«موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الأخدود والشباب    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جهاد درويش يحيي فن الراوي مسرحياً
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2012

للسنة الثالثة عشرة، يقدم مهرجان الحكاية والمونودراما ذلك المزيج الفريد من الحكايات والقصص الممزوجة بين الواقع والخيال يرويها أشخاص يتوقون إلى سرد ما عندهم متوجهين إلى جمهور يتوق للسفر في حكايا يسمعها، تضحكه حيناً وتؤثر به أحياناً. «حكواتيون» من مختلف أنحاء العالم اجتمعوا في مهرجان واحد كي يرووا ما عندهم، كي يرووا غليلهم، كي يرووا عطش المستمعين. من لبنان، فرنسا، اليونان، فنزويلا، وبوركينا فاسو، رجال ونساء من أعمار مختلفة شاركوا في المهرجان فشاركوا الحاضرين في أخبارهم على مدى خمسة أيام.
صحيح أن المهرجان لم يضم سوى فن الحكاية ولكن كلمة «مونودراما» مازالت حاضرة في العنوان، لأن المنظمين أرادوا الحفاظ على العنوان نفسه الذي بدأ به. المدير الفني في المهرجان جهاد درويش أجاب على السؤال حول الجو العام الذي لاحظه خلال تلك الأيام الحافلة بالحكايات قائلاً: «هذه السنة كانت مميزة بالمشاركة الواسعة من لبنان بعدما كان يقتصر أحياناً على شخص واحد هو أنا، كما تميزت بالتنوع والغِنى بحيث تمكن الجمهور من التمتع بكافة أنواع الروايات والحكايات من تقليدية إلى معاصرة، من مختلف الثقافات والحضارات». ويشير درويش إلى جانب خفي في المهرجان قليلاً ما يتم الحديث عنه لأنه غير ظاهر بشكل مباشر على المسرح هو جانب الحلقات التي يديرها الحكواتيون في المدارس والمراكز الثقافية والمكتبات في مختلف المناطق اللبنانية مثل بيروت وصور وزحلة وبعلبك وطرابلس حيث يلتقون بأعداد كبيرة من الطلاب ومن الشبان والشابات.
مواضيع حكواتية
خمسة أيام تتحول كل عام في هذا المهرجان إلى ملتقى حضارات ومساحة يتعارف فيها الحكواتيون بعضهم على بعض كما يتعارف أفراد الجمهور الحاضر على بعضهم. اللافت، بحسب ما يعبر جهاد درويش، هو أن المواضيع التي يتطرق إليها الحكواتيون هي مواضيع أساسية وإنسانية تعني الجميع، لذلك فحين يخبر واحد حكاية ما تجد آخراً من بلد مختلف يتذكر حكاية مشابهة سمعها أو صادفها في بلده. «طبيعة اللقاءات حول الحكاية تفتح أفقاً واسعاً، فتلاحظ مثلاً كيف أن موضوعاً واحداً يعالجه كل شخص من زاويته الخاصة بنظرة فريدة وبطريقة مميزة».
إلى أي درجة يمكن اعتبار أن فن الحكاية مازال مطلوباً، وأن الحكواتي مازال حاضراً في زحمة وسائل اللهو وفي ثورة التكنولوجيا والإنترنت؟ يقول درويش إن في كل مرة يعيش المجتمع تغيراً كبيراً تواجه الحكاية مع الأدب بشكل عام أزمات غير سهلة سرعان ما تعرف كيف تخرج منها لتجد مكاناً لها. «المفاجأة التي لم يتوقعها كثيرون هي أن فن الحكاية الشفوية عادت بزخم رغم ثورة الإنترنت ورغم التكنولوجيا التي تسمح للمرء بأن يتواصل مع كل العالم وهو جالس في غرفته» يقول جهاد. حين نسأله عن سبب هذا الاهتمام بالحكواتي يقول إن الناس اشتاقوا إلى التواصل المباشر وجهاً لوجه بعدما صار التواصل يتم عبر الشاشات، واشتاقوا إلى اللقاء الحي مع أشخاص حقيقيين بعدما صارت اللقاءات غير حسية وبالتالي شبه وهمية. ويشير إلى أن ظاهرة عودة الحكاية إلى سابق مجدها ترافقت مع دخول «الحكواتيات» إلى هذا المجال بعدما كان فن إخبار الحكاية حكراً على الرجال فحسب.
القلب والعقل
يؤكد جهاد درويش أن لا خوف على فن الحكاية أو على الحكواتيين من الاختفاء باعتبار أن الحكاية تتوجه إلى أعمق ما في الإنسان من إنسانية، وهي تحاكي القلب والعاطفة أكثر مما تحاكي العقل بشكل مباشر فتعود به إلى براءة طفولته، لذلك ما دام الإنسان إنساناً فسوف يجد نفسه مشدوداً إلى هذا النوع من الفن. أما ميزة الحكاية التي تعطيها أهمية كبيرة تمنعها من الاندثار، فهي أنها تجمع بين المتعة والإفادة، على حد ما يقول درويش، فإذا سمعها الطفل اكتسب منها على قدر حاجته، وكذلك إذا سمعها الشاب أو الرجل أو حتى الكهل والعجوز. «الحكاية تترك لسامعها حرية أن يأخذ منها ما يحتاج إليه في اللحظة التي يسمعها فيها، لكنها تبقى ساكنة في داخله مستعدة لأن تعطيه إفادة جديدة في وقت آخر» يقول جهاد، قبل أن يتابع شارحاً هذه الفكرة: «الحكاية نفسها تسمعها اليوم فتكتسب منها فكرةً معينة، ثم تسمعها أو تتذكرها بعد عشر سنوات فتستقي منها فكرة أخرى تتناسب مع ما تكون قد وصلت إليه من منطق ورأي وإحساس».
غياب الحكاية من المجتمع سيسبب، بحسب درويش، خللاً واضحاً. «يمكن الإنسان أن ينمو من دون موسيقى وأدب ومسرح وسينما وفن وقراءة، ولكن هل يكون نموه كاملاً؟ هل يكون مشابهاً لنمو شخص استفاد من كل تلك العناصر؟ قطعاً لا! والأمر ينطبق أيضاً على شخص لم يذق طعم الحكاية» يقول. أما العدو الأول للحكاية فليس الصمت، كما يمكن البعض أن يظنوا انطلاقاً من أن فن إخبار الحكاية شفوي يعتمد على الكلام، فجهاد درويش يرى أن عدو الحكاية هو الثرثرة! «الحكواتي الجيد هو الشخص الذي لا يتفوه بكلمة لا حاجة لها، ولا يقول جملتين إن كان المعنى يصل في جملة واحدة، فكل كلمة يجب أن تكون في مكانها، لذلك تجد بعض الحكواتيين، كي يحضروا حكاية شفوية من خمس دقائق، يستغرق الأمر معهم أسابيع أو حتى أشهراً»!
ما الذي يميز الحكاية من المونودراما؟ وهل يمكن أن يُدمجا؟ يجيب درويش أن الحكاية يقدمها شخص بصفته شاهداً على الحوادث التي يرويها، وكأنه يقول: «أنتم أيها المشاهدون لم تكونوا هناك، أما أنا فكنت وسوف أخبركم ما حدث»، أما المونودراما فيقدمها ممثل يستفيد من كل عناصر المسرح من إضاءة وصوت وديكور وملابس، ويكون عليه أن يلبس الشخصية التي يؤديها كي يتمكن من تجسيدها. «يمكن أحياناً أن يدخل الحكواتي إلى القصة التي يرويها فيتقمص شخصية معينة لكنه سرعان ما يخرج منها ليعود إلى موقعه الأساسي في سرد الحكاية من موقع الشاهد».
في الختام، يركز جهاد درويش على فكرة أن المهرجان هو جزء مما يُسمى «مدرسة الحكاية» التي تنظم دورات تعليم فن الحكاية للشباب وتهتم بجمع الحكايات وسائر التراث الشفوي. انطلاقاً من سعيه إلى تطوير فن الحكاية يدعو درويش كل شخص إلى تدوين ما يسمعه من تراث شفوي، أكان أدباً أو شعراً، حتى لو لم يكن التدوين يتم بطريقة علمية، لأن المهم في هذه المرحلة هو محاولة إنقاذ ذلك التراث الذي يختفي شيئاً فشيئاً عندنا. وينهي كلامه بنبرة لا تخلو من الحزن: «لا يجوز أن نجد الغربيين مهتمين بتراثنا أكثر منا! هم يأتون من بلادهم البعيدة للبحث عن كنوز تراثنا ونحن غير واعين لما نملك من كنوز آن لنا التوقف عن التفريط بها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.