نتنياهو يعلن الموافقة على اتفاق وقف إطلاق النار مع «حزب الله»    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    علامة فارقة للإيرادات النفطية وغير النفطية السعودية    11 ورقة عمل في اليوم الثاني لمؤتمر الابتكار    محافظ الطائف يرأس إجتماعآ لمناقشة خدمات الأوقاف    أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    اكتمل العقد    دوري يلو: التعادل السلبي يطغى على لقاء نيوم والباطن    حملة على الباعة المخالفين بالدمام    4 فرق طوارئ إسعافية    «الخريجي» يشارك في المؤتمر العاشر لتحالف الحضارات في لشبونة    بلاك هات تنطلق في ملهم بمشاركة 59 رئيس قطاع أمن السيبراني    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة خطية من أمير دولة الكويت    جمعية «الأسر المنتجة» بجازان تختتم دورة «تصوير الأعراس والمناسبات»    رئيس «اتزان»: 16 جهة مشاركة في ملتقى "التنشئة التربوية بين الواقع والمأمول" في جازان    وزير الشؤون الإسلامية: ميزانية المملكة تعكس حجم نجاحات الإصلاحات الإقتصادية التي نفذتها القيادة الرشيدة    زيارة رسمية لتعزيز التعاون بين رئاسة الإفتاء وتعليم منطقة عسير    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "موهبة" توقع 16 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم لرعاية الموهوبين    الخريف يبحث تعزيز التعاون المشترك في قطاعي الصناعة والتعدين مع تونس وطاجيكستان    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    سموتريتش يدعو مجدداً إلى تهجير نصف سكان غزة    نائب وزير الدفاع يرأس وفد المملكة في اجتماع الدورة ال 21    نوف بنت عبدالرحمن: "طموحنا كجبل طويق".. وسنأخذ المعاقين للقمة    محافظ الخرج يطلق مبادرة "أنا سعودي"    سعود بن بندر يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية لهيئة تطوير المنطقة الشرقية    أمانة الشرقية : تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مركز صحي لعلاج حالات التوحد والرعاية الفائقة    مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    ترمب يستعد لإبعاد «المتحولين جنسيا» عن الجيش    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    حرفية سعودية    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    حكايات تُروى لإرث يبقى    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    من أجل خير البشرية    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روعة ميرة تقدم الثقافة الحجازية ب«عدسة الكاميرا»
نشر في الحياة يوم 06 - 07 - 2015

قدمت سيدة الأعمال السعودية روعة ميرة، من خلال ركن سوق أهالينا، في مهرجان جدة التاريخية الثاني «كنا كذا»، أسلوباً جديداً في توثيق التراث الحجازي، في ما يتعلق بالزي الشعبي القديم وبعض الأجهزة والآلات الموسيقية والكهربائية واليدوية المستخدمة في مجتمع جدة سابقاً.
وشهد ركن روعة إقبالاً كبيراً من زوار المهرجان لالتقاط الصور الفوتوغرافية، ليعود بالذاكرة إلى عبق الماضي الأصيل والحديث عن ثقافة وحضارة الأجداد، تلك الفكرة التي مثلت مرجعاً للتعريف بزي أهل جدة منذ عقود من الزمن.
وقالت روعة ميرة: «بعد ترشيحي للمشاركة في المهرجان لم أتردد، فقمت بدرس الفكرة، ما جعلني أصل إلى قناعة استخدام الفن الفوتوغرافي في إيصال معلومة عن ثقافة وحضارة أهل جدة في ما يتعلق بالزي القديم، من خلال الصورة»، لافتةً إلى أن الزي الحجازي الجداوي أصبح شبه منقرض من حياة الناس في هذا العصر، ولم يعد مطلباً لهم، «وجدت من خلال هذه الفكرة المساهمة في الحفاظ على تراث وحضارة بالغة».
وأضافت أن استخدامها الأمثال الحجازية المتعارف عليها بين أفراد المجتمع الحجازي تضفي على الصورة عنواناً يعود بالذكرى إلى أيام كان لها وقع لدى الأجداد.
وفضّلت ميرة أن يكون الديكور الخاص بركنها، الذي حمل عنوان: «روعة التصوير» من ثقافة البيت الحجازي نفسه، لذا وضعت الأدوات التالية «السماور، والسيسم، والكلحلة، والمبخرة، والسجاد، والحنبل».
من جهتها، قالت الدكتورة منى أبوسليمان: «ما وجدته لدى ركن «روعة التصوير» يدل على فكر وثقافة اجتماعية حضارية ومهنية عالية في تقديم نتاج حضاري ثقافي فني من قلب المجتمع الحجازي في مدينة جدة، التي تعتبر منبعاً للعلوم والثقافات والتطور الاقتصادي»، لافتة إلى أن استخدام التوثيق الفوتوغرافي السريع للحضارة والثقافة وأصالة الماضي ينم عن تكوين إبداعي مكتمل العناصر.
بدورها، أكدت الدكتورة زهراء المعبي أن روعة ميرة وظفت تقنية الصورة وقدراتها الإبداعية وإحساسها العالي في نقل وترجمة تراث أهل جدة برؤية نابعة من معين ثقافي واطلاع بحثي، للحصول على قناعة زوار مهرجان «كنا كذا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.