تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احتجت لدى الأمم المتحدة على "انتهاكات كويتية" للمياه الاقليمية العراقية . بغداد : مئات القتلى والجرحى في القصف الأميركي - البريطاني
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 1999

بغداد - رويترز، ا ف ب - اعلن العراق امس انه قدم الى مجلس الأمن تقريراً عن الغارات الجوية الاميركية - البريطانية في منطقتي الحظر الجوي شمالاً وجنوبا، مؤكداً انها ادت خلال الاشهر الثلاثة الماضية الى مقتل او جرح مئات من المدنيين.
وبثت "وكالة الانباء العراقية" ان مندوب العراق لدى الأمم المتحدة بعث برسالة الى كل من الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي انان ورئيس مجلس الأمن ضمنها "انتهاكات الطائرات الاميركية والبريطانية لأجواء العراق".
وأوضحت الوكالة ان هذه الطائرات نفذت 195 طلعة فوق منطقة الحظر في شمال العراق، و511 طلعة فوق منطقة الحظر في الجنوب خلال الاسبوعين الأولين من آذار مارس.
واستطردت ان "تلك الممارسات تسببت ولا تزال تتسبب في سقوط مئات من الشهداء والجرحى، والحاق مزيد من الاضرار بالممتلكات الخاصة والعامة".
وكان آخر المواجهات في 19 آذار مارس حين قصفت الطائرات الاميركية والبريطانية اهدافاً عراقية وأعلنت واشنطن ان ذلك رد على انتهاكات عراقية لمنطقة الحظر الجوي فوق جنوب العراق.
وأعقب ذلك هدوء واكب موسم الحج وعيد الأضحى، ثم بدأ حلف الاطلسي ضرب يوغوسلافيا.
"انتهاكات"
على صعيد آخراحتج العراق لدى الأمم المتحدة على "انتهاكات كويتية متكررة وغير مبررة تهدد أمنه"، وبعث برسالة الى الأمين العام للمنظمة الدولية كوفي أنان إتهم فيها الكويت بإطلاق النار على قارب صيد داخل المياه الاقليمية العراقية.
وقال ممثل العراق لدى الأمم المتحدة في الرسالة التي أوردت نصها "وكالة الأنباء العراقية" ان "دورية للبحرية الكويتية مؤلفة من زورقين أطلقت النار على زورق صيد عراقي داخل المياه الاقليمية العراقية في شمال الخليج" مما أدى الى تحطم زجاج قمرة القيادة.
وأوضح ممثل العراق في رسالته ان "الدورية الكويتية طلبت من قبطان الزورق عادل مرتضى عبد إعطاء هويات الصيادين العراقيين وعددهم تسعة" على متن الزورق.
ووقع الحادث في منطقة خور عبدالله.
النفط للغذاء
الى ذلك أفاد بيان للأمم المتحدة نشر في بغداد ليل أول من امس أن من المتوقع أن تسجل صادرات النفط العراقية ارتفاعاً لتتجاوز قيمتها 2.2 بليون دولار للفترة الممتدة من تشرين الثاني نوفمبر الى أيار مايو.
وأضاف البيان أن "العائدات الناتجة عن بيع النفط في المرحلة الخامسة من برنامج النفط للغذاء، والتي تمتد من 26 تشرين الثاني 1998 الى 24 أيار 1999 يفترض أن تبلغ 23.2 بليون دولار".
وأوضح أنه منذ بدء المرحلة الخامسة من البرنامج حتى 30 آذار مارس الماضي صدّرت بغداد 5.229 مليون برميل أي بمعدل 9.1 مليون برميل في اليوم. وكانت تصدّر ما معدله 7.1 مليون برميل يومياً منتصف 1998.
ووافقت لجنة العقوبات على 90 عقداً لبيع نفط عراقي أي ما مجمله 9.333 مليون برميل منذ بدء المرحلة الخامسة.
ومنذ بدء العمل ببرنامج "النفط للغذاء" في كانون الأول ديسمبر 1996 تلقى العراق نحو 16.9 مليون طن من المواد الغذائية قيمتها 9.2 مليون دولار وأدوية قيمتها 540 مليون دولار.
ويسمح البرنامج للعراق ببيع نفط خام قيمته 2.5 بليون دولار كل ستة شهور لتمويل شراء مواد أساسية تحت إشراف الأمم المتحدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.