المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تركيا تعاقب إسرائيل وتجمد (16) صفقة عسكرية
نشر في شبرقة يوم 17 - 06 - 2010


وسط تحذير أمريكي ..
تفكر تركيا جدياً في تخفيض تمثيلها الدبلوماسي لدي إسرائل إلى قائم بالأعمال في خطوة عملية تدل عن عدم رضاها عن الخطوات التي تتخذها الحكومة الإسرائيلية لتحقيق في الهجوم على أسطول الحرية الذي راح ضحيته العديد من المواطتين الأتراك ، في تأتي الأنباء من أنقرا أن تركي قررت اليوم الخميس تجميد (16) إتفاقاً إبرمتها تركيا في وقت سابق مع إسرائيل وتقدر هذه الإتفاقات بمليارات الدولارات ..
وحسب شبكة محيط الإخبارية فقد ذكرت صحيفة "تودي زمان" التركية أن المشاريع التي تم تجميدها تشتمل على خطة لامتلاك 1000 دبابة "مركفاه -3" بقيمة 5 مليار دولار، وخطة لتحديث دبابات "قيصري" التركية بقيمة 50 مليون دولار، إضافة على مشروع آخر لتحديث 54 طائرة "فانتوم" بقيمة 632.5 مليون دولار، وتحديث طائرات أخرى بقيمة 75 مليون دولار.
ويشمل التجميد أيضا صفقة بقيمة 1.5 مليار دولار لامتلاك صواريخ، وتحديث دبابات بقيمة 575 مليون دولار ، فضلا عن مشروع مشترك لتطوير صواريخ جو – جو "بوباي" بقيمة 500 مليون دولار، ومشروع آخر لإنتاج صواريخ "دليلة" بقيمة 150 مليون دولار.
وجمدت تركيا أيضا خططًا للتعاون في ما يسمى ب"الحرب على الإرهاب"، ودورات إرشاد لطيارين أتراك في "إسرائيل"، ومناورات مشتركة في المنطقة ومع دول أخرى.
وفي جلسة للحكومة التركية استغرقت 6 ساعات، تقرر تقديم توصيات للشركات التركية، بضمنها شركات أمنية حكومية، بتجميد أو إلغاء الصفقات مع "إسرائيل"، بيد أن القرار الأخير ترك للشركات للبت فيه.
وحذر وزير التجارة التركي ظافر شاغليان، من مقاطعة البضائع التركية في "إسرائيل"، وقال إن تركيا سوف تتخذ إجراءات صارمة في حال جرى تنفيذ المقاطعة.
وكان سلاح الجو التركي قرر الاثنين أيضا إلغاء صفقة بحجم 180 مليون دولار عقدها مع الصناعات الجوية الإسرائيلية وشركة إيلبيت لتصنيع 6 طائرات بدون طيار .
العلاقات الدبلوماسية
في ذات السياق ، قال دبلوماسي تركي الخميس ان تركيا تتوقع ان تقدم إسرائيل اعتذارا على مقتل الأتراك والتعويض على عائلاتهم والموافقة على إجراء تحقيق دولي في الحادث والافراج عن ثلاث سفن تركية احتجزتها اسرائيل خلال الهجوم الذي شنته في 31 مايو/ أيار الماضي.
وأكد الدبلوماسي الذي طلب عدم الكشف عن هويته انه "اذا لم تتخذاسرائيل هذه الخطوات، فستقوم تركيا بخفض تمثيلها الدبلوماسي الى مستوى القائم بالاعمال طبقا للتعليمات التي تلقيناها".
واضاف ان أنقرة تريد رفع الحصار عن قطاع غزة مؤكدا ان "الجهود لتخفيف الحصار عن القطاع لا تعتبر كافية".
ونقلت جريدة "الشرق الأوسط" عن صحيفة "ستار" التركية قولها "إن الحكومة التركية قررت عدم إعادة سفيرها، الذي سحبته منذ أكثر من أسبوعين، إلى تل أبيب إلا إذا أوفدت إسرائيل ممثلا لها في تحقيق تجريه الأمم المتحدة في الواقعة".
وقال مصدر تركي للصحيفة "اتخذنا عدة قرارات منها العسكرية والدبلوماسية والضغط السياسي وإجراءات أخرى".
تحذير أمريكي
حذر نواب أمريكيون تركيا الأربعاء من أن علاقاتها مع واشنطن سوف تتضرر إذا استمرت فيما يرونه مسارا معاديا لإسرائيل.
وقال النائب الجمهوري مايك بنس "تركيا ستدفع الثمن إذا استمرت في موقفها الحالي من التقارب مع إيران وزيادة العداء لدولة إسرائيل".
وفيما يتعلق بالثمن الذي قد تدفعه تركيا من جراء موقفها قال بنس إنه مستعد لإعادة النظر في إحجامه عن مساندة قرار للكونجرس يندد بالإبادة الجماعية للأرمن في الحرب العالمية الأولى على أيدي القوات العثمانية.
وندد جمهوريون وديمقراطيون في مؤتمر صحفي بتركيا العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بسبب مساندتها قافلة أسطول الحرية التي كانت تحمل معونات في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة.
وقال النواب " إن 126 عضوا في مجلس النواب وقعوا رسالة تحث الرئيس الأمريكي باراك أوباما على معارضة إدانة دولية لإسرائيل بسبب هجومها على سفن المعونات نهاية الشهر الماضي وإجبارها على الرسو في موانئ إسرائيلية".
واتخذت جماعة ضغط موالية لإسرائيل في واشنطن تسمى "جي ستريت" موقفا مختلفا، قائلة إن تصريحات بعض النواب عن قافلة معونات غزة "صيغت أساسا للاستهلاك السياسي المحلي".
وحث رئيس الجماعة جيريمي بن آمي النواب الأميركيين على التعبير عن "وجهات نظر أكثر إدراكا للموقف، تؤكد ضرورة أن تعمل القيادة الأميركية من أجل إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال حل الدولتين".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.