الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    حديقة ثلجية    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمن الفكري ومنابع الإرهاب
نشر في البلاد يوم 07 - 03 - 2010

المجتمعات الإسلامية في غالبيتها تستمد كثيراً من معرفتها الدينية عن طريق أشخاص يقومون بإصدار فتاوي تشريعية والمشرع هو الله، هذه المجتمعات لسبب أو لآخر أغلبها من غير المثقفين لذلك تجدهم وبحكم خشيتهم من خالقهم لا يراجعون الفتوى وإن كانت ظلامية، بل لحرصهم يزيدون عليها بعض الاحتياطات ويعملون لها كثيراً من المقارنات مع أمور أخرى فيُخضعونها لنفس حكم الفتوى وهم مطمئنون وإن كانت في الواقع ضد مصلحة العباد وتخالف التوجيه الرباني.
المقصود هنا تحديداً من يفتي ويحكم على الناس بالقتل تحت مصطلح التكفير الذي ابتدعه الإنسان ويعارض القرآن. لذلك أتساءل: هل جميع المسلمين لا يفهمون القرآن؟ هل نؤمن بأن الهدى نزل مفصل البيان بسلطان وهو محفوظ من لدن العزيز الحكيم؟.
يقول الخالق لرسوله (ص): " لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ" . "إِنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ لِلنَّاسِ بِالْحَقِّ فَمَنِ اهْتَدَى فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِوَكِيلٍ" . "وَمَا جَعَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا". "فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ". لم يترك الخالق لرسوله الحق في محاسبة من يكفر بالله لأن سنة الحياة الدنيا هي الاختبار ويكون الفصل بين الناس عن إيمانهم بالله في اليوم الموعود حقاً حصرياً لمن أوجدهم ويعلم سرهم وعلانيتهم بمن فيهم المنافقون الذين كانوا يكذبون على رسول الله نفسه ولم يكن يعرفهم ولكن الله يعلمهم. فكيف يتجرأ الناس على تكفير بل قتل إنسان دون سلطان أتاهم؟ فإذا كان الخالق يمنع رسوله في مواطن عدة وضحها القرآن ومنها "لَيْسَ لَكَ مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ" ، فكيف يكون لأحد الناس من الأمر شيء فيما يخص الإيمان؟ .. الحكيم العليم سبحانه لم يترك هذا الحكم للبشر، لأن الجاهل والمنحرف من الناس إذا ما اقتنع أنه من حق البشر محاسبة البشر وتكفيرهم ثم قتلهم، يتأسس لديه هو أيضاً حق تأويل الفهم تحت هواجس التقرب إلى الله ويبدأ في تشديد تعاملاته وهنا ينشط التطرف الذي لا يحتاج سوى قليل من الكلام المنمق والتواصل لكي يتحول الشخص المسلوب فكريّاً أو فاقد الأمل إلى إرهابي بقصد أو من غير قصد.من هنا تتجلى الحكمة الربانية في ترك حساب الناس في ما يخص إيمانهم من عدمه له وحده سبحانه لكي لا تلغي بعض البشرية سنة الحياة الدنيوية التي أعطي فيها الإنسان حق الاختيار لأنه هو من سوف يحاسب منفرداً، قال تعالى: " فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ" لأن الله ليس في حاجة الناس بل هم من يمن الله عليهم بأن هداهم للإيمان، فكيف نعمم حكماً يعارض حكم الله المتكرر في أغلب سور القرآن؟.
لنتق الله في أنفسنا ولا نعطي حق محاسبة الإيمان لأي إنسان طالما لم يعطه الله لرسوله ولم يخبره عن كثير من المنافقين حوله وهم أشد كفراً ونفاقاً، وكفي تشويهاً للإسلام وتحريضاً للمسلمين بدون سلطان مبين. قال تعالى:"وَالَّذِينَ يَسْعَوْنَ فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ أُولَئِكَ فِي الْعَذَابِ مُحْضَرُونَ".
عضو الجمعية العالمية لأساتذة إدارة الأعمال – بريطانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.