خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيلاي تدعو للتحقيق في «إعدامات» خان العسل ومقتل 12 متشدداً في الاشتباكات مع الأكراد
نشر في الحياة يوم 03 - 08 - 2013

دعت الأمم المتحدة أمس إلى فتح تحقيق مستقل في عشرات عمليات الإعدام المفترضة لجنود نظاميين سوريين بأيدي معارضين مسلحين في بلدة خان العسل بمحافظة حلب في شمال سورية، في وقت شنت القوات النظامية السورية سلسلة غارات جوية وقصف مدفعي على عدد من المدن والبلدات والأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في مناطق مختلفة من البلاد، بالتزامن مع مقتل 12 عنصراً من الإسلاميين المتشددين في تجدد الاشتباكات بين المقاتلين الأكراد في الحسكة، شمال شرقي سورية.
وقالت المفوضة العليا لحقوق الإنسان نافي بيلاي في بيان: «ينبغي فتح تحقيق معمق لتحديد ما إذا تم ارتكاب جرائم حرب، وينبغي سوق المسؤولين عنها أمام القضاء»، موضحة أن هذه الأحداث وقعت في تموز (يوليو) بعد معركة خان العسل.
وأضافت بيلاي أن «عشرات الإعدامات» المفترضة هذه «صادمة للغاية» وتلفت النظر مجدداً إلى الحاجة إلى محاكمة المسؤولين عن انتهاك حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي.
وأشارت إلى تلقيها معلومات من «مصدر موثوق» مفادها أن المعارضة المسلحة ما زالت تعتقل جنوداً وممثلين عن الحكومة أسروا في خان العسل. وذكرت مختلف الأطراف بأن أي شخص لا يشارك في المعارك، سواء كان من الأسرى أو الجنود الجرحى، تنبغي معاملته بإنسانية في جميع الظروف.
وأوضحت بيلاي أن معاونيها شاهدوا على الإنترنت تسجيلات صورتها قوات معارضة في البلدة المذكورة ونشرت بين 2 و26 تموز (يوليو)، وقالت: «هذه الصور، إذا تأكدت صحتها، توحي بأن الإعدامات ارتكبت في خان العسل».
ويقوم فريق من المفوضية العليا للأمم المتحدة في المنطقة بالتحقيق في هذه المعلومات وسبق أن دقق في التسجيلات وجمع شهادات من سكان في حلب. وبدت في بعض الأفلام جثث جنود نظاميين تلقى أغلبها رصاصة في الرأس في مختلف أنحاء المدينة، بحسب الأمم المتحدة.
وأضافت بيلاي: «استناداً إلى التحليل الذي أجراه فريق عملي حتى اليوم نعتقد أن جماعات مسلحة من المعارضة أقدمت في حدث موثق في تسجيل فيديو على إعدام 30 شخصاً على الأقل أغلبهم من الجنود على ما يبدو». وأكدت أن فريقها يواصل التحقيق.
وكان «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أفاد في 26 تموز (يوليو) المنصرم بأن «أكثر من 150 عنصراً من القوات النظامية قتلوا في بلدة خان العسل يومي 22 و23 الشهر في البلدة ومحيطها»، مشيراً إلى أن بين هؤلاء «51 عنصراً أعدموا ميدانياً، بينهم نحو 30 ضابطاً وصف ضابط».
في هذا الوقت، استؤنفت الاشتباكات العنيفة في محافظة الحسكة بين المقاتلين الأكراد من «وحدات حماية الشعب» والإسلاميين المتشددين من تنظيمي «الدولة الإسلامية في العراق والشام» و «جبهة النصرة» وأسفرت بحسب «المرصد السوري» عن مقتل 12 عنصراً من المتشددين.
وقال «المرصد» إن اشتباكات دارت بعد منتصف ليل الخميس-الجمعة في بعض القرى الواقعة بين مدينتي جل آغا (الجوادية) وكركي لكي (معبدة)، بين مقاتلي «وحدات حماية الشعب» من طرف ومقاتلي «الدولة الإسلامية» و «النصرة» والكتائب المقاتلة من طرف آخر، إثر هجوم للإسلاميين على بعض القرى، وأسفرت عن مصرع 12 مقاتلاً من «النصرة» و «الدولة الإسلامية»، بينما لم ترد معلومات عن خسائر في صفوف «الوحدات» الكردية.
من جهة أخرى، نفذ الطيران الحربي غارة على قرية رسم العبد وعلى بلدات مارع ودير حافر وكفرناها ومدينة الباب في ريف حلب، وشن غارات أخرى على مدينة الحارة في محافظة درعا. أما في مدينة الرقة، فألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على حديقة الرشيد بالقرب من مشفى التوليد والمصرف العقاري ودوار النعيم، ما أدى إلى سقوط عدد من الجرحى.
وفي مدينة بانياس، اقتحمت عناصر «اللجان الشعبية» و «قوات الدفاع الوطني» الموالية للنظام حي رأس النبع، ووردت أنباء عن عمليات سلب ونهب لمنازل المواطنين. وكان هذا الحي شهد مجزرة في 3 أيار (مايو) الماضي راح ضحيتها ما لا يقل عن 145 مواطناً، بينهم العشرات من النساء والأطفال، بأيدي مسلحي «اللجان الشعبية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.