7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أليس من حل لمشكلة تأخر الزواج؟

الارتباط بين الرجل والمرأة بعقد الزواج الشرعي أمر مشروع وحتمي ويتمشي مع الشريعة الإسلامية والطبيعة البشرية ومع المنطق، ذلك أنه عن طريق الزواج يتحقق الآتي:
تكوين أسرة، فالزوجان كل منهما لباس للآخر مصداقاً لقول المولى عز وجل {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ....} [البقرة:187.
المعاشرة الزوجية بين الرجل والمرأة بما يتمشى مع أحكام الشريعة.
إنجاب الأولاد والبنات ومن ثم زيادة عدد المسلمين انسجاماً مع قول المصطفى صلى الله علية وسلم (تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة).
إن الأولاد والبنات يقومون برعاية والديهم عند كبر سنهما حيث يردون الجميل لهما لقاء قيامهما بإيجادهما في هذه الدنيا بإذن الله عز وجل وكذلك لقاء قيامهما بالإشراف على تربيتهم ورعايتهم في سن الطفولة والمراهقة والشباب .
ورغم هذه المزايا للاقتران بين الرجل والمرأة وفق رابطة الزواج الشرعي إلا أن المشاهد في المجتمع أن تأخر الزواج أو ما يعرف بالعنوسة أصبحت ظاهرة. والعنوسة تعني تجاوز الشاب أو البنت السن الطبيعية للزواج، وهي في الغالب تكون بين 22 سنة وسن 25، ويروى بأن عدد العانسات في المجتمع السعودي يتجاوز (المليون وخمسمائة ألف) عانس.
ونورد بعض الأفكار والآراء حول أسباب العنوسة وهى:
الرغبة في إكمال الدراسة ليس الجامعية فقط بل الدراسة العليا.
تأمين الوظيفة أولاً ثم التفكير في الزواج وهذا الشرط يمكن أن يكون مقبولاً من الشاب وليس البنت لأن الشاب مطالب بتأمين المنزل وغيره من المتطلبات.
المواصفات الشديدة والدقيقة في شريك أو شريكة الحياة.
غلاء المهور ورغبة بعض الأسر في الاستفادة من مرتبات بناتهم الموظفات.
عدم قبول البنات بالزواج ممن يكبرهن في السن أو من المتزوج بأخرى.
العادات الاجتماعية التي تمنع الزواج بين الشاب والبنت والمبنية على أسباب لا تتمشى مع روح الإسلام وهدى الرسول صلى الله علية وسلم (من جاءكم من ترضون دينة وخلقة فزوجوه) فالدين والتقوى في الشريعة الإسلامية هما المعيار ولا شيء غيرهما.
ونورد هنا قول إحدى بنات القبائل العربية عندما أصر والدها على ألا يزوجها إلا بفارس من فرسان العرب حيث قالت (يا يبه العمر يمضى والوحدة عذاب).
كما نورد الحلول التي يمكن أن تعالج مشكلة التأخر في الزواج حسب ما يلي:
يجب إدراك أن الكمال لله سبحانه وتعالى وإن كل المواصفات لا يمكن أن تتوفر جميعها في أي شاب أو بنت.
أن يكون هدف الشاب أو البنت من جمال أو وسامة الطرف الآخر هو جمال العقل وسمو الروح وحسن الأخلاق والالتزام بأحكام الدين.
تطبيق قول الرسول صلى الله علية وسلم (سالف الذكر) وهو (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقة فزوجوه) فالإسلام كُلُّ لا يتجزأ.
عدم قيام والد البنت بإثقال عاتق الشاب المتقدم لابنته بالمهر والطلبات المبالغ فيها.
قبول البنات اللاتي تجاوزن سن الزواج أي فوق سن 30 أو40 سنة بالاقتران بالمتزوج أو كبير السن 60 سنة فما دون في حالة التأكد من حسن تعامله وسلامة صحته ومقدرته المالية، فكما يقول المثل المصري (ظل راجل ولا ظل حيطه).
العمل على إيجاد آليات تكون معنية بدراسة حالات البنات اللاتي تجاوزن سن الزواج وبالذات غير الموظفات للوصول إلى حلول مناسبة لهن.
إشاعة ثقافة تعدد الزوجات اقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة من الرجال الموسرين والذين يتمتعون بصحة جيدة، وعلى الزوجات الكريمات التعاون في ذلك لأن فيه خدمة للدين والمجتمع والصالح العام، اذ إن التعدد سوف يكون علاجاً مهماً لمشكلة العنوسة بين البنات وفي الوقت نفسه سيؤدي إلى إنجاب المزيد من الأولاد لمن يتزوج بهؤلاء البنات وقد كان من تيسير التعدد في العهد النبوي أن الصحابي كان يتزوج بأخرى ولا يعلم أحد بزواجه إلى صبيحة اليوم التالي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.