قال لي: حدثتْ بيني وبين صاحب لي جفوةٌ بسبب أمور مالية ، وما كان لتلك الجفوة أن تحدث لولا إصغائي إلى طرفٍ ثالث أبدع في تشويه الصورة كما يبدع الشيطان نعوذ بالله منه في الوسوسة ، وشحْن القلوب بما يغيّرها من البغضاء والحقد ، وإني لأعترف أنني أخفقت - وأنا رجل متديّن - في التطبيق العملي لما أعرفه من أحكام الدين الإسلامي الحنيف في هذا الأمر ، وما أحفظه من آيات القرآن الكريم وأحاديث المصطفى عليه الصلاة والسلام التي تنهى عن التباغض والتحاسد ، والأحقاد والضغائن ، وتأمر بالتثبّت ، والتأكّد ، وتنهى عن الإصغاء إلى المغتاب والنمَّام ، وتوجب على المسلم تقديم حسن الظن قبل سوئه ، والتعامل بالإحسان مقابل الإساءة ، والسماحة في البيع والشراء ، والمقاضاة ، كما تحرِّم عليه الخصومة المفرطة التي تجعل المسلم في صف المنافق الذي إذا خاصم فَجَر. عشتُ سنواتٍ من الحقد الذي عذبني وأتعب قلبي ، وشغل بالي ، نحو ذلك الرجل الذي كنت أثق به كل الثقة ، وما جرّبتُ عليه قبل التعامل المالي معه إلا كل خير ، والذي آسفني أنني منذ أن فعلتْ النميمة فعلها في قلبي ، لم أسمح لنفسي - وأنا في دائرة الحقد - أن أجلس مع صاحبي ، وأناقشه فيما بلغني ، وأستمع إلى قوله ، ناسياً بسبب الحقد الأعمى أن الاستماع إليه كما استمعت إلى غيره هو عين العدل والإنصاف ، بل كنت أتجاهل - كثيراً - بعض ما تحدِّثني به النفس اللوامة من أحاديث نفسية تذكرني بما أعرفه من صلاح صاحبي وأمانته ، فلم أكن أسمح لهذا الجانب المضيء أن يأخذ مساحته من قلبي ومشاعري. لقد نِلْتُ من صاحبي ، وتكلمتُ - من وراء ظهره - فيه بكلام كثير لا يخرج بحالٍ من الأحوال عن دائرتين (الغيبة أو البهتان) والآن تكشف لي كذب ذلك الواشي النمّام ، وبدأ النّدم يلتهم راحتي وهدوئي ، فماذا أصنع؟ قلت له: أنت تعرض الآن مشكلة اجتماعية خطيرة ، يقع فيها كثير من الناس فيحدث من الحقد والخصام والبغضاء ما الله به عليم ، لقد وقعتَ في حُفرة الحقد الملتهبة جزءاً من عمرك ، واستسلمت لمن أوصانا ديننا أن نصدّه، ونردعه ولا نصغي إليه ، ألا وهو (النمَّام) الذي يمشي بالنميمة بين الناس وهي كبيرة توعّد الله من وقع فيها وأصرّ عليها بالعذاب الأليم في الدنيا والآخرة. نعم - يا صاحبي - أعماك حقدك سنوات ، ولو لم تَعُدْ إلى رشدك لقتلك حقدك وأرداك ، فخسرت نفسك ، وعصيت ربّك ، وظَلَمْتَ صاحبك. وأذكِّرك هنا بكلمة قالها الخليفة الزاهد عمر بن عبد العزيز - رحمه الله - تكتب بماء الذهب على صفحة الأفق الشرقي ، حيث قال: ما يزال المظلوم ينتصر لنفسه من الظالم بسبه وشتمه ، واغتيابه والتشنيع عليه حتى يكون في مكانه من الظُّلم. وإنها لكلمة دقيقة في حالة الخصومة بين الناس. هذا في شأن من ظلمك ، فكيف بك وأنتَ تؤكد أن صاحبك ثقة ، وأنك لست متأكداً ممّا قاله النمّام عنه؟ وأنك قد أطلقت لنفسك الأمّارة بالسوء عنانها في الحقد على صاحبك والإساءة إليه؟ أنصحك بالإكثار من الاستغفار ، وبصدق التوبة والإنابة إلى الله عز وجل ، وبطلب العفو من صاحبك بالطريقة التي تراها مناسبة. وإذا كان صاحبك من أهل الخير والصلاح والقلوب السليمة النظيفة فسيبادرك بالعفو ، بل ربّما أنه قد فاز بمرتبة العافين عن الناس المحسنين إليهم ، وهي مرتبة عظيمة عند الله. إنها دعوة إلى كل مسلم - ذكراً كان أم أنثى - أن يخرجوا من دوائر الحقد المظلمة الملتهبة ، وأن يرفعوا لواء (القلوب النظيفة السليمة) التي لا تحمل حقداً ، ولا تضمر غدراً وخيانة. إشارة: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}.