المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تتوقع افكارا جديدة منتصف الاسبوع المقبل . كلينتون يسحب مقترحات أميركية بعد تهديد عرفات بالانسحاب من القمة احتجاجا
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 2000

تمكن الرئيس بيل كلينتون من نزع فتيل اول أزمة كبيرة تواجه قمة كامب ديفيد عندما سحب مقترحات اميركية اثارت غضب الرئىس ياسر عرفات الذي هدد بالانسحاب. وقال مفاوضون اسرائيليون ان الولايات المتحدة لن تتقدم رسميا بمقترحات جديدة قبل منتصف الاسبوع المقبل، متوقعين ان تستغرق القمة اسبوعين.
القدس المحتلة، ثيرمونت - رويترز، اف ب - قالت مصادر فلسطينية واسرائيلية ان الولايات المتحدة طرحت للمرة الاولى ليل الجمعة - السبت افكارا استهدفت تضييق هوة الخلافات بين الجانبين في شأن القضايا المحورية مثل القدس واللاجئين والحدود، لكن هذه الافكار التي قالت المصادر الاسرائيلية انها قدمت شفويا، اثارت اول ازمة في القمة. واوضح مصدر لوكالة "رويترز" ان الرئىس ياسر عرفات كان غاضبا جدا من الافكار التي قدمها المبعوث الاميركي في الشرق الاوسط دنيس روس الى حد انه امر اعضاء وفده بحزم حقائبهم. واضاف: "هدأ الرئيس بيل كلينتون عرفات ولم يوافق الزعيم الفلسطيني على البقاء الا بعد ان سحب الاميركيون مقترحاتهم. ومن المتوقع تقديم مقترحات جديدة".
ورفض الناطق باسم البيت الابيض تأكيد هذه الانباء او نفيها، مؤكدا فقط ان التوترات اشتدت احيانا. وقال: "لم ار أي حقائب"، مضيفا: "هذه قضايا غاية في الصعوبة. سمعت عن كثير من التوترات بين الجانبين. عندما تتناول مثل هذه القضايا فلا بد ان تكون هناك توترات بشكل يومي" وقال مصدر فلسطيني ان الافكار الاميركية تناولت اللاجئين الفلسطينيين ومصير القدس وحدود الدولة الفلسطينية. واضاف ان عرفات رفض خريطة قدمها وفد باراك لاعادة رسم مدينة القدس المتنازع عليها.
لكن التوترات نحيت جانبا ليل الجمعة - السبت عندما انضم عرفات وكلينتون واعضاء الوفود الثلاثة الى رئيس الوزراء الاسرائىلي ايهود باراك في حفلة عشاء احتفالا ببدء عطلة السبت اليهودية. وقال الناطق باسم مجلس الامن القومي بي جي كرولي ان "رئيس الوزراء قدم دعوة لكل وفد وقبلها". واضاف ان العشاء بدأ بمباركة تقليدية واغنية عن السلام. ورجح مسؤولون ان تتناول المحادثات التي من المقرر ان تستأنف مساء السبت قضايا اقتصادية، وان تعقد في كامب ديفيد او في مبنى اتحادي منفصل في بلدة ايمتسبرغ القريبة حيث مقر الخبراء الفنيين.
الى ذلك، نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن مصادر فلسطينية قولها ان خبراء خرائط اسرائيليين وفلسطينيين تلقوا، خلال المحادثات الاخيرة، دعوة للمشاركة في المحادثات الجارية في شأن مدى الانسحاب الاسرائيلي وترسيم حدود الدولة الفلسطينية المستقبلية.
كذلك اعلن غادي بالتيانسكي الناطق باسم باراك امس ان قمة كامب ديفيد التي بدأت الثلثاء قد تستغرق اسبوعين. وقال للاذاعة: "لا يمكننا معرفة الوقت الذي ستستغرقه بالتحديد، لانه لم يتم تحديد اي موعد نهائي لها، لكني اعتقد ان مهلة اسبوعين تعتبر فترة معقولة لغياب باراك عن اسرائيل". وتابع هذا المساعد المقرب من رئيس الوزراء والموجود في كامب ديفيد ان "الاميركيين حاولوا قبل عقد القمة تحديد نهايتها قبل مغادرة كلينتون منتصف الاسبوع المقبل الى اليابان، الا انهم عدلوا عن الفكرة". واضاف: "ليس هناك اي مشكلة لتمديد المحادثات مدة ثلاثة او اربعة ايام اضافية في حال عدم التوصل الى اي اتفاق خلال وجود كلينتون في اليابان. فالمهم هو التوصل الى اتفاق جيد".
وتشير بعض المصادر الى ان كلينتون يمكن ان يرجئ رحلته الى اليابان او ان يلغيها بينما يقول اخرون ان المفاوضات قد تستمر في غيابه. وكانت وزيرة الخارجية الاميركية مادلين اولبرايت حلت محل كلينتون الخميس الماضي عندما غادر كامب ديفيد للوفاء ببعض الالتزامات.
من جهة اخرى، نقلت الاذاعة الاسرائيلية عن اعضاء في الوفد الاسرائىلي ان الولايات المتحدة لن تتقدم رسميا بمقترحاتها في شأن الملفات الرئيسية، مثل مستقبل القدس او مصير اللاجئين الفلسطينيين، قبل منتصف الاسبوع المقبل. واضافت انه بحلول ذلك الوقت سيجهد كلينتون لايجاد "ترتيبات" مع الفلسطينيين تحاشيا لرفضهم كل شيء. وكان المفاوضون الاميركيون والاسرائيليون والفلسطينيون عملوا بكد اول من امس ضمن مجموعات صغيرة وفي جو متوتر بهدف التوصل الى اتفاق خلال القمة.
وتواصلت امس مشاورات غير رسمية بين المفاوضين بسبب عطلة السبت اليهودية. وقال الناطق باسم البيت الابيض اول من امس: "اتوقع خلال الساعات الاربع والعشرين المقبلة ان تكون هناك بعض المناقشات غير الرسمية وليس أكثر". كذلك أكد مسؤول اسرائيلي ان باراك وفريق المفاوضات الاسرائيلي سيحترمون عطلة السبت وان اي مناقشات تجري ستكون "غير رسمية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.