تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لقاء عرفات - باراك في واشنطن الاسبوع المقبل ... والصفقة تتضمن اطلاق بولارد ونقل السفارة الاميركية . مساومات اللحظة الاخيرة لإقتناص اتفاق - اطار
نشر في الحياة يوم 17 - 12 - 2000

اتفقت مصادر ديبلوماسية غربية في عمان وواشنطن على القول، امس، انه ما لم يتراجع اي من الجانبين الفلسطيني او الاسرائيلي في اللحظات الاخيرة، فمن المقرر ان يلتقي مفاوضون فلسطينيون واسرائيليون في واشنطن خلال الاسبوع المقبل، في محاولة اخيرة لبلورة اتفاق -اطار للوضع النهائي قبل نهاية ولاية الرئيس ببيل كلينتون وعشية الانتخابات الاسرائيلية. ولم تستبعد امكان دعوة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الى العاصمة الاميركية، اذا بدا "الاتفاق" جاهزاً. ولمّحت مصادر في واشنطن الى ان "الصفقة" تتضمن حسماً لمصير الجاسوس جوناثان بولارد وتحريكاً لملف نقل السفارة الاميركية الى القدس، وهو ما لا يعارضه الرئيس الاميركي الجديد جورج بوش.
وقالت المصادر ل "الحياة" إن مشروع الاتفاق الجديد، الذي يستند الى تطوير "تفاهمات" كامب ديفيد، ينص على انسحابات اسرائيلية على مراحل تصل الى 96 في المئة من اراضي الضفة الغربية اضافة الى واحد ونصف في المئة من الاراضي الواقعة بين قطاع غزة والضفة الغربية، ما يرفع النسبة الى 97 ونصف في المئة.
واضافت ان الجانب الاسرائيلي ابدى استعداده للتقدم بتنازلات اضافية في مسألتي القدس والمستوطنات تتجاوز ما كان طرح في كامب ديفيد، في مقابل موافقة الجانب الفلسطيني على تأجيل البحث في مسألتي اللاجئين مسؤولية اسرائيل وحق العودة. ولم يعرف ما إذا كانت الحكومة الاسرائيلية تراجعت عن اصرارها على سيادة اسرائيلية - فلسطينية مشتركة على الحرم الشريف او ما إذا كان تم التوصل الى تسوية لهذه القضية في إطار دولي.
وتوقعت ان يقوم الرئيس الاميركي بيل كلينتون بزيارة الى الشرق الاوسط قبل نهاية مدة رئاسته لمحاولة التوصل الى ترتيبات اتفاق - اطار بعد سلسلة اتصالات قامت بها ادارته مع الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بالإشتراك مع الاتحاد الاوروبي. كما قام الاردن ومصر بدور وساطة لتقريب وجهات النظر من خلال طرح مقترحات توفيقية. ولم يستبعد ان يرسل كلينتون وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت قبل ذلك لإستكشاف فرص التوصل الى اختراق قبل ان يقرر التوجه الى المنطقة.
وأكدت مصادر ديبلوماسية غربية في واشنطن ان المحادثات الفلسطينية - الاسرائيلية حققت تقدماً في اتجاه التوصل الى اتفاق - اطار بعدما أبدت اسرئيل مرونة في موضوع التنازل عن السيادة على الحرم الشريف في القدس والاحياء العربية في المدينة.
واضافت المصادر ان لقاءات متكررة تمت بين الطرفين وبقيت بعيدة عن الاضواء وعن التدخل الاميركي المباشر، مؤكدة ان واشنطن امتنعت عن المشاركة في المحادثات الاخيرة بناء على تمنٍ من رئيس الوزراء الاسرائيلي الذي طلب ايضاً ألا تأتي وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت الى المنطقة الى حين التأكد من ان اتفاقاً اصبح في متناول اليد.
واشارت المصادر الى انه في حال تم التوصل الى اتفاق فإن ادارة الرئيس كلينتون تستطيع ان تبرر نقل السفارة الاميركية الى القدس واطلاق سراح الجاسوس الاسرئيلي جوناثان بولارد، بحجة "المساهمة في دعم السلام" في الشرق الاوسط. وكان الرئيس كلينتون وعد بمراجعة قرار نقل السفارة وقضية بولارد مع نهاية العام. ويعتقد المسؤولون الاميركيون ان تزامن نقل السفارة واطلاق بولارد مع الاعلان عن اتفاق سيساعد باراك في تأمين الدعم اللازم للاتفاق داخل اسرئيل وتعزيز شعبيته التي تلاشت مع استمرار الانتفاضة الفلسطينية.
وتابعت المصادر ان ما سمح بتحقيق تقدم في المحادثات هو استعداد اسرائيل لاعطاء الفلسطينيين "نوعاً من السيادة" على القدس والاحياء العربية في المدينة مقابل تنازلات فلسطينية في موضوع اللاجئين.
وذكرت مصادر اميركية ان الرئيس المنتخب جورج بوش يؤيد جهود الرئيس كلينتون للتوصل الى اتفاق وانهاء الوضع القائم الآن قبل ان يتسلم الحكم في 20 كانون الثاني يناير.
وعزت المصادر استعداد الطرفين لاستئناف المحادثات وتحقيق تقدم الى مخاوف الفلسطينيين من ان الادارة الجديدة لن تتابع عملية السلام بالزخم الذي تميزت به ادارة كلينتون، اضافة الى اقتناع باراك بأن اتفاقاً قبل نهاية ولاية كلينتون سيعزز حظوظه للاحتفاظ برئاسة الوزراء في الانتخابات المقبلة وتجنب اي احتكاك مستقبلي مع ادارة جديدة تنظر اسرئيل اليها بحذر.
مطالبة فلسطينية ب "قمة" للمفاوضات
الى ذلك، اعلنت الناطقة باسم البيت الابيض ماري الين كنتريمان، امس، ان واشنطن "مستعدة لتسهيل معاودة محادثات السلام" في الشرق الاوسط "لكن ليس لديها فى الوقت الراهن اي اقتراح محدد في هذا الشأن". وذكّرت بأن الرئيس بيل كلينتون "اعلن بشكل واضح ان الولايات المتحدة مستعدة لبذل ما كل جهد ممكن من اجل تسهيل عودة المحادثات ... لكن ليست هناك اي مقترحات محددة".
وكانت الناطقة ترد في ما يبدو على تصريح لكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قال فيه أن عقد قمة اسرائيلية - فلسطينية بمشاركة اميركية "امر ضروري للتوصل الى اتفاق"، وأكد وجود اتصالات "تهدف الى تهدئة الاوضاع ... ولكن لا توجد حتى الآن اي دعوة للقاء قمة". واوضح: "خلال هذه الاتصالات لم تقدم اي اقتراحات جدية على الاطلاق ... وعند الحديث عن مفاوضات فإن هذه يجب ان تكون على مستوى القمة لاستكمال قمة كامب ديفيد".
وفي كراوفورد الولايات المتحدة اعلن الرئيس الاميركي المنتخب جورج بوش امس اف ب ان "امن اسرائيل يعتبر مفتاح السلام فى الشرق الاوسط". وقال بوش فى مؤتمر صحافي اعلن فيه تعيين الجنرال كولن باول وزيراً للخارجية في الادارة المقبلة: "اننا ندافع عن المصالح الاميركية فى الخليج وسنتقدم في ملف السلام فى الشرق الاوسط الذي يجب ان يقوم على اسرائيل الآمنة". أما باول فقال في المناسبة نفسها ان الولايات المتحدة "ستبقى صديقاً لكل الاطراف" في الشرق الاوسط.
وحسب الاذاعة الاسرائيلية ا ف ب يفترض ان يكون وزير الخارجية شلومو بن عامي التقى مساء امس السبت عريقات ورئيس جهاز الامن الوقائي فى قطاع غزة محمد دحلان.
وافاد دحلان في لقاء صحافي امس ان القيادة الفلسطينية اطلعت في اجتماعها الجمعة على الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي "وأقرّت ضرورة الذهاب الى المفاوضات والبحث عن طرق لحل الصراع الفلسطيني - الاسرائيلي بما يتلاءم مع الحقوق الفلسطينية". واكد ان الفلسطينيين "لن يوقفوا الانتفاضة حتى لو اشترطت اسرائيل ذلك ... فالانتفاضة لن تتوقف الا بعد تحقيق الحقوق الوطنية الفلسطينية". وعن امكان التوصل الى اتفاق قريباً، قال دحلان "الامر يتوقف على باراك، لا استطيع ان اتنبأ بشأن الوضع الاسرائيلي المتغير رغم معرفتنا التفصيلية بدقائق الامور في اسرائيل ولكن اعتقد ان امام باراك حلاً واحداً هو التوصل الى اتفاق سلام معنا". ولاحظ ان اسرائيل "لا تريد التهدئة خصوصاً الجيش الاسرائيلي الذي شعر بأنه وضع في الزاوية في الانتفاضة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.