تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم: البشير يتقدم على منافسيه بفارق كبير
مراقبون دوليون: الانتخابات السودانية تمهد الطريق لديمقراطية حقيقية

أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة السودانية تقدم الرئيس الحالي عمر البشير مرشح حزب المؤتمر الوطني بفارق كبير على منافسيه.
وبين فرز للأصوات في ضاحية شمبات شمالي الخرطوم ان البشير نال عدد 2025 صوتا من جملة عدد أصوات المنطقة البالغ عددها 2844 صوتا.
ونال مرشح الحزب الاتحادي الأصل حاتم السر 123 صوتا وعبدالله دنيق نيال عن حزب المؤتمر الشعبي 59 صوتا وياسر عرمان عن الحركة الشعبية 6 أصوات والمرشح المستقل كامل إدريس 29 صوتا والصادق المهدي عن حزب الأمة القومي 3 أصوات ومبارك الفاضل حزب الأمة الإصلاح والتجديد صوتا.
وفي المركز رقم تسعة بمنطقة الكلاكلة جنوبي العاصمة نال البشير 761 صوتا من جملة 839 صوتا.
كما أظهرت نتائج فرز للأصوات في مراكز الاقتراع خارج السودان اكتساح البشير أيضا للانتخابات بفارق كبير عن بقية مرشحي الرئاسة. وصوت السودانيون بالخارج على المستوى الرئاسي فقط.
ونال البشير في الولايات المتحدة الأميركية 117 صوتاً من مجموع 170، وفي كندا نال 19 صوتاً من جملة 38، بينما حاز في بريطانيا على 369 صوتاً من مجموع 464.
وحقق البشير نسبة 86,5% في نتيجة الفرز التي أعلنت في دولة الإمارات العربية محققاً 4826 صوتاً مقابل 574 حصل عليها بقية المرشحين.
وفي مصر حصل البشير على 2616 صوتا من جملة 2955 بنسبة 88,6% لصالح الرئيس.
ونال في الكويت 484 صوتاً مقابل 55 لبقية المرشحين.
واكتسح البشير أيضا مراكز الاقتراع بماليزيا محققاً 299 صوتاً مقابل 48 لبقية المرشحين، كما تحصل في برلين على 73 صوتاً من جملة 84 وفي بروكسل على 117 من جملة 144.
إلى ذلك، اعتبر الرئيس الاميركي الاسبق جيمي كارتر خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم امس ان "القسم الاكبر" من المجتمع الدولي سيعترف بنتائج الانتخابات السودانية التعددية الاولى منذ ربع قرن، حتى وان كانت غير متماشية مع المعايير الدولية.
وقال كارتر "اعتقد ان القسم الاكبر من المجتمع الدولي ممثلا بحكومات الدول الاعضاء، سيقبل النتائج" ولكن قرار قبول او عدم قبول نتائج الانتخابات "يعود الى كل بلد" على حدة. وأضاف "من الواضح ان هذه الانتخابات لا ترقى الى مستوى المعايير الدولية".
وجاء في بيان اصدرته مؤسسة كارتر انه "للاسف كانت هناك قيود على العديد من الحقوق السياسية والحريات خلال القسم الاكبر من هذه الفترة، ما اشاع حالة من انعدام الثقة لدى الاحزاب السياسية".
واضاف البيان ان المؤسسة "سجلت العديد من الاخطاء واستنتجت ان العملية لا ترقى الى مستوى التزامات السودان والمعايير الدولية ذات الصلة".
واعتبرت المؤسسة ان الانتخابات "كان ينقصها الضمانات والشفافية الضرورية للتحقق من (تنفيذ) الخطوات الرئيسية وارساء شعور بالامان والثقة في العملية".
من جهتها رأت رئيسة المراقبين الاوروبيين فيرونيك دي كيسير ان الانتخابات السودانية "لا ترقى للمعايير الدولية" لكنها تمهد من اجل احلال الديمقراطية في البلاد.
أحد العاملين في مفوضية الانتخابات السودانية يطلع أحد وكلاء الأحزاب على نتائج الاقتراع في الخرطوم (رويترز)
وقالت دي كيسير خلال مؤتمر صحافي في الخرطوم "هذه الانتخابات لم ترق الى مستوى المعايير الدولية، ليس بعد".
واضافت ان الانتخابات "واجهت صعوبات في مطابقة المعايير الدولية" لانتخابات ديمقراطية.
وتابعت "لم تكن مطابقة لها كلها وانما لبعض منها. الخطوة التي انجزت هي خطوة حاسمة من اجل مواصلة تنفيذ اتفاق السلام الشامل، وهذا يعني مواصلة عملية السلام". واضافت "انها اجواء فريدة من نوعها انها خطوة كبيرة تمهد لاجواء ديمقراطية في السودان".
واعتبرت ان وجود مراقبين محليين خلال الانتخابات دليل على الرغبة في تحقيق "تحول ديمقراطي" في السودان.
واضافت ان نسبة المشاركة في الانتخابات التي استمرت من الاحد الى الخميس "كانت مرتفعة جدا، 60%، لكن مع بعض العيوب"، مشيرة الى تسجيل "تجاوزات اكبر في الجنوب منه في الشمال".
وشابت الانتخابات مشكلات ادارية ولوجستية في اليومين الاولين.
وافادت تقارير لمنظمات محلية عن عدم ثبات الحبر الذي قد يتيح للناخب الادلاء بصوته اكثر من مرة، وذكرت تقارير من الجنوب تجاوزات تتعلق بالسماح لاطفال بالتصويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.