مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية تستضيف ختام منافسات الدرفت    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    أمير الشرقية يفتتح أعمال مؤتمر الفن الإسلامي بنسخته الثانية في مركز "إثراء"    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    تهديدات قانونية تلاحق نتنياهو.. ومحاكمة في قضية الرشوة    لبنان: اشتداد قصف الجنوب.. وتسارع العملية البرية في الخيام    مذكرة تفاهم بين إمارة القصيم ومحمية تركي بن عبدالله    الاتحاد يخطف صدارة «روشن»    دربي حائل يسرق الأضواء.. والفيصلي يقابل الصفا    انتفاضة جديدة في النصر    ارتفاع الصادرات السعودية غير البترولية 22.8 %    برعاية ولي العهد.. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي    بركان دوكونو في إندونيسيا يقذف عمود رماد يصل إلى 3000 متر    «التراث» تفتتح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    جامعة الملك عبدالعزيز تحقق المركز ال32 عالميًا    لندن تتصدر حوادث سرقات الهواتف المحمولة عالمياً    16.8 % ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية في الربع الثالث    «العقاري»: إيداع 1.19 مليار ريال لمستفيدي «سكني» في نوفمبر    «التعليم»: السماح بنقل معلمي العقود المكانية داخل نطاق الإدارات    «الأرصاد» ل«عكاظ»: أمطار غزيرة إلى متوسطة على مناطق عدة    صفعة لتاريخ عمرو دياب.. معجب في مواجهة الهضبة «من يكسب» ؟    «الإحصاء» قرعت جرس الإنذار: 40 % ارتفاع معدلات السمنة.. و«طبيب أسرة» يحذر    5 فوائد رائعة لشاي الماتشا    في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي ضيفًا على العين.. والنصر على الغرافة    في الجولة 11 من دوري يلو.. ديربي ساخن في حائل.. والنجمة يواجه الحزم    السجل العقاري: بدء تسجيل 227,778 قطعة في الشرقية    السودان.. في زمن النسيان    لبنان.. بين فيليب حبيب وهوكشتاين !    مصر: انهيار صخري ينهي حياة 5 بمحافظة الوادي الجديد    «واتساب» يغير طريقة إظهار شريط التفاعلات    اقتراحات لمرور جدة حول حالات الازدحام الخانقة    أمير نجران: القيادة حريصة على الاهتمام بقطاع التعليم    أمر ملكي بتعيين 125 عضواً بمرتبة مُلازم بالنيابة العامة    ترحيب عربي بقرار المحكمة الجنائية الصادر باعتقال نتنياهو    تحت رعاية سمو ولي العهد .. المملكة تستضيف مؤتمر الاستثمار العالمي.. تسخير التحول الرقمي والنمو المستدام بتوسيع فرص الاستثمار    محافظ جدة يطلع على خطط خدمة الاستثمار التعديني    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    نهاية الطفرة الصينية !    أسبوع الحرف اليدوية    مايك تايسون، وشجاعة السعي وراء ما تؤمن بأنه صحيح    ال«ثريد» من جديد    الأهل والأقارب أولاً    اطلعوا على مراحل طباعة المصحف الشريف.. ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة يزورون المواقع التاريخية    أمير المنطقة الشرقية يرعى ملتقى "الممارسات الوقفية 2024"    «كل البيعة خربانة»    مشاكل اللاعب السعودي!!    انطلق بلا قيود    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يفتتح فعاليات المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة    مسؤولة سويدية تخاف من الموز    السلفية والسلفية المعاصرة    دمتم مترابطين مثل الجسد الواحد    شفاعة ⁧‫أمير الحدود الشمالية‬⁩ تُثمر عن عتق رقبة مواطن من القصاص    أمير الرياض يكلف الغملاس محافظا للمزاحمية    اكثر من مائة رياضيا يتنافسون في بطولة بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مَنْ أمِنَ العقوبة َ ... !
نشر في الرياض يوم 28 - 03 - 2010

يطرح بعض الدعاة الإسلامويين خطاباً محملاً بمفردات تكفيرية ؛ نتيجة للعجز عن تناول القضايا الكبرى في المجتمع العربي الإسلامي ، واجتراح إستراتيجيات للعمل الإسلامي الوطني لا الحركي الذي تسيره منظومات حزبية ، غايتها إشاعة العنف والفوضى المدمرة في الأوطان ! وأبشع ما يميز هذا الخطاب هو اغتصابه اللغة من حيث انتزاع مفردات معينة من سياقها الخاص وحقلها اللغوي ، ومن ثم توظيفها في سياق آخر حتى تبدو ألفاظا وتعابير معلبة جاهزة للاستخدام عند أي نقاش أو طرح إعلامي ، جمهور هذا الخطاب ظاهرة صوتية يتلقى هذه المفردات مع ما يشوبها من خلط مفهومي، فيعمل على بثها عبر الإنترنت، فتروج ألفاظ التخوين والتصنيفات . ومما يتميز به هؤلاء هو أنهم يطرحون أنفسهم في غاية الوضوح لأنهم يظنون أنهم وكلاء الله في الأرض ، يتحدثون باسمه ، ويقيمون قوانينه بأدواتهم الخاصة ، ورؤاهم التي يتصادم بعضها مع ما جاء في دين الله ؛ غير مبالين بما يترتب على آرائهم من تبعات !
أكتب هذا بعد أن وصلني بالبريد مقال لأحد الدعاة الإسلامويين الكويتيين ، وفيه اجتراء بالغ على من يسميهم ليبراليين ، هذا المصطلح الذي شاع بقوة ولابسه كثير من سوء الفهم ، كغيره من المصطلحات والمفاهيم التي تُحور لتتناغم مع ما يحمله الخطاب المتطرف من شحن وتعبئة . أما الاجتراء على المصطلح وسلب المفهوم أهم خصوصياته وهي الدقة والتحديد والوضوح فلا تعني له شيئا !
والليبرالية :
Liberalism
مصطلح لاتيني من ليبر ويعني حرا أي غير مملوك ، وهي اتجاه فكري ورؤية فلسفية ومذهب سياسي وحركة اجتماعية تجعل الحرية قيمة عليا، وتعود جذورها إلى عصر التنوير كرد فعل على استبداد الكنيسة وعصر الإقطاع والملوك المقدسين ، وتركز الليبرالية كاتجاه سياسي على الإيمان بالتقدم وقدسية الحقوق الفردية والحد من قيود السياسة ، والتأكيد على سلطة القانون ، وحماية الحريات السياسية والمدنية ، وإقامة ديموقراطيات حرة بانتخابات نزيهة حيث يتمتع كل المشاركين من ناخبين أو مصوتين بحقوق متساوية وفرص متكافئة للفوز! وعلى الصعيد الفكري تسعى الليبرالية لتحقيق مجتمع يتمتع بحرية الفكر، أي حرية الإنسان في التفكير والقول والكتابة. وتتحرك الليبرالية وفق أخلاق المجتمع الذي يتبناها وقيمه ، وتتكيف حسب ظروفه ومعتقداته ،
ومما جاء في المقال قوله : ( الليبرالية : من أخطر الملل والنحل والأفكار التي انتشرت في هذا العصر، ومن خطورتها أن بعض معتنقيها يظن أنه يستطيع أن يكون مسلماً كامل الإسلام والإيمان ومع هذا فهو – ليبرالي - ! ولهذا يغرر بصغار السن أو الذين لم يتعلموا الدين ... وما علموا أن الليبرالية والإسلام يتناقضان تناقض الليل والنهار ) ! ولأن الناس أعداء ما يجهلون، فإنه لا غرابة في إصراره على جعل الليبرالية تتناقض وتعاليم الدين ، وتهدف إلى زعزعة القيم وهدم الأخلاق .
يأخذ المعارضون لليبرالية عليها تركيزها على حرية الإنسان، لكن هذه الحرية يمكن أن تكون نسبية بين مجتمع وآخر، وليس كل من نادى بالليبرالية نادى بها على إطلاقها، أفلا يوجد مجال للانتقاء بحيث يؤخذ منها ما يتناسب والفكر الديني ويترك منها ما يتعارض معه ؟ الليبرالية حسب هذا المفهوم تستهدف الإنسان لأنه محور كل التغيرات الثقافية والفكرية والسياسية بتقديم منظومة من الأفكار القيمية التي تبنيه وتحسّن سلوكه وتقوّم ما أعوج منه، وتنادي بتأكيد كرامته وحمايته من الاستغلال وصون حقوقه ومنع التعدي عليه تحت أي اسم أو مظلة مهما كان نوعها . ولهذا فإن الداعية لا يتورع عن القول بأن : ( الليبرالية تقوم في الأصل على الحرية ، الحرية في الاعتقاد وفي العبادة وفي التصرفات وفي العلاقات الاجتماعية وفي غيرها من أنواع السلوك، وهي تدعو المشرعين ومن يسن القوانين في جميع البلاد ألا يجعلوا هناك أمراً يقيد حريات الناس فلا دين ولا عرف ولا قيم تحكم الحريات طالما أنها لا تضر الآخرين!!).
ولعل من أسوأ ما ورد في المقال ذلك الهوس في اتهام الآخرين المخالفين له وكأنه شق عن قلوبهم في جرأة تتصادم مع تعاليم الدين الذي ينهى عن الفحشاء والمنكر ، وأي فحش أكثر من أن يقول :
( ... أما أحكام الدين وما تعارف وأجمع عليه العقلاء أو سلم العارفون أنها من الأخلاق والقيم فلا يعترف به عند الليبراليين وحتى أكون واضحاً أكثر، فلا مانع عند الليبرالي أن يتزوج الرجل أخته!! أو ينكح أمه!! أو ابنته ! طالما يحصل الأمر بالتراضي ويجب على القانونيين أن يسمحوا بهذا لمن يريده ... ) !!! أيّ بهتان هذا ، وأيّ جرأة في الحكم على دواخل الناس ، وأيّ جرم أعظم مما وصف به إخوة له يدينون بالدين نفسه ؟ بل حتى الذي لا دين له لا يمكن أن يستحل معاشرة أمه أو أخته أو ابنته إلا إن كان شاذا أو منحرفا ، وقد رأينا كيف ضجت بعض المجتمعات الغربية من أولئك الشواذ الذين عاشروا بناتهم ، ولفرط جرمهم ومعرفة فداحة صنيعهم ، كانوا يعمدون إلى إخفاء بناتهم في أقبية تحت الأرض لسنوات عديدة ! ولا أدري كيف أباح لنفسه هذا الخلط المشين ، فأن تدعو الليبرالية إلى الحرية الفردية ، لا يعني ذلك بالضرورة أن يتحرر من ينادي بها في مجتمعاتنا المسلمة من كل القيم والآداب ، فأن يكون الداعية المؤدلج متدينا تدينا متطرفا ، فإن ذلك لا يعطيه الحق في تشويه الآخرين وقذفهم في ممارسة يرفضها الدين الذي نادى بالرفق والعدل واللين حتى مع الكافر الذي لا يؤمن بالله .
هذه البشاعة التي يسوقها الداعية تتهاوى عندها باقي البشاعات التي بثها في ثنايا المقال كقوله : ( الليبراليون ليس عندهم أي مشكلة في أن يكون الإنسان اليوم مسلماً موحداً وغداً هندوسياً يعبد البقر وبعده يرجع ويصلي مع المسلمين ثم يعتنق اليهودية ويتبع التوراة المحرفة ثم يرجع مسلماً ويحج مع المسلمين ثم يكون ملحداً لا يؤمن بالإله... وهكذا ، فالليبرالية لا تفرق بين اعتناق الإسلام أو عبادة بوذا أو السجود للأصنام أو نفي وجود الرب... ) !
ولا يفوته أن يحشر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليزيد من حماس المتشددين ضد الليبراليين ، فيقول : ( الليبراليون يرون أسوأ قاعدة إسلامية شرعية هي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأنها تتصادم مع أساس مذهبهم وفكرهم ، فالمعروف بالنسبة لهم هو ما يشتهيه الناس وما يريدونه وما يهواه الخلق ولو كان أفحش الفواحش !!! والمنكر عندهم هو ما لا يريده الناس ولا يوافق أهواءهم ورغباتهم ) ! ولا ريب أن هذا يدخل في سياق ما عقد العزم عليه منذ بدء المقال وهو التشكيك في دين ومعتقد من يرفضون وصايته وأمثاله من المتطرفين الذين لا همّ لهم سوى فرض رؤاهم الخاصة باسم الدين وإن كانت تتصادم مع بعض طروحاته ، أما موقف كثير من الناس من ( الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) فإنهم لا يرفضونه لذاته بل يرفضون الممارسات المتشددة والتطبيقات العنيفة التي ليست من المعروف في شيء ، واتخاذ ذلك الأمر وسيلة للتسلط وإرهاب الأبرياء .
ولعل السؤال الذي يتبادر إلى ذهن من يقرأ هذا المقال هو كيف سمحت تلك الصحيفة بنشره ، وهل يدخل هذا ضمن حرية الرأي ؟ فإن كانت الصحيفة موافقة الكاتب في رؤيته فتلك كارثة، أما إن كانت قد سمحت بالنشر خوفا منه لأن أولئك الناس فطروا على قوة البأس والتخويف فتلك كارثة لا تقل عن سابقتها ! ولذا فقد أعجبني أن عددا من المواطنين طالبوا بمحاكمة الجريدة وكاتب المقال، لأن ما نشر _ حسب رأيهم _ من عبارات وألفاظ وجمل إنما يحتوي على معان ومفاهيم غير مقبولة اجتماعياً ، و يتهم فيها الكثير من الناس بارتكاب الجرائم التي يجرمها القانون ، وخدش الآداب العامة واتهام بمخالفة النظام والقوانين وارتكاب الجرائم وممارسة الرذيلة ! فقد نصب الكاتب نفسه ولياً للمسلمين يقدم صكوك الإسلام ، ويقرر من هو مسلم ومن هو غير مسلم ، متهماً فئة كبيرة في معتقداتهم الدينية ، فضلاً عن تجاوزه لحدود النشر ... . ولا ريب أن أولئك يفعلون ما يفعلون لأنهم أمنوا العقاب ، ولو أيقن كل من يتهم الآخرين في دينهم أو ولائهم للوطن بأنه سيدفع ثمن فعلته لفكر كثيرا قبل أن يقدم على ما أقدم عليه ! لأنه ليس سوى التقاضي والتحاكم إلى القانون الذي يردع أولئك الذين يظنون خاطئين أنهم فوق القوانين عندما يبيحون لأنفسهم تجاوز تعليمات الدين الصارمة في عدم الاعتداء والافتراء على الآخرين .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.