على مدى ستين عامًا ظلت الجدة أم عبدالله تمتهن صناعة الخوصيات، فغدت مخضرمة بين جيلين، الأول عاش مفترشًا الحصير المصنوع من الخوص والليف الذي تنتجه نخيل الأحساء العريقة، ويضع طعامه على سفرة من النوع ذاته، والجيل الآخر على العكس تمامًا من تلك البساطة في ظل التطور الحديث. أما هي فما تزال تنتظر أذان الفجر من كل يوم لتستيقظ مصلية داعية ربها، وبعدها يبدأ عملها اليومي وسط لغة تفاهمية مع الخوص؛ لأن الاثنين عشقا معًا منذ الطفولة. أم عبدالله التقتها "الوطن" في أحد المهرجانات، وجلست بينها وبين حفيف خوصها المعتق في الماء كثيرًا، ويشم منه رائحة الماضي، وهي رغم كبر سنها إلا أنها تتمتع بروحٍ صبورة وشفافة اكتسبتها -كما تقول من صبر النخلة وصمودها الطويل، وعطائها الكثير. الزائرون والزائرات لها يتسمرون جميعًا أمام براعة وقدرة أنامل الجدة أم عبدالله في عمل "الخوص" الذي سرعان ما يتحول إلى "حصير، أو سفرة، أو مرحلة، أو مهفة"، وكلها أشياء تراثية في طريقها إلى الاندثار -كما روت- فلم تعد من جدات هذا الجيل من تهتم بتعلم صناعتها، ولا حتى من تسأل عنها سوى وقت المهرجانات. والحسرة التي تظهرها أم عبدالله نابعة من حديث طويل مع ذكرياتها وزميلاتها في الحارة والقرية، فتؤكد أن جميع مَن كان معها من "الخوصيات" توفاهن الله، ولم يبق منهن سوى أقل من عدد الأصابع، وتتنهد قليلاً قائلة: "هن السابقات ونحن اللاحقات". وتستمر أم عبدالله في سرد ذكرياتها، وتتوقف عند مشاركتها العام الماضي مع أكثر من 50 جدة في صناعة أكبر سلة خوص مصنوعة من سعفات نخيل الأحساء لتسجل للأحساء رقمًا كبيرًا في موسوعة "جينيس".