محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(البلاد) تستطلع الآراء في جولة ميدانية .. المواطنون: 8 سنوات ولم يتحقق حلم سعودة (الليموزين)
نشر في البلاد يوم 26 - 08 - 2013


تصوير - محمد الحربي :
من خلال جولتي بسيارة أجرة لمدة يومين في شوارع جدة ايقنت أن سعودة الليموزين حلم كل مواطن يريد كسب لقمة العيش في جدة ...
بدأ هذا الحلم منذ عام 1426 ولم يتحقق إلى الآن.. ولا نعلم ماهي الأسباب التي تؤجل قرار خادم الحرمين الشريفين،حفظه الله،وهل هناك تعطيل من الجهات المختصة من وزارة النقل والغرف التجارية التي تصدر التصاريح.
في الاحصائيات الأخيرة وصلت أعداد مركبات الأجرة إلى 35 ألف في جدة و 421 شركة تأجير لمركبات الأجرة .والمستفيد الأول والأخير هو الوافد الأجنبي الذي يأتي بجميع المهن إلى قيادة سيارات الأجرة والمواطن السعودي فقط يشاهد التحكم والسيطرة من قبل الوافدين والبعض منهم غير نظامي على الأجرة العامة وبزحفهم الكبير بشوارع مدينة جدة بشكل خرافي في عملية حسابية بسيطة تجد في كل كيلو متر مربع 5 مركبات أجرة منها 4 مركبات تقودها عمالة وافدة .والمواطنون من أصحاب سيارات الأجرة يطالبون بتنفيذ القرار الملكي بالسعودة.
"البلاد" ترصد آراء سائقي الأجرة السعوديين:
قال المواطن خالد السلمي سائق أجرة :" نحن نتعرض لمضايقة شديدة من العمالة الوافدة بكثرة أعدادهم الهائلة في شوارع جدة وفي كل الأوقات تراهم متواجدين بشكل عجيب يصل عددهم في الشارع الواحد إلى 10 مركبات مما يقلل نسبة الحصول على المشوار ويصل بنا الحال إلى المكوث لساعات لايجاد الراكب وهذا الوضع يجب أن يعالج بشكل سريع والكثير من أصحاب الأجرة السعوديين لديهم أسر كبيرة ومدخل رزقهم هو مركبة الأجرة وجميعنا سعدنا وفرحنا عند سماعنا قرار السعودة (الحلم )".
وشدد المواطن سعد السبيعي بقوله:" لم نعد نعمل بمركبات الأجرة في الفترة الأخيرة بسبب عدم توفر الركاب في الشوارع مما يحطم مجاديف الأمل لدينا وزرع اليأس لدينا 8 سنوات ونحن ننتظر تطبيق قرار السعودة لمركبات الأجرة في جميع مناطق المملكة" .
وقال المواطن فايز المالكي:" كل عام ونحن نقول سوف تطبق السعودة والعديد من المواطنين عند سماع قرار السعودة ذهبوا إلى شراء مركبات الأجرة ووقعوا في فخ العمالة الوافدة".
عمالة غير نظامية :
وأكد المواطن علي الكثيري على ذلك بقوله:" الكثير من مركبات الأجرة التي تقودها العمالة الوافدة غير نظامية وليست المهن التي استخرجت "الفيز" لها وليس هناك رقيب أو حسيب يوقفهم والجهات المختصة في سبات عميق وتصل أعداهم إلى نسب كبيرة جداً" .
وذكر المواطن سالم العيافي بأن شركات تأجير مركبات الأجرة تسهل لهم وتسلمهم أحدث الموديلات فقط برهن الاقامة وهذا مما يخالف الأنظمة والقوانين ويجب أن تكون هناك جولات رقابية مشددة على تلك الشركات لإنهاء الكم الكبير من هذه المخالفات.
وقال المواطن حامد عايض:" إن كانت هناك نقاط أمنية في الشوارع بشكل مكثف لما رأينا هذه الفئة تجوب شوارعنا بشكل مستمر نهاراً وليلاً.
وأوضح المواطن ماجد الغامدي أن العمالة المخالفة لنظام العمل والعمال تشكل خطراً كبيراً على المهنة بكل كبير وهم ليسوا مؤهلين نفسياً لأن يكونوا قائدي مركبات لاسيما بأنهم يأتون وهم لا يجيدون القيادة واللغة العربية ويتعلمونها على حساب أرواح المواطنين ولا يخطر ببالهم والسبب التأمين على مركباتهم:.
العائلات السعودية:
ذكرت المواطنة أم عبدالرحمن بأنها تفضل الركوب مع السائق السعودي لعدة أسباب كثيرة ومنها أن الشاب السعودي لم يمتهن قيادة مركبة الأجرة إلا لحاجته المادية وقالت:"نحن كسعوديات يجب أن ندعمهم بالركوب معهم وتشجيعهم نفسياً ومادياً".
وقالت المواطنة صفية الزهراني :"أنا أثق في ولد البلد أكثر من ثقتي في الوافد الأجنبي الذي لا نعلم مدى صدقه لا سيما وأن السائق السعودي يتصف بخلق نبيل وأخلاقه الإسلامية التي نشأ عليها منذ نعومة أظافره" .
وأبدت المواطنة أم محمد استغرابها من العوائل التي لا تفضل الركوب مع السائق السعودي وقالت:" هل تريد أن يهمل الشاب السعودي وأن يتطرق إلى طرق مظلمة للبحث عن المال.. يجب أن نتكاتف وأن نعين الشاب السعودي" .
وقالت المواطنة فوزية:"مررت بموقف عصيب في أحد الأيام مع سائق أجنبي من تحرش بنظرات وكلام خادش للحياء .
وقالت المواطنة نجلاء القحطاني:" مركبات العمالة الوافدة غير نظيفة وبداخلها روائح كريهة تصدر منهم وهم أبداً لا يهتمون بنظافتهم العامة".
الحلول:
أشار المواطن خلف القرني إلى أنه يجب أن يطبق نظام السعودة في أقرب وقت ممكن وبعد ذلك تقوم وزارة النقل بتخصيص مراكز للأحياء خاصة لمركبات الأجرة وأن يكون هناك هاتف موحد يتصل به الزبائن وأن تقسم المركبات لفترات للتغطية طيلة اليوم.
وذكر المواطن صالح الزبيدي بأنه يجب أن تتوفر في مراكز الأسواق مواقف خاصة لمركبات الأجرة وأن يكون لديها موظف خاص لنقضي على عملية التكدس للمركبات أمام الأسواق.
وقال المواطن زياد الحارثي:" يجب أن تفرض غرامات مالية على من يقوم بالتجول في الشوارع ويتسبب في الاختناقات المرورية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.