عندما قرأت العبارة الواردة في العنوان بحثت بعمق لأفهم كيف يمكن أن تجتمع كلمة إيجابية مثل «الاتزان» وكلمة غير إيجابية مثل «السلبي»، وأعتقد أن ذلك يعود إلى تكوين الأفكار في داخل كل منا. والأفكار كما نعلم، هي مجموعة تأويلات للأمور التي نعيشها، تبدأ من نقطة الخيال، أو التوهم، وتكبر تدريجياً بالاعتقاد بحقيقتها، ثم توجه أوامرها إلى الإحساس، الذي بدوره يقرر لها مكاناً وزماناً لابد أن تحدث فيه. وهذا ما يحدث بالتحديد حينما تتبنى مجموعة من الأفكار بناءً على تصوراتك الذهنية، التي يعتمد فيها بعضٌ منا على خلفياته الثقافية، أو النفسية، أو الاجتماعية التي عاشها أو يعيشها ومن ثم كل سلوك ناتج عن تلك الأفكار يُشعره بالراحة والقناعة بأن ما يقوم به هو صحيح. بالطبع قد ينطبق ذلك على أفكار لا جدال حولها عند بعضهم، أما الفئة الثانية، التي تظل تساير حياتها بأفكار تظن أنها تمنحها السعادة، فهي مَنْ نطلق على مشاعرهم «المتَّزنين سلبياً». على سبيل المثال عندما يتصرف أحد ما بمثالية كبيرة قد تؤثر على مسار تحقيق رغباته الشخصية، محققاً هدفاً واحداً هو إرضاء الآخرين، وهو السلوك الذي قد يسبب له التعاسة، لأنه لا ينتبه إلى أن الاتزان والراحة، اللذين يحصل عليهما ليسا إلا نتاج اعتقاده «هو» بأن «حقه الوحيد» في الحياة هو إشغال الآخرين بعطائه. وهذا التوازن الوهمي له تأثيرات ثلاثة مهمة أولها: عدم تقبل الإنسان حاجاته الشخصية على أنها حق يجب أن يبدأ به، وثانيهما أنه بصفته شخصاً لن يحب ذاته كما هي بحسناتها وعيوبها، وسينشغل بإبهار الناس، وثالثهما اعتقاده بأن الناس لن تتقبله إن أرضى نفسه، وسيفقد حبهم له. لهذا فعندما نوجِّه إحساسنا وشعورنا الداخلي إلى أمر ما، يجب أن نتأكد من أن ذلك الثبات النفسي مبني على قوة وليس نقاط ضعف تكبر، وتحوِّلنا إلى صورة مشوَّهة من ذواتنا، لا نعلم عنها إلا عندما يفاجئنا العمر بضياع أحلى سنواتنا.