السعودية تتسلّم رئاسة الشبكة العالمية لسلطات إنفاذ قانون مكافحة الفساد    «أرسين فينغر» يطلع على استراتيجية المنتخبات والإدارة الفنية    الكناني يدشّن مهرجان «نواتج التعلم» في متوسطة الأمير فيصل بن فهد بجدة    صراع العقول.. يشعل كلاسيكو «التفاصيل الصغيرة»    المملكة تتصدر وتحقق قفزات عالمية في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية    أمير القصيم يكرم 27 يتيمًا حافظًا للقرآن    المملكة 11 عالميًا والأولى إقليميًا في المؤشر العالمي لسلامة الذكاء الاصطناعي    الذهب يواصل ارتفاعاته القياسية مع استمرار مخاوف زيادة الرسوم الجمركية    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يترأس وفد المملكة في الافتتاح.. «قمة باريس» تناقش الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية    "ليب 2025" في يومه الثالث... نقاشات موسعة حول الابتكار والاستدامة الرقمية    محمد بن ناصر يطلع على أداء الخطوط السعودية    «كاوست» تقدم قصص النجاح الملهمة للسعوديات    غزة.. تصعيد ومهل متبادلة تهدد استمرار الهدنة    توجيه رئاسي للحكومة اللبنانية الجديدة بالشفافية وتنفيذ الإصلاحات    المملكة تواصل جهودها الإنسانية عالميًا عبر «الملك سلمان للإغاثة»    الدول العربية تبلغ واشنطن رفض خطة ترمب لغزة    مصر: سنقدم تصورا متكاملا لإعادة إعمار غزة مع ضمان بقاء الفلسطينيين    بعد البشر والحجر.. الاحتلال يستهدف «المكتبات الفلسطينية»    الصيد.. تجربة متكاملة    مملكة الأمن والأمان    القيادة تهنئ الرئيس الإيراني بذكرى اليوم الوطني لبلاده    نيابة عن خادم الحرمين.. ولي العهد يرعى الحفل الختامي لمهرجان الملك عبدالعزيز للإبل    «ريمونتادا» مثيرة تقود ريال مدريد لكسر عقدة مانشستر سيتي بفوز تاريخي    شعرت بالاستياء لرحيل نيمار.. جيسوس: إمكانات" صلاح" تناسب الهلال.. ورونالدو فخر للبرتغاليين    "بونهور" مديراً فنياً لاتحاد كرة القاعدة والكرة الناعمة    سلمان بن سلطان: القيادة تولي اهتمامًا بتنمية المحافظات    مجلس الوزراء برئاسة ولي العهد يؤكد : رفض قاطع لتصريحات إسرائيل المتطرفة بتهجير الفلسطينيين    مناقشة سبل مكافحة الأطفال المتسولين    إزالة «العقارات العشوائية» بمكة ينشط أسواق المستعمل والسكراب    قرد يقطع الكهرباء عن بلد بالكامل    من أعلام جازان.. المهندس يحيى جابر محسن غزواني    انطلاق فعاليات الاحتفاء بيوم التأسيس بتعليم جازان تحت شعار "يوم بدينا"    "التعزيز والإبداع في القصة القصيرة" و"ليلة العباس والمطمي" ضمن فعاليات معرض جازان للكتاب ٢٠٢٥م    فنانة مصرية تتعرض لحادث سير مروع في تايلاند    توثيق تطور الصناعة السعودية    الساعاتي..عاشق الكتب والمكتبات    رأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة.. أمير المدينة: رفع مستوى الجاهزية لراحة المصلين في المسجد النبوي    أمير منطقة المدينة المنورة يرأس اجتماع لجنة الحج والزيارة بالمنطقة    أمريكية تفقد بصرها بسبب «تيك توك»    «حملة أمل» السعودية تعيد السمع ل 500 طفل سوري    بعض نقاط التمييز بين اضطرابات الشخصية    «المحتوى الشبكي».. من التفاعلية إلى الاستقطاب!    ما بعد الإنسانية    تعال.. فقد عشنا من الأزل    أول رحالة يعبر الأطلسي بقارب تجديف    صندوق الاستثمارات العامة شريكاً رسمياً لبطولة السعودية الدولية للسيدات للجولف    في الطيران.. الكلمات حياة    بصراحة مع وزير التعليم !    سفراء الإعلام جسر بين الأكاديميا وسوق العمل    أوغندا تسجل إصابات بإيبولا    الاستحمام البارد يساعد على النوم    القشطة والفطائر على وجبات الإفطار بالمسجد النبوي    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    الإنسان قوام التنمية    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"سفر الهوامش" جديد ورشة الطائف المسرحية . ماذا بقي من مساحات المغامرة الأولى ؟
نشر في الحياة يوم 14 - 07 - 2005

في الأسبوع الفائت وعلى مدى ليلتين عرضت في الطائف مسرحية "سِفر الهوامش"، وهي العمل الجديد الذي تقدمه ورشة العمل المسرحي في الطائف التابعة لجمعية الثقافة والفنون. العمل الجديد من تأليف فهد ردة الحارثي وإخراج أحمد الأحمري، وفيه يحاول المخرج تدوين أصوات الهوامش وأحاديثها... وإذا كانت ورشة العمل المسرحي في الطائف شكلت لنفسها اسماً يجدر بالمتابعة، ونجحت في تجاوز الكثير من العراقيل الأولى في العمل كجماعة مسرحية، فلأنها تأسست قبل نحو 13عاماً قدمت خلالها 26 عرضاً مسرحياً، كما شاركت في 11 مهرجاناً عربياً وعالمياً. والمتابع لمسيرتها لا يمكنه أن يغفل هذا الثبات في المنحنى الفني، الذي بدأ يسيطر على أعمال الورشة. فالقفزات الفنية التي حققتها الورشة خلال السنوات المنصرمة، بدأت في الهبوط شيئاً فشيئاً، والاستثمار للقدرات والخبرات أصبح هو العامل الأكثر بروزاً في أعمال الورشة الأخيرة، في حين خف معدل الابتكار والمغامرة المسرحية، التي طبعت أعمالها السابقة والتي جعلت منها محركاً مهماً للساحة المسرحية المحلية .
كان العنصر الأبرز في العرض هو تلك الحاويات المعدنية، التي يتحرك بواسطتها وفيها الممثلون طوال ساعة كاملة هي زمن العرض. وهي حاويات معدنية مفرغة ما يوجد هو الإطار فقط تمكن الممثلون من تحويرها أثناء العرض، إلى أشكال متعددة، فهي تارة غرف أو بيوت، وطوراً آخر زنزانات أو سور مدرسة أو نافذة.
في الإجمال كانت ذوات إنسانية، تعني وجود كل ممثل وحدوده الخاصة... يتم البحث داخل المسرحية عن التجاور بين الفرد والآخر، دواعي هذا التجاور وأسبابه. وحين يزدحم المسرح بهذه الحاويات، وبهؤلاء الممثلين ينكشف الهامش الذي وقع أفراد المسرحية فيه، وأن هذا الهامش بدأ في الازدحام والضيق، فتصبح حال السفر والهجرة إلى بحث عن هوامش أكثر اتساعاً، هي الحل الذي تقترحه المسرحية للخروج من هذا المأزق. العنصر الذي برز استثماره في شكل جيد في العرض، كان التشكيل والحركة التي فرضتها على الممثلين تلك الحاويات. فالممثلون يتحركون على الغالبية في صف واحد، أو بتلاصق وفي مساحة محدودة من الخشبة، المقدمة غالباً، وفي أثناء حركتهم يمكن أن تتغير التشكيلات النسقية للحاويات، فيمكن لها أن تكون مدرجة في شكل يشبه درجات سلم، إضافة إلى استثمارات تشكيلية أخرى نجح طاقم العمل في إظهارها من خلالها.
وإن كانت المسرحية تقدم ذاتها لمشاهديها في"بروشور"العرض، بأن"كان المكان غريباً... رحلنا سريعاً... كانت الساعات تمر ونحن لا نزال نمارس أنفسنا في ضجة مفتعلة... حاولنا البقاء صامدين... ونحن نمارس لعبة القفز على حبال الهامش".
وتتساءل في الخاتمة... هل بقي في الهامش مساحة لنا ولكم؟ فإنها لم تبحث داخل هذا الهامش كثيراً بقدر ما قدمت تنويعات مختلفة له وعليه. لم يصل إلى المشاهد هذا الضيق، الذي كان عليه الهامش، بقدر ما تبدى بوضوح ضيق العوالم الإنسانية التي انبنت داخل هذا الهامش... وفي حين بدا الممثلون مثقلين بأعباء الحركة والتعبير اللفظي اللذين تطلبهما العرض، فإن ذلك لم يمنع من ظهور إمكاناتهم في الأداء والقدرة على إثراء الشخصيات التي يؤدونها. وعلى رغم أن طاقم العمل قدم كل ما لديه من أفكار وخبرات داخل العرض، فإن شيئاً ما ظل ينقص العمل، لعله ربما الحاجة إلى نفس إخراجي جديد يسهم في دفع الفرقة إلى آفاق أخرى، وينقلها إلى مرحلة جديدة قد تكون مسرح المخرج، بعد أن ظلت تعمل طويلاً تحت مسمى الورشة وبصورة أقرب إلى مسرح الكاتب.
أهدى طاقم العمل مسرحيته إلى الرائد المسرحي عبدالرحمن المريخي، في لمسة رائعة تحمل الوفاء والتقدير، لهذا الفنان الذي يصارع جسده المرض هذه الأيام.
تألف فريق العمل في"ِسفر الهوامش"من الممثلين: أحمد الأحمري ومساعد الزهراني وسامي الزهراني وإبراهيم الحارثي ومحمد العصيمي وصقر القرني. أما الفنيون المساهمون في العرض فهم: جميل عسيري ومشعل الثبيتي وأشرف العريشي وجمعان الذويبي ومحمد عابد بكر وفيصل الخديدي ومهدي الجريبي. ومساعد المخرج والسينوغراف: عبدالعزيز عسيري.
وهو الطاقم الذي سيغادر خلال الأيام المقبلة إلى تونس، ليعرض خلال أيام قرطاج المسرحية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.