القانون غير المكتوب تعليقاً على مقالة ثريا الشهري «عابر حياة - حتى الآن هي أزمة أخلاق ومسؤولية!» (الحياة 7/4/ 2011). - أحيي الكاتبة على حُسن اختيار مواضيعها الهادفة لبناء أسس متينة لمجتمعاتنا. وأتفق معها تماماً حول تحمّل المسؤولية ويجب أن تكون هناك معايير واضحة لمن هو أهل بحملها. أما موضوع الأخلاق فأختلف قليلاً معها، ففي الغرب لا يوجد له تعريف محدد. فهناك القوانين التي ساهم الشعب في وضعها من خلال اختيارهم ممثليهم ومن يخالف القانون يعاقب كائناً من كان والناس يساهمون في حفظ القانون ويعتبرون أنفسهم جزءاً منه، أنا لا أروج ولكن أصف فقط. وهناك ما يسمى القانون غير المكتوب مثل مساعدة العاجز، ونحن أفضل منهم بكثير بالقانون غير المكتوب (الأخلاق). الخلل يكمن في أن مواطننا ليس على يقين بأنه هو الذي صنع النظام الذي يحكم البلد. سامر نصوح الشريعة والقانون تعليقاً على مقالة محمد جابر الأنصاري ««المدني» لا «العلماني» هل يقرّب الفريقين؟» (الحياة 7/4/2011). 1 - تقول الموسوعة العربية العالمية عن القانون المدني «ولهذا السبب عُرفت النظم القانونية التي استنبطت أحكامها من القانون الروماني القائم على التشريع والتقنين باسم نظم القانون المدني» إذاً، هو قانون وضعي لذا، فهو قانون علماني لأنه فصل بين الدين والسياسة، إذ إن تعريف العلمانية هو الفصل بينهما. ولا شك في أن الشريعة الإسلامية تغنينا عن كل القوانين. 2 - عبارة «أنتم أعلم بشؤون دنياكم» ليس حديثاً ولكنها زيادة موضوعة في بعض روايات حديث تأبير النخل. وهي زيادة معلولة سنداً ومتناً وقد نُشرت أبحاث تبين تلك العلل فمن شاء فليراجعها فهي منشورة على الإنترنت. 3 - الحكم بما أنزل الله عام في كل شأن كما يتبين من عموم لفظ الآية ثم من الأحاديث الصحيحة والسيرة النبوية المطهرة التي يتبين منها أن ذلك الحكم ليس خاصاً بالقضاء فقط. باختصار، القانون المدني قانون وضعي علماني لأنه يفصل بين الدين والسياسة. لمزيد من التفاصيل حول القانون المدني آمل بمراجعة الموسوعة العربية العالمية. أحمد بن عبدالله وعي الحياة تعليقاً على مقالة مسفر بن علي القحطاني «مقاربات فلسفية حول مفهوم الوعي وآثاره التجديدية» (الحياة 2/4/2011). - مقال فلسفي محكم، حول موضوع الوعي بمختلف مجالاته. نشاطرك الرأي حول أهمية موضوع الوعي في فهم الحياة وما هو معاش، كونه المنظار الوحيد الذي نرى به الوجود، فهو القناة المعرفية التي تربطنا بوجودنا الخارجي وحتى الداخلي، كما قال المفكر الجزائري مونيس بخضرة في كتابه «تاريخ الوعي» وهو كتاب جدير بالقراءة لفهم مسائل الوعي ونماذجه. أما التصنيفات التي وضعتها للوعي وفق حقول معرفية كوعي الدين والطبيعة، فنحن مطالبون في منظومة ثقافتنا العربية أكثر من أي وقت مضى بفهم هذه القضايا فهماً عميقاً يحرك فينا البحث والتفكير في مسائلنا الكونية. لشهب محمد جيوب المال العام تعليقاً على موضوع نادية بنسلام «المغرب يثور على «الفساد الثقافي»!» (الحياة 4/4/ 2011) - المحافظة على المال العالم والموروث الثقافي لن يأتي من خلال إلغاء مهرجان «موازين» أو حتى كل المهرجانات التي تقام في المغرب. لأن العابثين بالمال العام قادرون على إيجاد طريقة ما لصرف الموازنات وإدخال قسطها الأكبر إلى جيوبهم. المحافظة على المال العالم يجب أن تبدأ بخلق آليات للمراقبة والمحاسبة، والقطع مع زمان الإفلات من العقاب. محمد الكناوي