منذ فترة طويلة من الوقت كنت منصرفاً لإخراج طبعة مُحقَّقَة من هذا الكتاب القيم لمؤلّفه الإمام جمال الدين محمد بن أحمد الخزرجي الأنصاري المدني المولود سنة 761ه / 1272م، والمتوفى بالمدينةالمنورة سنة 741ه/1340م مؤذن الحرم النبوي ومؤلّف تاريخ المدينة النبوية كما وصفه الإمام تقي الدين الفاسي في كتابه «تعريف ذوي العُلا بمن لم يذكره الذهبي من النّبلا» (ص 7)، ورحت أبحث عن أماكن وجود مخطوطاته في المكتبات التي تعنى بالحفاظ على تراثنا الإسلامي المخطوط الذي لم يدع شيئاً مما يتصل بالمدينة النبوية وحرمها الشريف دون أن يأتي على ذكره بتوسع مفيد، وألقيت نظرة على فهارس التراث المطبوع في المكتبات التي أتيح لي الاطلاع على فهارسها والمراجعة فيها، فإذا بي أقف على أول طبعة صدرت من هذا الكتاب عن المكتبة العلمية في المدينةالمنورة قبل ما يقرب من خمسين عاماً، ففرحت بها كثيراً، لأنها صدرت عن مكتبة رجل من أشهر أصحاب المكتبات السعودية القديمة التي عنيت بنشر كتب التراث الإسلامي في النصف الثاني من القرن الرابع عشر الهجري من جهة، وقد عرفت الشيخ محمد النمنكاني صاحب المكتبة المذكورة وأنا في مقتبل العمر، فقد زار دارنا بدمشق في سنة 1388ه والتقى بوالدي الشيخ عبدالقادر الأرناؤوط رحمه الله، وجلس إليه طويلاً بحضوري، واستشاره في أمر طباعة بعض الكتب التراثية الإسلامية. وكان والدي يذكر الشيخ النمنكاني بالخير دائماً ويقول: «الشيخ النمنكاني من خيرة أصحاب المكتبات في المملكة العربية السعودية وأصله من المهاجرين إلى المدينةالمنورة من بلدة نمنكان ببلاد المشرق الإسلامي، وكان على دين متين وفضل عظيم. ولكن الكتاب بطبعته المشار إليها لم يكن قد أخذ حقه من التحقيق العلمي المتقن، فعزمت على تحقيقه وإخراجه الإخراج الذي يليق به، ثم شغلت عنه بتحقيق وإخراج بعض الكتب التراثية الأخرى». وفي أثناء رحلتي الأخيرة إلى المملكة العربية السعودية سنة 1428ه/ 2008م زرت مكتبة الحرم المكي بمكة المكرمة، فأتحفني مديرها الفاضل ضمن ما أتحفني به من المطبوعات بهذه النسخة المحققة المتقنة من هذا الكتاب، موضوع هذه المقالة، وهي من منشورات دارة الملك عبدالعزيز في الرياض، فسررت بها جداً، ورحت أقلبها وأنظر فيها وفيما تمَّ من العمل بتحقيق نصوصها على يد الأستاذ الدكتور سليمان الرحيلي، فرأيت أن محقّقها الفاضل قد بذل جهداً عظيماً في تحقيق الكتاب يذكر له ويشكر عليه من قبل كل منصف من الخبراء في شؤون تحقيق كتب التراث الإسلامي، وقد اعتمد في إخراج نصه على أقدم ثلاث نسخ من مخطوطاته، الأولى نسخة مكتبة الشيخ عارف حكمت، والثانية نسخة مكتبة الجامعة الإسلامية، والثالثة نسخة مركز خدمة السُّنَّة والسيرة النبوية، وجميعها بالمدينةالمنورة، وحرص حرصاً عظيماً على ضبط نصوص الكتاب والتعليق عليه تعليقات مفيدة تتمم الفائدة المرجوة منه، وتمثل ذلك بإثبات الفروق بين النسخ الثلاث، وترقيم الآيات، وتخريج الأحاديث النبوية الشريفة، والتعريف بالأعلام والبلدان الوارد ذكرهم في الكتاب، وألحق بالكتاب بعض الخرائط التوضيحية لأماكن المدينةالمنورة قديماً وحديثاً، وأعدّ كشّافات بأسماء الأعلام والبلدان الوارد ذكرها في نصوص الكتاب، وبالمصادر والمراجع التي استعان بها في تحقيق الكتاب والتعليق عليه والتقديم له، وبذلك فقد تحقق لهذا الكتاب القيّم أمور ثلاثة قلّما تتحقق لأمثاله من كتب التراث الإسلامي المطبوع، ألا وهي أن: مؤلِّف الكتاب من أهل المدينةالمنورة، ومحقّقه من أهل المدينةالمنورة أيضاً، ومصورات مخطوطاته المعتمدة في تحققه وإخراجه من مكتبات المدينةالمنورة، وأن التعريف به قد جاء في أثناء هذا العام 1434ه الذي أعلنت فيه المدينةالمنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، وتلك لعمري من المصادفات المسعدة لقلب كل محب لمدينة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولما جاء في التأريخ لها على أيدي علمائنا المتقدمين الكبار من أمثال مؤلّف هذا الكتاب موضوع هذه المقالة، رحمه الله وأحسن إليه.