شكا إلي جفوة صاحبه من غير سبب ، قائلاً -بروح النكتة والطرافة- : ألا يجوز لنا يا دكتور أن نغيِّر بعض الكلمات في بعض الأمثال لتنسجم مع حالةٍ راهنة؟ قلت له : هذا باب مفتوح على قدر الحاجة ، إذا كان من باب الطرافة والاستئناس ، فقال -ضاحكاً- : فخذ إذن عني هذا التحوير للمثل الشهير ، وكن أميناً في الرواية عني ، المثل المشهور يقول : الضحك من غير سبب من قلّة الأدب ، وأنا أقول : جَفْوَةُ الصاحب من غير سبب .. وعليك أن تكمل الجزء الثاني من المثل ، قلت له : وما يُدريك أن صاحبك قد جفاك بلا سبب؟ قال : لأنني عصرت ذهني محاولاً تذكُّر سبب مسوّغ لجفوته وانقطاعه فلم أجد ، قلت : فاتصل به انت لتعرف السبب ، قال : بذلت قدراً لا بأس به من الجهد للتواصل معه ، فلم أجد إلى ذلك سبيلاً ، فهاتفه لا يَرُدُّ ، وكان قبل ذلك سريع التواصل والرَّدِّ ، ومن هم حوله ممن أعرف ، لم يتمكّنوا من تحقيق تواصُلي معه ، وليس بعد ذلك من جهد أستطيع بذله ، لأن رسالة رغبته في الانقطاع أصبحت واضحة ، وهذا ما يُشعرني بالأسف على هوان الصُّحبة ، وقلّةِ الاكتراث بالأخوة ، وقطع أواصر المودة. قلت له : لعل له عذراً وأنت تلوم؟ قال : لا أجد له عُذراً فيما فعل ، فمن حق المودة والأخوة أن يبيِّن لي سبب انقطاعه ، ولاسيما وأنه حيٌّ يرزق ما به مرض ، ولا أصابه عرض من عوارض الدنيا ، حتى لو كنت في نظره قد أخطأت في شيء لم أشعر به ، أو أسأت إساءة غير مقصودة ، أو نقل عني ناقلٌ شيئاً ما من هذه الأشياء التي ينقلُها المغرمون بالنميمة والغيبة ، فإني لا أرى لصاحبي حقاً في جفائه ، وانقطاعه وانطوائه ، فأين أسلوب المصارحة والمناصحة ، وأين منهج التثبُّت إن كان وراء الأكمة ما وراءها؟ وأين ثم أين؟ قلت له : لا غبارَ على ما ذكرت في هذا الشأن ، بل أصبت كبد الحقيقة -كما يقولون- ، وما دام صاحبك على ما وصفت ، وما دمت أنت على ما ذكرت ، فليس أمامك إلا أن تطفئ نار غضبك عليه ، وتدعو له دعاء يشرح صدره ويريح قلبه ، فذلك حق الأخوة عليك ، الذي يحسن بك ألا تفرِّط فيه ، حتى وإن فرَّط صاحبُك وأَهْمَل ، فإن قيام الإنسان بواجب يجب أن يكون سجيَّة له ومنهجا ، لا يحيد عنه ولا يبغي من دائرته مخرجا. ولو أن كل واحدٍ منَّا قام بالواجب ، وأدَّى الحق ، وصفَّى القلب ، وشرح الصدر لسلم المجتمع من كثير من آفات الأخلاق ، ومظاهر الخلاف والشِّقاق ، وإنما يؤتى الناس من التنافُس في السلبيات والإصرار على مواجهة السيئة بمثلها ، بحجة حفظ الكرامة ، والانتصار للنفس ، وعدم إضاعة الحق أمام الآخرين ، كما يؤتون من الإصرار على المكافأة في العطاء والوفاء ، فإن أحسن إليهم أحد أحسنوا ، وإن أساء إليهم أساؤوا ، وإن قطعهم صديق أو قريب قطعوا وإن وصلهم وصلوا ، وهذا المنهج غير صحيح في علاقات الناس في المجتمعات البشرية السليمة المستقرة ، فكيف بالمجتمع المسلم الذي يحفظ معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما ورد في الحديث الصحيح : (ليس الواصل بالمكافئ ، ولكن الواصل من إذا قطعت رَحِمه وصلها). إن من حق أخوَّة أخيك ، وصُحبة صاحبك أن تظل على وفائك وإخلاصك ، وإن بعدت بكما المسافات ، ونأت بكما الديار ، وأن ترعى أسرار علاقتك به في حالةِ الانقطاع ، كما ترعاها في حالة الاتصال ، فإن الناس يتفاوتون في الوفاء حتى يكون بينهم من التفاضل مثل ما بين السماء والأرض من المسافات ، وإن من أشدّ صفات اللؤم عند الإنسان أن يَشُقَّ عَيْبةَ ما بينه وبين صاحبه من الأسرار حينما يختلفان أو يختصمان ، ولعل هذا هو المراد من الحديث الشريف الذي ذكر من صفات المنافق أنه (إذا خاصم فجر) والفجورة في الخصومة مذمومة شرعاً وعُرفاً وعقلاً ، فكيف بمن تجاوز الحدَّ في حقِّ صاحبه من غير خصومة؟؟ قال : أبشِّرك أنني مازلت أبحث لصاحبي عن عُذر ، وسأظلُّ له وفيّاً ، وبه على بعده وجفوته حفيَّا. إشارة : إن الكريم هو الذي لا ينزوي=عن قاصديه ويهجر الأصحابا