تحت رعاية سمو ولي العهد.. انطلاق أعمال المؤتمر السنوي العالمي الثامن والعشرين للاستثمار في الرياض    تعطل حركة السفر في بريطانيا مع استمرار تداعيات العاصفة بيرت    مدير المنتخب السعودي يستقيل من منصبه    مسرحية كبسة وكمونيه .. مواقف كوميدية تعكس العلاقة الطيبة بين السعودية والسودان    بحضور وزير الثقافة.. روائع الأوركسترا السعودية تتألق في طوكيو    وزير الصناعة في رحاب هيئة الصحفيين بمكة المكرمة    جبل محجة الاثري في شملي حائل ..أيقونه تاريخية تلفت أنظار سواح العالم .!    أسعار النفط تستقر عند أعلى مستوى في أسبوعين    القيادة تهنئ رئيس جمهورية سورينام بذكرى استقلال بلاده    الأرصاد: انخفاض ملموس في درجات الحرارة على أجزاء من شمال ووسط المملكة    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    «كل البيعة خربانة»    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    مشاكل اللاعب السعودي!!    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأحساء تتطلع لتوسيع المتحف الوطني لاستيعاب موروثها الحضاري
نشر في عكاظ يوم 12 - 01 - 2014

تعد المتاحف اليوم إحدى دور المعرفة المهمة التي يستقى منها الزوار والدارسون معارف متعددة من الناحية الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية وغيرها وهي صورة تحكي تاريخ البلاد وتراثها وكلما كان تاريخها سحيقاً كان متحفها كبيراً وغنياً بالمقتنيات. وفي الأحساء يوجد متحف وطني ضمن المتاحف الستة بالمملكة التي أقيمت لخدمة المناطق المتسمة بأهميةٍ أثريةٍ وحضاريةٍ في إطار برنامجٍ لحفظ الآثار ودراستها وتيسير الوصول إليها للجمهور ويقع في حي الصالحية بمدينة الهفوف ويحتوي قاعاتٍ لعرض تاريخ الأحساء عبر العصور الحجرية والعصر الإسلامي مع صورٍ واقعيةٍ عن إنجازات العهد السعودي الزاخر بالعطاء، كما يحتوي ألواناً من التراث الشعبي وقاعة للصور ومكتبة تضم الكتب الثقافية والتاريخية ومصادر ومراجع البحث العلمي وأجنحة لمقتنيات هواة التراث، ويفتتح أبوابه لاستقبال الزوار من الرجال والنساء والوفود التعليمية والثقافية والسياح، ويهدف المتحف إلى صيانة وحماية المواقع الأثرية والتاريخية المهمة وتيسير عملية تسجيل هذه المواقع واستقصائها واحتواء القطع الأثرية والتاريخية والتراثية وتصميم أفضل الطرق لتوثيقها وصيانتها وخزنها وإيجاد مركز لجمع التراث الشعبي وإطلاع الجمهور على الآثار والتاريخ والتراث الشعبي المحلي من خلال المعرض والنشاطات التثقيفية.
ويؤكد الباحث في التراث الشيخ عبدالعزيز العصفور تطلع أهالي الأحساء إلى متحف وطنيٍ معتبر يتناسب مع عراقة منطقتهم الموغلة في القدم التي تعاقبت عليها حضارات أمم اندثرت وبقي من آثارها ما عثر عليه المنقبون وأثبته الآثاريون والباحثون وأكدوا بدراساتهم له أنه يمثل فترات زمنية سحيقة. ويقول إن تاريخ الأحساء أقدم مما توحي به الدلائل والآثار ولم تزل فرق البحث عن الآثار تعثر بين الحين والآخر على ما يؤكد قدم الأحساء التي تحتاج لمتحف يستوعب مراحل تاريخها الطويل ويليق بها كمنطقة أثرية عريقة ذات امتداد جغرافيٍ كبير وشاسع لأن متحف الأحساء الموجود حالياً لا يستوعب آثار ومقتنيات مدينة أو قرية من الأحساء فضلاً عن تراث هذه المنطقة الشاسعة بأكملها.
ويستدرك صاحب منتدى الطالعية الأدبي عبدالله اليوسف قائلاً: إن متحف الأحساء لا يحمل لوحة لافتة تشد المارة وتجذبهم إليه أو إضاءة جذابة أو لافتات دعائية وإرشادية ولا توجد حواليه مواقف كافية للسيارات ولا مناظر جميلة، كما أنه لا يغري زواره من الداخل بحسن تنظيمه ومحتوياته ومكتبته عبارة عن بضعة أرفف تحتوي عدداً قليلاً من الكتب ونشاطه الثقافي معدوم فلا يقيم أنشطة أو فعاليات ثقافية أو سياحية أو إعلامية للتعريف به حتى أن أغلب الأهالي لا يعرفون عنه شيئاً ويظنونه مغلقاً ولا يفتح إلا لزيارات خاصة وبأذونٍ رسمية في حين يفترض أن يكون بمستوى راقٍ يتوازي مع أهمية الأحساء وعراقتها التاريخية لأنه يمثل وجهها وشخصيتها وهويتها وأن يزخر بكل أنماط التراث المحلي ويعزز بصالةٍ فخمةٍ للعرض السينمائي والوثائقي وصالة أنيقة للجلوس وأكشاك تجارية في الساحة الخارجية وخلافها كما هو حاصل في متاحف دول الخليج خاصة، وأضاف أن الأحساء من أغنى مناطق المملكة بالتراث، كما أن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وعد بتطوير متاحف المملكة ونأمل أن يكون ذلك قريباً وأن تحظى الأحساء بمتحفٍ يليق بها ويستوعب تراثها الضخم.
ويوجد في مبنى المدرسة الأولى وهي أول مدرسةٍ نظاميةٍ يتم افتتاحها في الهفوف عام 1356ه في عهد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه متحف لحفظ وثائق الأحساء التعليمية وسجلاتها القديمة ليسهل على كل باحثٍ الاطلاع عليها ومتابعة مسيرة التعليم النظامي منذ بدايته، وحفظ هذا التراث التربوي والتعليمي في هذه المدرسة الأثرية يأتي كوقايةٍ له من الاندثار والتلف بسبب التقادم الزمني والتنقلات التي تحدث للمدارس وازدحام المستودعات وتكدسها، حيث يطلع الزائر لهذه المدرسة على آلية المراسلات والاتصالات بين مراكز التعليم في ذلك الوقت وأسماء المسؤولين الذين وضعوا اللبنات الأولى للتعليم النظامي بالدعم الحكومي للتعليم منذ بداياته والأسماء اللامعة التي ساهمت في مسيرته وأسماء المختصين والرواتب وأعداد الطلاب والمقررات الدراسية والكتب القديمة والشهادات التي تم توثيقها من خلال فريق العمل.
تزخر الأحساء بعددٍ لا نظير له في المملكة من المتاحف الخاصة يبلغ 22 متحفاً لأفرادٍ يعشقون التراث الشعبي وقد خصصوا لها مساحةً واسعةً من منازلهم أو مزارعهم مستعينين في بنائها بأشهر الرجال القدماء الذين كانوا يبنون البيوت القديمة وبنفس مواد البناء التقليدية وهي الطين والتبن والجص والجذوع والدنشل ليعطوا الزائرين لمتاحفهم إيحاء بالماضي الذي يصرخ عبقه في شتى أرجاء المكان وعززوا متاحفهم بمقتنيات نادرة وثمينة جمعوها على مدى عقود من الزمن من داخل وخارج المملكة وبمبالغ طائلة وقد دفعهم لذلك عراقة التراث الأحسائي وتغلغله في دمائهم وتركيبتهم الوجدانية والثقافية واعتزازاً وافتخاراً بهذا الإرث العظيم الذي صنعه رجال عظماء يستحقون التقدير والاحترام والإكبار وأبرز هذه المتاحف متحف عبدالعزيز الموسى وإبراهيم الذرمان وصالح الظفر وأحمد المريِّر وسليمان الماجد وخالد الصفرا وخالد الحمل وعبدالله الهجرس وسعد المبيريك ووليد الناجم وعبدالرزاق العرب وضيف الضيف وخالد بوعبيد وحسين الخليفة وعبداللطيف العرفج وأحمد الحويجي وفهد الملحم وسليم السليم وعبدالله الصقر وخالد المقيرن وعبداللطيف النعيم وأحمد السليمان ورضا الشايب، وبهذا ساهموا في الحفاظ على تراثهم العريق من الاندثار وأطلعوا عليه الجيل الحاضر ليعرف فضل أجداده وعظمتهم وكفاحهم في الحياة وكيف كانوا يعيشون في الحقب الماضية معتمدين على أنفسهم بعد الله في توفير كل احتياجات مجتمعهم المعيشية، وتضم متاحف هؤلاء العشاق للتراث كماً ضخماً من المقتنيات التراثية التي تعود لمئات السنين وفق تنظيم تاريخيٍ ونوعيٍ وهي متاحة لكل المهتمين بالتراث وعشاقه وهواته من داخل وخارج المملكة وللسياح والدارسين والباحثين في تاريخ المنطقة الشرقية.
يتكون المتحف الشخصي في الأحساء عادةً من غرف وحوانيت متراصة مصنفة حسب خبرة صاحب المتحف تشتمل على أدوات الحرف التي كان يزاولها الأقدمون ومنتجاتها المتنوعة التي تتطلبها الحياة قديماً ومنها حانوت الحداد والصفار والخياط والصائغ والنجار والقفاص والحلاق والخباز والخراز والحائك والكوَّاي والنداف ومصلِّح الدراجات الهوائية والمقهى الشعبي والمكتبة ودكان الحي التجاري، ومن بين غرف المتحف غرفة العروس ومجلس استقبال الضيوف وغرف تضم الأواني المنزلية والأجهزة الكهربائية والهاتفية وعلب المنتجات الغذائية والمواد الاستهلاكية وحلويات الأطفال وألعابهم ومستلزماتهم وأزياء الرجال والنساء والأثاث المنزلي.
ويتطلع البعض لبناء متاحفهم خارج منازلهم على مساحةٍ شاسعةٍ لأن ما يمتلكونه من المقتنيات الأثرية يفوق الطاقة الاستيعابية لمتاحفهم المنزلية ولكن الأحوال المالية لا تسمح لهم بذلك مما يحملهم على بيع بعض مقتنياتهم التي اشتروها على حساب قوت أبنائهم اعتزازاً وافتخاراً بهذا الإرث العظيم الذي صنعه رجال عظماء يستحقون التقدير والاحترام والإكبار والبعض الآخر يغالون في هذه المقتنيات ولا يفرطون فيها لأي سببٍ من الأسباب حتى في حالة حاجتهم للمال وفاء لماضي أجدادهم وتراثهم الأصيل الذي يحكي للجيل الحاضر كفاحهم في الحياة وكيف كانوا يعيشون في الحقب الماضية معتمدين على أنفسهم بعد الله في توفير كل حاجات مجتمعهم المعيشية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.