✒روي أن عبدالله بن المبارك كانت له جارية، أمرها ذات يوم أن تجهز له ماءً دافئاً ليتوضأ به، ولكن الجارية نسيت الماء على النار حتى اشتدت حرارته، ثم أخذته ليتوضأ به ابن المبارك، فوقع الإناء من يدها عليه، ولشدة ألمه قرأت الجارية في وجهه علامات الغيظ والغضب، فما كان منها إلا أن قالت له: والكاظمين الغيظ. فقال لها ابن المبارك: كظمت غيظي، ثم قالت له: والعافين عن الناس. فقال لها: عفوت عنك، ثم قالت: والله يحب المحسنين. فقال لها: أنت حرة لوجه الله. الغضب ليس بغريزة تشبع أو يخف توترها إذا فعلها الإنسان، وإنما هو سلوك يزداد إن كوفئ ويخف إن عوقب، ولا بد للإنسان من ضبط نفسه عند الغضب، وأن يكون واسع الصدر والتحمل وعدم الانفعال كثيراً حتى لا تفلت الأمور منه، قيل جاء رجل إِلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أَوصني أو علمني كلمات أعيشُ بهن ولا تُكثِرْ عَلَيَّ فَأَنْسَى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَا تَغْضَبْ "فَرَدَّدَ مِرَارًا" لَا تَغْضَبْ). عند غضب البعض وعدم كظم الغيظ في الخلاف أو الإختلاف، يعتريني أسئلة دائماً.. لماذا لا نتسامح؟ ولماذا تبقى المواقف السلبية عالقة في أذهاننا؟ ولماذا مشاعرنا المؤلمة حاضرة لدينا لفترة طويلة حتى بعد انتهاء الموقف السلبي؟ فخلق الحلم هو كف النفس عن الثأر أو مقابلة الأذى بمثله، مع الصبر وتحمل المكروه، كما أن الحلم مقترن بالقدرة على الإنتقام والعقوبة، في حين أن الصبر يرتبط بما لا طاقة للإنسان به، والحلم نقيضه الغضب. وكظم الغيظ وعدم الغضب خُلقٌ عظيم ونوع من أنواع العلاج النفسي السلوكي التي يجب أن نتدرب عليها بعدم رد الإساءة بالإساءة أو أشد منها، وألا نتحول من مظلوم إلى ظالم عند الغضب، لتسمو النفس ونمسك بزمامها، ولا يكون لدينا ما نندم عليه مستقبلاً، لذا اكظم غيظك ما استطعت. وقوة الإنسان لا تقاس بحجم جسده وقوة عضلاته، وإنما تقاس قوته بمقدار قوته على التحكم في نفسه، والسيطرة على انفعالاته، وعندما نتسامح نفعل ذلك لأجل أروحنا التي تستحق السلام، فنحن لسنا مسؤولين عن أخطاء الآخرين أو طباعهم التي تزعجنا، نحن مسؤولون عن أرواحنا التي لا تستحق التوتر والحقد وأي مشاعر سلبية مؤلمة لنا. ترويقة: أكد علم النفس الحديث، أن الغضب هو فعل إرادي يمكن أن يفعله الإنسان أو يمنع نفسه عنه، بينما الغيظ فهو انفعال نفسي يخضع لتقدير الإنسان الذي يشعر به، ليقرر ما إذا كان الموقف يسمح له بإظهار الغضب أم أن العواقب ستكون وخيمة إذا أظهره؟ فيقوم بكظمه ولا يظهره أبداً. ومضة: قال تعالى: (وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ)، وقال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ كَظَمَ غَيْظا وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أَنْ يُنْفِذَهُ، دَعَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَى رُءُوسِ الْخَلاَئِقِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ اللَّهُ مِنَ الْحُورِ مَا شَاءَ).