تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معارضو «القيصر» يتعهدون بمواصلة المظاهرات ضد هيمنته على روسيا
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2012

تعهد معارضو رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بمواصلة المظاهرات ضد هيمنته على روسيا. ويوم السبت شارك عشرات الآلاف في مسيرة حافظت على زخم الحركة الاحتجاجية ضد رئيس الوزراء الذي يدير روسيا منذ 12 عاماً. وينعته معارضوه بأنه قيصر روسي آخر في الكرملين.
وقال المنظمون على موقع للتواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت //سنعود// وذلك بعد يوم واحد من تحدى المتظاهرين الطقس شديد البرودة لتنظيم ثالث تجمع حاشد منذ تصاعد الغضب على التلاعب المزعوم في انتخابات برلمانية فاز بها حزب بوتين في الرابع من ديسمبر.
وسار المحتجون الذين كانوا يلوحون بالاعلام واللافتات على مقربة من جدران وابراج الكرملين يوم السبت وهم يهتفون//روسيا بلا بوتين// و//اعيدوا لنا الانتخابات.//
وعلى الرغم من تنظيم انصار بوتين تجمعا ضخما ايضا في موسكو يوم السبت محذرين من خطر تقويض الاستقرار فان حجم مسيرة المعارضة يشير الى ان بوتين يواجه تحديا مطولا وهو يستعد للعودة لرئاسة البلاد في الرابع من مارس.
ولم تكن مثل هذه الاحتجاجات امرا متصورا قبل ستة اشهر لو لم تثرها مطالب باجراء انتخابات نزيهة. وتشكل الاحتجاجات المتواصلة اكبر تهديد سياسي لبوتين منذ انتخابه رئيسا لروسيا لاول مرة عام 2000.
ومن شبه المؤكد ان يفوز بوتين بفترة رئاسة تستمر ست سنوات في مارس ولكن سلطته تضررت ولم يثن توقف الاحتجاجات خلال عطلة السنة الجديدة الطويلة الناس الذين احتجوا بأعداد كثيرة في العاشر من ديسمبر و24 من الشهر نفسه.
وكلما طال أمد الاحتجاجات زاد التهديد الذي تواجهه شرعية بوتين، على الرغم من ان المعارضة ليست سوى جماعات متحدة بشكل فضفاض وتضم مجموعات مختلفة مثل القوميين واليساريين والليبراليين وانصار البيئة.
وقال السياسي المعارض بوريس نيمتسوف في مدونة //عندما رأيت في مؤشر الحرارة ان الحرارة 22 درجة مئوية تحت الصفر هذا الصباح اعتقدت أنه لن يحضر عدد يزيد على ما يتراوح بين عشرة آلاف وخمسة عشر الف
وكلما طال أمد الاحتجاجات زاد التهديد الذي تواجهه شرعية بوتين حتى رغم ان المعارضة ليست سوى جماعات متحدة بشكل فضفاض وتضم مجموعات مختلفة مثل القوميين واليساريين والليبراليين وأنصار البيئة.شخص. الحمد الله كنت مخطئا وثبت ان سكان موسكو اكثر تصميما وأقوى واكثر مثابرة عما كنت اعتقد//. مضيفا //نخوض نضالا صعبا طويلا ضد اوغاد ولصوص قساة. انه ماراثون يتعين علينا كسبه.//
ويقول المنظمون ان من المتوقع ان يكون الاحتجاج الضخم المقبل في 26 فبراير وهو الاسبوع السابق لانتخابات الرئاسة او بعد فترة وجيزة منها.
ودعا بوتين يوم الاثنين الى تجديد الآليات الديمقراطية منتقدا «الاستعراضات السياسية» التي تنظمها المعارضة بعدما نجحت في حشد عشرات الالاف السبت في موسكو.
وكتب بوتين في مقال طويل نشرته صحيفة كومرسانت بعنوان «الديمقراطية ونوعية الدولة» «اننا بحاجة الى تجديد آليات ديمقراطيتنا، يجب ان نأخذ بالاعتبار نشاطا مدنيا متزايدا». وتابع ان «مجتمعنا المدني ازداد نضجا ونشاطا ومسؤولية».
غير ان بوتين المرشح لولاية ثالثة في الكرملين في الانتخابات الرئاسية المقبلة في 4 مارس، بعد ولايتين سابقتين متتاليتين بين 2000 و2008، حذر من اي «ديمقراطية وهمية».
وقال «لسنا بحاجة الى وضع تقتصر فيه الديمقراطية على شعار، حين يتم تقديم استعراض سياسي وعرض لمرشحين على انهم يمثلون سلطة الشعب» في اشارة الى تظاهرات المعارضة.
وتابع «علينا ان نتجنب سلوك مثل هذا الطريق الذي لا يفضي الى مكان، بل هو محاولة لتبسيط السياسة وانشاء ديمقراطية وهمية».
وكتب «ان الديمقراطية الحقيقية لا تولد دفعة واحدة ولا تستنسخ نموذجا خارجيا» موضحا انه «لا بد ان يكون المجتمع مهيئا لاستخدام الاليات الديمقراطية». وهذه العبارة الأخيرة استخدمها حليفها العربي بشار الأسد الذي نظاماً يترنح ويواجه احتجاجات تقترب من القضاء عليه. وقال الأسد في تصريحات اغضبت مواطنيه في بداية ثورات الربيع العربي أن المجتمع السوري غير مهيأ لتطبيق الديمقراطية.
ويبقى بوتين الاوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية بالرغم من التراجع الحاد في شعبيته خلال الاشهر الاخيرة. لكنه يواجه اكبر حركة معارضة منذ توليه السلطة عام 2000.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.