أمير القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة التجارية بالقصيم    «ليب 2025».. استثمارات بأكثر من 1.78 مليار دولار في اليوم الثالث    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 12424 نقطة    السعودية تحقق قفزات عالمية في تطور الحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    الاتحاد العربي للإعلام السياحي راعي إعلامي لسوق السفر السعودي 2025 بالرياض    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الحكومة اللبنانية الجديدة تعقد أولى جلساتها برئاسة جوزيف عون    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    من رواد الشعر الشعبي في جازان: الشاعر مهدي بن قاسم فقيهي    قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينيًا من الضفة الغربية    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    الأمم المتحدة تدعو إلى تجنّب استئناف الأعمال العدائية في غزة    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    قد تصبح «روسية» يوما ما.. لماذا صدم ترمب أوكرانيا؟    نهاية موسم موسى ديمبيلي في الإتفاق    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    "زين السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع "نوكيا" بهدف تعزيز حلول الاستدامة    لرفضهما التهجير.. ترمب يلوح بإيقاف المساعدات عن مصر والأردن    تدشين القاعة التدريبية المشتركة بمركز التنمية في حائل    سمو ولي العهد يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية بذكرى اليوم الوطني لبلاده    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    منع استخدام سكاكين المقابض الخشبية في المطابخ المركزية    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الإنسان قوام التنمية    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرويشد ل"سبق": بعض القنوات المحسوبة على المملكة تسيء للذوق العام
العاملون في الدراما السعودية غير مؤهلين علمياً ويبحثون عن الشهرة
نشر في سبق يوم 03 - 03 - 2011

قال المخرج التلفزيوني السعودي عبدالعزيز الرويشد, إن الدراما السعودية ينقصها العنصر الأول, حيث لا يوجد مرجع علمي (جامعه أو معهد متخصص), فالغالبية العظمي دخلت هذا المجال مقلدين, والبعض الآخر حبا للشهرة, متهماً بعض القنوات المحسوبة على السعودية بأنها تعتمد كثيراً على أعمال درامية أبرز ما فيها "الصراخ" و"السطحية", و"الإساءة للذوق العام"، وفي مجملها من قبيل" الاستجداء الكوميدي", معترضاً على ما يسمى انتقاد التيار الديني، وقال: "أختلف معك على هذا المصطلح، فهناك دين واضح صالح لكل زمان ومكان.
وهناك بشر يختلف مدى تطبيقهم لهذا الدين باختلاف تكويناتهم كبشر واختلاف الظروف".
ونفى أن يكون هناك استفزاز للتيار الديني في الدراما وقال "النقد يكون لأداء الأشخاص وليس للدين".
جاء ذلك في حوار للمخرج عبدالعزيز الرويشد مع"سبق", ضمن سلسلة لقاءات مع عدد من كبار الإعلاميين والنقاد لتقييم ما سيتم عرضه على شاشات القنوات العربية, خلال شهر رمضان المبارك.
والرويشد مخرج تلفزيوني ومدير سابق للقناة الرياضية السعودية, ومدير لقناة "الاقتصادية", ومخرج في اتحاد الإذاعات العربية, ومحاضر في جهاز تلفزيون الخليج.
وفيما يلي نص الحوار:
* بعد سنوات من عروض الدراما العربية، يتحدث النقاد عن سياسة كشف العيوب, وأنها أسهل طريقة للحل, بينما يرى آخرون أن كشف العيوب أسرع طريقة لترسيخ الخطأ، فكيف ترى نجاعة كشف العيوب؟
- يفترض أن الهدف من أي نقد وخصوصاً إذا كان يتناول مصلحة عامة, أن يكون الإصلاح والتحسين، ولأي عمل كان، وبما في ذلك الأعمال الدرامية، جوانب متقنة وأخرى ضعيفة، ولاستمرار الجوانب الجيدة يجب إبرازها بشكل إيجابي، وكشف السلبيات بطريقة تساعد على حلها وتحسينها ولا تختلف عن المستوى الشخصي، لو شاهدت شخصاً ما عمل عملاً سيئاً أو قصَّر في عمله تحاول مساعدته وتوضيح رأيك، ولكن بطريقة لطيفة، ويكون الحديث خاصاً معه لكيلا يحرج أمام أحد، وذلك يساعده لتقبل ذلك لكيلا تجعل الضعيف منهم تأخذه العزة بالإثم، ولا يقبل نقدك، بل قد يكون أثره عكسياً تماماً.
* تم تسريب حلقتين من حلقات مسلسل "طاش ما طاش" قبل عرضه في رمضان، في إشارة لمنع الحلقتين، هل ترى أن انتقاد التيار الديني يعد استفزازاً يقود إلى التشنج، أم أنه أول طرق حل الإشكاليات الشرعية؟
- أولاً أختلف معك على مصطلح (التيار الديني)، فهناك دين واضح صالح لكل زمان ومكان، وهناك بشر يختلف مدى تطبيقهم لهذا الدين باختلاف تكويناتهم كبشر واختلاف الظروف الاجتماعية التي تلقوا فيها العلوم الدينية, ومدى تأثير الظروف الأخرى كالنواحي النفسية، والاقتصادية، والعلمية في أدائهم، فهم بشر يخطئون مثلهم مثل غيرهم في أي مجال، بما فيهم الفني، فمن هذا المنطلق فالنقد يكون لأداء الأشخاص, وليس للدين، ولذا فينطبق عليهم النقد, والانتقاد يكون للمصلحة وليس لأي أمر آخر .
وهنا لو تخيلنا أن هناك برنامجاً جماهيرياً مباشراً على الهواء, وكان فيه ضيف "نجم في مجاله" وتم عرض لقطات مخلة سبق وصدرت له كيف تتوقع رد فعله؟
*برأيك ما الأسباب التي تجعل السعودية أقل الدول العربية في صناعة الدراما وإنتاجها؟ هل نحن نستهلك ونشتري الدراما من الدول المجاورة لنعرضها؟
- الموضوع ليس بالكم ولكن بالجودة، والجودة هنا تأتي من مصادرها (العلم والخبرة)، فالدراما السعودية ينقصها العنصر الأول، حيث لا يوجد مرجع علمي (جامعه أو معهد متخصص) فالغالبية العظمي دخلت هذا المجال بتقليد بعضهم، والبعض رغبة في شهرة معينة ويطور نفسه بالتجارب المختلفة فيقبله المشاهد أو يرفضه، لذا تجد قلة النجوم الحقيقيين في هذا المجال, وحال الدراما الآن أشبه ما يكون في نظري بالرياضة في الماضي, حيث كان البعض يتحفظ في الانضمام إليها, لتحفظه على بعض العناصر فيها وتصرفاتهم، وكان الأب في الغالب لا يسمح لولده أن يسجل في ناد مهما كان لديه من المواهب، والآن اختلف وضع الوسط الرياضي وتقدم كثيراً, ووصل لما ترون من أن كثيراً يفتخر بأنه في النادي الفلاني, ونرى بعض الآباء يذهب بولده ليسجله في النادي, وهذا يعكس تطور ونظافة الأندية الرياضية الآن, وهو ما تعانيه الدراما السعودية الآن .
أما كوننا نستهلك ونشتري الدراما، فلا أرى ما يمنع طالما أن مستواها جيد, وبعيدة عن الإسفاف والابتذال الذي نشاهده للأسف, في بعض القنوات المحسوبة على السعودية.
* قصة الدراما الخليجية, تدور دائماً حول مظاهر الترف ومشاكل المخدرات والشذوذ.. هل تعكس القضايا المطروحة الواقع الحقيقي, للبيئة الخليجية الاجتماعية؟
- القصة قد تكون خيالية أو واقعية، فإن كانت خيالية فهذا واضح وموجود في كثير من الروايات والقصص، وإن كانت تحاكي الواقع وتناقشه، فيجب أن تكون مسايرة لوضع المجتمع الذي تحاكيه في جميع جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والنفسية, ومحاولة التجديد في الطرح ومناقشة المشكلة, بطرق يقبلها المشاهد، فما كان مقبولاً في زمن وإن كان في ماض قريب، قد لا يكون مقبولاً في هذا الزمن.
* ما الذي يعيق المسلسلات التاريخية.. هل هو ندرة جمهورها أم كثرة تكاليفها المادية؟
- إن كنت تقصد المسلسلات التاريخية بشكل عام فهي الآن الأكثر نجاحاً ومتابعة، وإن كنت تقصد على مستوى الإنتاج المحلي, فالجمهور هو نفسه الجمهور, الذي تقبل وحضر المسلسلات التاريخية الخارجية، ولكن المعوق يتمثل في :
1- الخبرات الفنية.
2- النفس القصير في الإنتاج المحلي (طلب الأرباح والشهرة السريعة).
3- مستوى الشركات والإمكانات المادية .
* يشهد المونديال الدرامي الرمضاني عشرات العشرات من الأعمال الدرامية، كثرة الأعمال الفنية هل سيؤدي إلى تنوعها وقوتها أم إلى هزلها وضعفها؟
- كثرة الأعمال لا تمثل قوة، قد تكون فيها تنوع, ولكن الأكيد أنه سيظهر علينا ضعف وهزل كبيران, وأكيد ستكون هناك أعمال قوية وجيدة, ولكن لا أعتقد أنها ستتعدى نصف عدد أصابع اليد الواحدة، وأرى أن قناة أبو ظبي تحسن إلى حد ما الاختيار والعرض، أما بعض القنوات فتعتمد كثيراً على أعمال أبرز ما فيها الصراخ والسطحية والإساءة للذوق العام، ناهيك عن ( الاستجداء الكوميدي ).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.