فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    لا تحرره عقداً فيؤذيك    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عفاف..
بالفصيح
نشر في الرياض يوم 08 - 04 - 2011

كثيراً ما يتحدث الناس عن العفة، والعفاف، ودائماً يذهب هذا الحديث إلى العفة الجسدية، وعدم ارتكاب المحرمات والموبقات.. غير أن العفاف، أو العفة لا يقف عند هذا الحد فقط، فعفة اليد، وعفة الضمير هما مثل عفة الجسد.. بل ربما أنهما في بعض الأمور أهم.. فعفة اليد،، وعفة الضمير أو عدم عفتهما، لا يعود نفعهما أو ضررهما على الفرد نفسه فحسب.. بل ربما نفع أو ضر غيره، فالذي يعف عن المال العام، ويحافظ عليه، ويصونه من العبث، والسرقة واللصوصية، إنما يحافظ على أموال الأمة ومقدراتها، وأموال الناس، وأرزاقهم.. والذي يستحله، ويعبث به، وينهبه.. فإن الضرر هنا فادح وخطير.. فهو يستحل قوت أبناء الأمة، ومصالحهم وأرزاقهم..
* * *
والعفة أمرها صعب، وشأنها بالغ الأهمية عظيم الخطر.. ولم أسمع شيئاً جميلاً عن العفة كذلك الحوار النفسي بين رغبات النفس وأهوائها، وقوة سلطان العفة في قول أبي فراس الحمداني:
فيا عفّتي مالي ومالك كلما
هممتُ بأمرٍ همّ لي منك زاجرُ..
الله.. الله.. إنها حكاية صراع وتحدٍ.. فالرجل يتحدث عن معاناة نفسية هائلة، بين رغباته الجسدية ومطامعه النفعية التي تأمره بارتكابها.. ونزعات الهوى - والنفس الامّارة بالسوء، وبين هذه العفة المتجسدة كشيء نفيس عظيم يأبى الدناءة والخسة والهوان.. فالعفة هنا تزجر رغبات النفس، وتكبحها وتردعها بعنف.. وما ذاك إلا بسيف عظمتها وعظمة صاحبها، الذي تكبح مروءته، وشهامته، وفروسيته وشموخه من أن يقع فيها.. أو أن يصبح صيداً تفترسه بأنيابها..
* * *
والعفاف الحق هو أن تكون عفاً، وأنت تحت سلطان القدرة؛ حيث يكون نازع الرغبة لديك قوياً وعنيفاً، أما إذا كانت الرغبة ضعيفة، والقدرة على المتعة أضعف فإنه لا عفاف هناك، ولا عفة وإنما هو العجز والضعف وعدم القدرة على ممارسة الخطيئة.. وهنا يعتبر العفاف غياً كما قال الشاعر:
عفافك غيّ إنما عفة الفتى..
متى عف عن لذاته وهو قادر
نعم العفة أن تعف وأنت قادر..
فأين هذا العفاف من بعض ضعاف النفوس الذين يختلسون، وينهبون، ويمارسون أنواع الحيل وأشكال المهارة في السطو على المال العام، وعلى مقدرات الأمة، وهم يتزيون بزي النقاة، الزاهدين المخلصين.. بل ربما جعلوا من الدين دريئة للاختتال والكيد، فتجدهم في الصفوف الأولى عند النهب والاختلاس!! وهم بذلك يراؤون الناس، ولا يراعون الله، أو يخافون سطوته وعقابه، وما تدينهم ذاك إلا غش ونفاق، وما صلاتهم تلك إلا ضلالة وكيد وقديماً قيل:
إذا رامَ كيداً بالصلاة مقيمها
فتاركها ظلماً إلى الله أقربُ
فيا من تنهبون، وتنامون قريري الأعين، اعلموا أن ما تأكلون، إنما هو نار في بطونكم، وهو عار في تاريخكم، وهو سحت في بطون أولادكم، ومهما أثريتم ومهما أتخمتم فاعلموا أن ذلك سيظل حسرة في نفوسكم، ووبالاً عليكم وعلى أولادكم، طال الزمان أو قصر..
* * *
أيها السادة، العفة هي أن تكون نظيف اليد، نظيف الضمير عف اليد واللسان وما أكثر أولئك الذين لم تتح لهم فرصة أكل أموال الناس، فأخذوا يأكلون لحومهم، ويلغون في دمائهم، وجعلوا من ألسنتهم سكاكين حادة لها صوت في لحوم الأبرياء وأعراض الغافلين.. ومساكين أولئك الذين لا خوف من الله يمنعهم، ولا عفاف من أخلاق يحميهم، ولا ضمائر حية تزجرهم.. فأولئك هم أشقى الناس في دنياهم، وأبعدهم رحمة من الله في آخرتهم.. حمانا الله وإياكم من دناءة النفس، وسقوط الحياء، وذهاب العفة وموت الضمير..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.