«النقد الدولي»: تحليل تأثيرات رسوم ترمب الجمركية مبكر    ألاسكا.. البحث عن طائرة مفقودة على متنها 10 أشخاص    الفيفا: الإنفاق في انتقالات يناير بلغ مبلغا قياسيا في 2025م    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد الحرام: المؤمن القوي أكثر نفعًا وأعظم أثرًا.. والنصر مرتبط بميزان القلوب لا بميزان القوى    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    3 مستشفيات سعودية ضمن قائمة "براند فاينانس" لأفضل 250 مستشفى في العالم    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    الصقيع يجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    ترامب يعاقب المحكمة الجنائية الدولية بعد ملاحقة نتانياهو وغالانت    مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يناقش العنف في الكونغو    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    طقس بارد وصقيع في شمال المملكة ورياح نشطة على الوسطى والشرقية    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    ناقتك مرهّمة؟!    «سدايا»: طورنا أقصى قيمة ممكنة في الذكاء الاصطناعي لتبني الاستخدام المسؤول    «تبادل القمصان»    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    لأول مرة.. مبيعات التجارة الإلكترونية عبر «مدى» تتجاوز 1.000.000.000 عملية    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    «قيصر» السوري يكشف عن هويته بعد أعوام من تسريب صور التعذيب    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    يا بخت من زار وخفف    لا تحسد الثور على كُبر عيونه    العالم الصلب تسيل قواه.. والمستقبل سؤال كبير !    كيف كنا وكيف أصبحنا    أمانة القصيم تُقيم برنامجًا في الإسعافات الأولية مع هيئة الهلال الأحمر    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    القادسية يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    الحميدي الرخيص في ذمة الله    تغيير مسمى ملعب الجوهرة إلى ملعب الإنماء حتى عام 2029م بعد فوز المصرف بعقد الاستثمار    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    آدم ينير منزل شريف    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الشريف والمزين يزفان محمد    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    "سدايا" تجمع روّاد الابتكار بمؤتمر" ليب".. السعودية مركز عالمي للتقنية والذكاء الاصطناعي    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"عطر" زوسكيند سرد خلاق ... وأجواء بوليسية مملة
نشر في الحياة يوم 01 - 10 - 2006

رواية"العطر"للألماني باتريك زوسكيند، ليست رواية أسرية، مثل مئة عام من العزلة لماركيز، أو بيت الأرواح لايزابيل الليندي مثلاً، وليست من الروايات النفسية التي سادت أوروبا في السبعينات، أو حتى الرواية الاجتماعية التي تلتها، وليست رواية مكان، كما أبدعه الراحل العربي الكبير نجيب محفوظ، لكنها رواية تكتسب خصوصيتها من موضوعها الجديد، ومن القيم الإنسانية المطلقة التي حملتها، فالنصف الأول من هذا النص السردي الخلاق، كان رائعاً بروحه الفنية والموضوعية الثرية، ولغته الوصفية العالية، لقد حمل هذا الجزء لحظات أدبية غاية في الفن الإنساني الرائع والخلاق فعلاً، والمحرض على ارتكاب فعل الفن.
بينما النصف الثاني من الرواية، كان فيه كثير من التكرار، وكثير من الأجواء البوليسية المملة، وتجلى ذلك في حياة البطل بالجبل، على سبيل المثال. للرواية بطل واحد هو المحرك الرئيس للأحداث، يشاركه الكثير من الشخوص أثناء مسيرة الرواية حتى يلاقي حتفه، هو عامل بسيط جداً، يسكن أحد أحياء باريس الفقيرة، بشع الشكل ومكروه ومحتقر وفقير،"غرنوي"الذي ترك العمل في مدابغ الجلود، واشتعل في محل للعطارة، بدأت موهبته في القدرة القوية على الشم، تفتح له أبواباً رحبة حين قام بخلطات سحرية وعبقرية للعطور، أذهلت تجار العطور في باريس، كان هذا في القرن الثاني عشر الميلادي، ثم تطورت موهبته لِمَا هو أكثر خطورة فأصبح في ما بعد عبقرياً في شم الروائح عن بعد، واستحضار أفضل العطور منها، ثم موهبته التالية في تخزين أرواح الفتيات الصغيرات في رأسه، لكي تظل رحيقاً يعب منه ساعة يشاء، أصبح مريضاً بأرواح الفتيات الصغيرات، ويستطيع من على بعد أميال عدة أن يتلمس ذلك العبق الآسر في روح وجسد فتاة بعيدة، فيذهب لها قاطعاً مئات الأميال، تخفق روحه لرائحتها ولروحها العذبة، وها هو يصل إليها بعد أن تدله حاسة الشم الخارقة على ذلك المكان القصي من باريس القديمة، فينشب مخلب حاسة الشم في جسدها الصغير لتهلك فورا، فيقبض على ما يشبه روحها، يخزن هذه الرائحة في رأسه، ثم يركض لمعمله فيحيلها إلى عطر عبقري عظيم الأثر. اللحظات الأخيرة من الرواية، ومن حياة البطل الذي أصبح محكوماً بالإعدام، كان فيها أمام جموع البشر مبتسماً مع الشعور بأنه مطارد، وقد وقعوا في فخ رائحته الآسرة التي أخذها من روح وجسد فتاة صغيرة وعبأها في قارورة رأسه، غرنوي الناشئ من القمامة والعفن، والذي تربى من دون حب، وعاش دون روح، وبلا قيم إنسانية، غرنوي الضئيل الأحدب والأعرج البشع، والعامل البسيط، هكذا جعل من نفسه محبوباً من الناس بثورة العطر المميز، لكن بعد أن قتل أكثر من عشرين فتاة من فتيات المدينة فصدر بحقه حكم الإعدام، لكنه لا يزال متخفياً كأنه روح، إذ أخذ يشيع روائح الفتيات الرائعات من جسده، الذي تحول إلى كائن جاذب لكل من يمر أمامه، لكنه الآن أمام لحظة إعدامه. في هذه اللحظات، خرج إلى الساحة ليبث من روحه أفضل عطر في العالم، فأحبه كل من في الساحة وهاموا بروحه وجسده، نساءً ورجالاً وأطفالاً، حتى رجال الشرطة، وأيضا الرجل المكلف بقتله، وهو الآن أمام هذه اللحظة التي تشبه فخا للرائحة العظيمة، كان يود التأكيد أنهم يعبرون له عن حب وتبجيل غبي، لأنه قبل أن يمتلك هذه الرائحة كان محتقراً كشيء ضئيل، عامل تافه لا قيمة له، لكن الكره الذي أحس به تجاه البشر ظل دون صدى، فكلما ازداد كرهه لهم في هذه اللحظة، كلما عبدوه، وكان أكثر ما يريده الآن هو أن يمحوهم جميعاً من على وجه البسيطة، هؤلاء البشر الأغبياء والمستثارون جنسياً، كما يرى غرنوي.
هناك في ذلك العالم المليء بالروائح، ما بين سطور الروائح، هناك روائح أخرى، لم يصنعها بطل الرواية، إنها روائح الزيف والنفاق والدجل والفساد التي نشأ وسطها هذا الطفل الفقير، وهي التي جعلته بهذا الشكل فاقداً للروح والمعنى، حتى استطاع أن يرد اعتباره أمام هذا المجتمع المريض بالزيف والنفاق والفساد، التي كشف عنها هذا الطفل البشع والفقير والمحتقر من مجتمع لا يقيم اعتباراً للمشاعر الإنسانية، وربما هنا جوهر القيمة الحقيقية لهذه الرواية الجميلة.
وعلى رغم جمال رواية العطر وخصوصيتها وروائحها العبقرية، إلا أننا بحاجة ربما إلى بعض النقاط الانطباعية حول النص ومنها: موت صاحب محل الجلود غريمال بعد خروج غرنوي من محله مباشرة، إذ شرب كثيراً فسقط في النهر، وموت بالديني أيضاً بعدما ترك غرنوي العمل لديه مباشرة، إذ سقط منزله فضاعت 600 وصفة عطر مميزة في النهر، موت الطبيب أيضاً بعد هروب غرنوي، حين صعد جبل الثلج، بمعنى أن كل من عمل لديه البطل ثم تركه، يموت فوراً.
من لحظة خروج غرنوي من بيت بالديني مكث سبع سنوات في مغارة جبل فكانت صفحات مملة في الرواية مع تكرر عبارة طوال سبع سنوات مرات عدة، وعند وصول البطل إلى غراس، عمل عند أرمله عبدا لقاء أجر متواضع وظروف سكن رديئة جداً، وكان بإمكانه أن يعبر عن مواهبه في الشم واستحضار العطور ليعيش أفضل.
في نهاية الرواية، تراجع السفلة، نتيجة الدهشة الهائلة، وكان تراجعاً يقدم للهجوم، انجذبوا إلى هذا الرجل المَلاَك، شكلوا حلقة حوله، تضيق شيئاً فشيئاً، بدأوا يضغطون ويتزاحمون، ثم هجموا على الملاك المجرم، الذي سبق أن صدر بحقه حكم بالإعدام، انقضوا عليه ورموه أرضاً مزقوا ثيابه ثم شعره وجلده، ثم... أكلوه، كالضباع الجائعة، فتبخرت روائح العطر العبقري ولم يتبخر النص من ذاكرتي.
لكن في روايته الثانية، الحمامة، الوضع مختلف كثيراً، هناك عزلة، وحمامة، وخوف يتطور، بشكل مؤثر وعميق، ربما هي ليست أجمل من العطر لكنها أكثر تكثيفاً وعمقاً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.