فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    «مهاجمون حُراس»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    رحلة طموح    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    الغرب والقرن الأفريقي    جودة خدمات ورفاهية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشتامون وبيان النصرة ضد «جند الشيطان»

كتبت الأسبوع الماضي في هذه الزاوية مقالا بعنوان (رسالة من «جند الشيطان!» إلى الشيخ البراك) مستشهدا بأحاديث عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وطالبت الشيخ البراك بالاعتذار للصحافيين عن وصفه إياهم ب «جند الشيطان»، وجاءت الكثير من الردود والإيميلات مؤيدة والكثير معارضة، وهذا أمر طبيعي، إلا أن غير الطبيعي هو بعض الردود والرسائل التي انتهجت أسلوب السب والشتم والتشكيك في النوايا والتهديد والتكفير، والتأكيد على نصرة الشيخ البراك حتى ولو أخطأ، كما قرأت على بعض المواقع الإلكترونية بيانا لنصرة الشيخ البراك ضد «جند الشيطان» وقع عليه 40 شخصا وفي رواية 38 شخصا (ولا أدري إن وقعوا أصلا) يدافعون عنه ويبررون مقولته ويدعون أنه لم يعمم عندما قال (جند الشيطان من الصحفيين) فأتبعها بمن للتبعيض بمعنى بعض الصحافيين هم جند للشيطان، وأقول لهم إن التبعيض ب (من) في كلام الشيخ البراك (حمال أوجه) وقد يعني (الصحفيين بعض من جند الشيطان) وهنا يكون قد عمم ولم يخص، في الوقت الذي صمت هو ولم يبرر ولم يعتذر! وترك الباب مفتوحا.
وهنا أود تذكير نفسي، وموقعي بيان النصرة، والسبابين الشتامين دفاعا عن الشيخ بقول الله تعالى: «أدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة»، وقوله تعالى: «وجادلهم بالتي هي أحسن»، وقوله: «وقولوا للناس حسنا»، وقوله: «وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن»، وقوله: «يا أيها الذين آمنوا إذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياة الدنيا»، وقوله عز وجل: «ولا تستوي الحسنة ولا السيئة إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم».
هذه هي لغة الحوار والدعوة التي حثنا الله عز وجل عليها، وليست لغة الشتائم والتهديد والتكفير والدخول في النوايا، والمناصرة (على عماها)، فلم تكن الدعوة إلى الله بالقوة ولا بالإجبار ولا بالإقصاء ولا بفرض الوصاية على الناس، قال تعالى: «لا إكراه في الدين».
وقال تعالى موجها نبيه الكريم: «ولو شاء ربك لآمن من في الأرض جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين»، فإذا كان هذا شأن النبي صلى الله عليه وسلم حتى في دعوته للمشركين وأصحاب الكتاب، فكيف بالشيخ البراك أو غيره من العلماء والدعاة ومناصريهم من العوام الذين يتحمسون للدفاع عنهم حتى وإن جانبوا الصواب، ويكفروا المسلمين بكل بساطة؟!.
إن النبي وهو المرسل من عند الله لم تكن مهمته إلا (البلاغ فقط) ولم تكن مهمته إجبار الناس وإكراههم على الدخول في الدين، قال تعالى: «وقل للذين أوتوا الكتاب والأميين ءأسلمتم فإن أسلموا فقد اهتدوا وإن تولوا فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد»، وقال تعالى مخاطبا نبيه: «فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر»، وقال له أيضا: «من يطع الرسول فقد أطاع الله ومن تولى فما أرسلناك عليهم حفيظا»، وقال: «لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين»، وباخع نفسك (أي مهلك نفسك).
لقد حدد لنا الله عز وجل من الذين ينهانا عنهم وعن توليهم في قوله: «لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين، إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون»..
والصحافيون لم يقاتلوكم ولم يخرجوكم من دياركم، بل هم مسلمون موحدون مثلكم، فعلام كل هذا الإقصاء والتكفير؟! وعلام تقسمون الناس إلى فريقين، فريق مع الرحمن وفريق مع الشيطان؟!
وعلام تخالفون قوله الله عز وجل ولا تدعون بالحسنى وبالرفق وباللين، وتتخذون السباب والشتائم قربى إلى الله، والله لا يرضى بذلك وينكره عليكم، وسيحاسبكم عليه أشد الحساب، مالم تعودوا إلى الطريق الحق وتخافوا الله في أنفسكم وإخوانكم في الدين «إن كنتم تعقلون».
قال تعالى: «فبشر عبادي الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه أولئك الذين هداهم الله وأولئك هم أولوا الألباب»، فهل فيكم رجل رشيد؟!
هذا كلام الله عز وجل، وكلام نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام، أما الشيخ البراك ومناصروه والعلماء والدعاة وأنا وأنتم، فكلنا بشر نصيب ونخطىء، ويؤخذ من كلامنا ويرد، والعاقل خصيم نفسه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.