محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... وفي أميركا تهم متبادلة بالتزوير والكلمة الحاسمة ل "الشتات" والعسكر
نشر في الحياة يوم 11 - 11 - 2000

الفارق البسيط بين أصوات المرشحين الجمهوري جورج بوش والديموقراطي آل غور في ولاية فلوريدا، وجّه الأنظار أمس الى أصوات الغائبين التي أرسلت بالبريد ويفترض أن يكتمل وصولها في 17 الجاري لتدخل في مجموع الأصوات.
ويتوقع ان يبلغ عدد هذه الأصوات المرتقبة آلافاً عدة تمثل مواطنين أميركيين مقيمين في الخارج، بينهم رجال أعمال وحاملو الجنسية المزدوجة، فضلاً عن أفراد الجيش الأميركي ويهود مقيمون في اسرائيل.
وتردد أمس ان نحو ألف صوت وصلت من اسرائيل الى الدوائر المعنية في فلوريدا، وأن أصحابها يميلون عادة الى الحزب الديموقراطي ومن الطبيعي أن يصوتوا هذه السنة لغور مع وجود المرشح اليهودي لمنصب نائب الرئيس جوزف ليبرمان. ومع وجود فارق هو 327 صوتاً لمصلحة بوش فإن 1000 صوت من اسرائيل مرشحة لحسم الرئاسة الأميركية لمصلحة المرشح الديموقراطي.
إلا أن الجمهوريين يعتقدون أن معظم أصوات الغائبين هو لأفراد الجيش الذين يؤيدون تقليدياً الحزب الجمهوري بنسبة عالية. ويستندون في ذلك الى سابقة 1996 حين حصل مرشحهم بوب دول على أكثرية هذه الأصوات.
وفور اعلان النتائج غير الرسمية في فلوريدا سارعت الناطقة باسم حملة بوش الى التأكيد ان اعادة الاحصاء ثبتت فوز بوش. وتمنت ان يعيد الفريق الخصم النظر في خيار اللجوء الى القضاء أو طلب مزيد من اعادة فرز للأصوات "مما قد يهدد العملية الدستورية".
أما وزير الخارجية السابق وارن كريستوفر الذي انتدبه غور للاشراف على العملية في فلوريدا فرفض الاذعان لفوز بوش في انتظار أصوات الغائبين واعلان النتائج رسمياً وهذا يتطلب بضعة أيام.
ولا تزال قضية الالتباس الذي حصل في مقاطعة بالم بيتش تثير الجدل بعدما ادعى عدد من الناخبين في المقاطعة ان بطاقة الانتخابات كانت ملتبسة، مما جعل عدداً من الناخبين يصوت عن طريق الخطأ للمرشح بات بيوكانان وليس لغور. وقد اعترف بيوكانان بأنه لا يعتقد بأن الأصوات التي حصل عليها في بالم بيتش تعود كلها اليه.
وانكب محامو الحزبين على درس امكان تحدي قرار اعلان نتائج الانتخابات - أي فوز بوش - باللجوء الى القضاء. وهذا ما سيدفع بالجمهوريين الى الرد بالمثل في ولايات فاز فيها غور بفارق آلاف قليلة من الأصوات، مما سيغرق البلاد في أزمة سياسية قد تتحول دستورية نتيجة عدم وجود غالبية في مجلس الشيوخ وامكان الاختلاف في مجلس النواب إذا رفض مندوبو الولايات المنتخبون الاعتراف بالنتيجة.
وبرزت أمس مشكلة جديدة في نتائج ولاية نيومكسيكو، اذ أرجئت اعادة احصاء الأصوات في بعض مقاطعات الولاية بعدما رشح ان الاعادة قد تؤدي الى فوز بوش بعدما كان اعلن فوز غور فيها. وفي أي حال لن تكون للاعادة أهمية كبرى لأن عدد مندوبي الولاية خمسة، وهو غير كاف لترجيح كفة أي من المرشحين بالحصول على ال270 صوتاً المطلوبة للفوز.
وبقي مستبعداً ان تعلن لجنة توثيق الانتخابات في ولاية فلوريدا النتائج رسمياً قبل الثلثاء المقبل. ويبقى الموعد الأخير لتسلم أصوات الغائبين يوم الجمعة 17 تشرين الثاني نوفمبر. وهذا يعني ان الجدل في شرعية الانتخابات مرشح للاستمرار اسبوعاً آخر ،وسيركز على مدى استحقاق بوش بالفوز مع أن العدد الاجمالي للأصوات على مستوى الولايات جاء لمصلحة خصمه. إضافة الى ذلك لا يزال معسكر غور مصرّاً على أن يبتّ قاضٍ فيديرالي موضوع بطاقات الانتخاب التي أدت الى تصويت عدد من الناخبين لغير مرشحهم. واعتبر الرئيس بيل كلينتون،الذي كان يحتفل مع الرؤساء السابقين بالمئوية الثانية للبيت الأبيض، ان على الأميركيين "ان يكونوا فخورين بأن السباق كان محتدماً وأدى الى خلاصة متقاربة". وقال ان ما يحصل لا يمثل "رمزاً للانقسام" وانما "حيوية الجدال". وتابع ان "الجدل الحاصل سيحسم من خلال القانون والدستور".
وطوال أمس تبادل انصار الطرفين الاتهامات بالتزوير عمداً ومحاولة سرقة الانتخابات، ووجه مسؤولو الحزبين انتقادات شديدة بعضهم إلى بعض... كأن الانتخابات تجرى في دولة من العالم الثالث. وبقي المرشحان بعيدين عن الأضواء وامتنعا عن الإدلاء بتصريحات، لكن بوش عقد اجتماعات مع مساعديه وشريكه في الانتخابات ريتشارد تشيني على نحو يوحي بأنه يستعد لتسلم الرئاسة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.