مع نخبة من الأصدقاء زرت "الرميثة" التي تبعد عن الدمام أكثر من ثلاث ساعات عبر "السعيرة" فهل سمعتم بالرميثة، ومن صاحبها؟ وسواء سمعتم بها أو لم تسمعوا، فهي يمكن أن يقال عنها: إنها واحة تجمع بين المزرعة التي تكثر فيها أشجار النخيل، وتنتشر في تلالها أنواع الأشجار المثمرة، أو يقال عنها: إنها محمية طبيعية لبعض الحيوانات البرية والطيور، حيث تسرح أسراب الغزلان أمام ناظريك، وتمرح قطعان النعام على مقربة منك، أو يقال عنها: إنها متحف يضم الكثير من ملامح الحياة القديمة، ابتداء بالبيت "العتيج" ومرورا بالساباط وانتهاء ب"الصدر" أو السانية، حيث تعمل الحمير على نزح المياه من البئر الجوفية بواسطة الدلو المعلق بالمحالة بواسطة الحبل "الرشا"، وبجانبه السقيفة والعريش و"الكندوج" وهو مخزن التموين، كما يمكن أن يقال عنها: إنها استراحة تتوفر فيها الخدمات الفندقية، وبين القديم والجديد تبدو الحياة في "الرميثة" أكثر بساطة وحميمية، أما صاحب "الرميثة" فهو علم من أعلام الكويت، وقد دفعه حبه لوطنه لأن يسمي بعض الأماكن في "الرميثة" بأسماء شخصيات كويتية معروفة، وعندما تلتقي به ستعرف فيه الرجل الوقور الذي يعرفه معظم المثقفين العرب وخاصة الشعراء منهم، عندما يستقبلك ببساطته التي توحي لك بأنك أمام واحد من فرسان الصحراء الذين صنعوا تاريخ أمتهم بصمت ودون ضجيج إعلامي مفتعل.. رجل تبدو على ملامحه هموم أمته، وتعتمل في قلبه قضايا عصره، ويفوح شعره بأريج البوح الآسر للبراري والقفار التي تعود العيش في رحابها منذ أن كان طفلا يرافق والده في رحلات الصيد البري، وقد توغل حب الصحراء في وجدانه، فسمى ديوانه الأول "بوح البوادي" وديوانه الثاني "مسافر في القفار"، كما سمى قناته الفضائية "البوادي". فهو ابن المدينة الذي عشق الصحراء، واختصرها في مساحة شاسعة من الهضاب والشعاب والسهول والوديان والتلال، لتكون "الرميثة" التي جمعت كل تضاريس الصحراء وملامح الحياة فيها. ولا أخالك عزيزي القارئ إلا وقد عرفت هذا الرجل النبيل عبدالعزيز بن سعود البابطين، الذي يوحي حديثه إليك بأنك قريب منه، وأليف لديه، وشريك معه في الكثير من المواقف.. إذا تحدث استولى حديثه على مجامع القلوب، واستحوذ على اهتمام الجميع، فأصغى إليه الحضور بشغف ولهفة؛ لأن حديثه من القلب إلى القلب دون افتعال أو مباهاة أو تفاخر، وحول قضايا الأمة وما تمر به من محن وكوارث، يتحدث بثقة ووعي بأن هذه الغمامة التي تعيشها الأمة لا بد لها من الزوال، وقد وعد الله أمته بالنصر وهو الوعد الحق حين قال تعالى: (وعد الله الذين آمنوا منكم وعملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنا يعبدونني لا يشركون بي شيئا ومن كفر بعد ذلك فأولئك هم الفاسقون)، وبمثل هذه الروح المتفائلة يمكن أن تعيد الأمة بناء أمجادها، وما يمكن أن يسمى سلوكا إيجابيا عالميا يتجسد بكل معانيه في شخصية عبدالعزيز بن سعود البابطين الذي بنى إمبراطوريته الثقافية العالمية، ليقول للعالم: ها نحن العرب نسهم بجدارة في بناء حضارة هذا العصر، انطلاقا من العمل الإنساني الذي لا ينحاز إلى الزمان أو المكان أو الجنس أو اللون، لأن غايته إنسانية شاملة، وهدفه عالمي نبيل، فكانت "مؤسسة جائزة عبدالعزيز بن سعود البابطين للإبداع الشعري" خير رسالة للعالم بأن العالم العربي ليس بئر نفط، ولكنه ثقافة أصيلة وفكر مستنير، وقد أصدرت هذه المؤسسة مئات الكتب في هذا المجال، خلال دوراتها وملتقياتها في الشرق وفي الغرب، كما كانت "مكتبة البابطين المركزية للشعر العربي" خير هدية لعشاق الشعر العربي، وهي الأولى في العالم المختصة بالشعر وما يدور في آفاقه الواسعة. أما مساعيه لإصلاح ذات البين بين المتخاصمين بعد عقود من القطيعة والتناحر، ومنح الفرحة لقلوب الذين عادوا إلى انتمائهم الوطني بعد الحرمان، وجهوده وأعماله الخيرية والإنسانية الأخرى، فهذه أمور أكثر من أن تحصى.