل كلاً من الطالب والمعلم في خدمة الفهم وفي خدمة العلم، لا فضل لأحدهما على الآخر إلا بالمعرفة وأخلاقياتها، هذا المعنى هو الطريق إلى تعلم أفضل، إذ تزدهر المعرفة. وعندما أقول تعلماً وليس تعليماً! فلأن الفهم بالطريقة التي نتأملها هو تعلّم وليس تعليماً، وهو الأصح والأصوب والأكثر تطلباً للتطور والنمو، وفي الحدث يقول النبي صلى الله عليه وسلم «إنما العلم بالتعلم، وهو الأنجح والأنجع تربوياً، إذا ما فهمنا التربية انطلاقاً من معناها اللغوي الجميل «التربية من ربا إذا نما»، أي أن العملية التربوية والتعليمية في حركة دائمة. الفهم الجديد للفهم يستدعي الوعي بمصادره، والانتقال من مركزية العقل وتفرده بالفهم، إلى ما هو أعمق منه وهي آفاق النفس، أي أن الفهم له بُعد نفسي عميق. بل إن النفس هي التي تفتحه أو تغلقه. ونحن لا نقلل من قيمة العقل في الفهم بل نحترمه بفهم أدواره وعدم إقحامه في حركات النفوس وتأثير قواها، فللعقل أدوار أربعة «التجميع المعلوماتي، ثم يقوم بعملية التفكيك، وفي دور لاحق يقوم بعملية التركيز، بعد ذلك يقوم بعملية التجاوز لما لا ينفع». وليس العقل والنفس هما مركزية الفهم، بل أعمق من النفس «الروح»، إذ اللامنتهي واللامحدود. والوعي الروحي وأثره في نجاح التعليم سوف نفرد له مقالة خاصة نظراً لعمقه وحاجته للبسط. وتأسيساً على ما سبق فلا بد من تهيئة شاملة للمعلمين والطلاب للدخول في عملية الفهم الجديدة التي تقوم على أبعاد الإنسان الأربعة «الروح والنفس والعقل والجسد»، الأمر الذي يستدعي للقيام بأعمال التهيئة وجود أصحاب تجارب روحية، وعلماء نفس مجربين وليس مجد محللين، كما يحتاج إلى خبراء التفكير وعلماء الجسد. فالإنسان «الطالب والمعلم»، مع الأسف، هو ضمن مجتمع هو نتاجه عشاش فترة طويلة تغيب عنه معاني الروح وقوتها الفاعلة في الوجود، والقوى النفسية وتوجهاتها، والعقل وأدواره، والجسد ومكوناته وتمرحلاته. هذا الجهد التطويري، سواءً قلنا عنه سهلاً أو صعباً كما هي عادتنا في رؤية الأشياء إلا أنه حتمي ضروري، ولذلك فهو غير ممتنع، لكن الجميل فيه أنه يحترم فهم الإنسان لذاته، ما يجعله ممارساً للفهم بجدارة تعكس مفهوم الوجود، كما أن الخطورة كبيرة في ما لو تجاهلنا الأبعاد الأربعة للفهم عند الإنسان، ما يعني أن تعليمنا سوف يهدر طاقات كبيرة في مُدخلاته، وفي المقابل لن يجد تغذية راجعة في مخرجاته. لا مانع من المساءلة والبحث والنقاش والحوار حول تجديد عملية الفهم، لكن ألا تهمل، وتتم ممارسات فهمية غالطة أو قاصرة. في عالم الفهم الجديد الذي نتمناه سنجد الطالب المعلم، والمعلم الطالب، وسنجد المعرفة المفتوحة والفاعلة، كما سنجد أخلاقيات المعرفة نوراً على طريق الحياة الطيبة... طابت بكم ولكم الحياة. [email protected] @alduhaim