معرض صناع العطور في دورته العاشرة ونسخته في عام 2024    الشرع يبحث مع ميقاتي العلاقات بين سوريا ولبنان    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يكسب أوزباكستان وديّاً    أمير عسير يستقبل رئيس جمهورية التشيك في بيشة    جمعية التنمية الأسرية تعرض خدمات مركز الأنس بصبيا    حازم الجعفري يحتفل بزواجه    الأرصاد: حالة مطرية بين المتوسطة والغزيرة على مناطق المملكة    غرفة جازان ومركز الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني يعززان شراكتهما لدعم التنمية الإعلامية في المنطقة    وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون الدعوة يزور مسجدي التابوت والنجدي الأثريين بجزر فرسان    جاسم الصحيح و25كوكبًا من الشعراء السعوديين وغيرهم يحييون أمسيات شتاء جازان    مدير الأمر بالمعروف يزور مدير فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    ردم بئر يدوي مخالف لأنظمة السلامة في جدة    المملكة توزع 1.000 سلة غذائية في باكستان    حرس الحدود يحبط تهريب (56) كجم "حشيش" و(9400) قرص من مادة الإمفيتامين المخدر    موقف الهلال من قيد نيمار محليًا    العُلا تستضيف نخبة نجوم لعبة «البولو»    رونالدو: أنا وعائلتي سعيدين في السعودية.. بدأنا حياة جديدة في هذا البلد الجميل    انطلاق فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان الفقع بمركز شري    رالي داكار السعودية بنسخته السادسة ينطلق.. وغداً بيشة تحتضن أولى المراحل الرسمية    الشيباني: السعودية تدعم وحدة سورية    تسجيل 1267 حالة وفاة بجدري القردة في الكونغو الديمقراطية    خطيب المسجد النبوي: نعم الله تدفع للحب والتقصير يحفز على التوبة فتتحقق العبودية الكاملة    القيادة تعزي الرئيس الأمريكي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع في مدينة نيو أورليانز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط 3 محاولات لتهريب أكثر من 220 ألف حبة محظورة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة لمساعدة الشعب السوري    وسط مخاوف من الفوضى.. حرس الرئاسة يمنع اعتقال رئيس كوريا الجنوبية    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية الرابعة التي يسيّرها مركز الملك سلمان للإغاثة لمساعدة الشعب السوري    مظلات الشحناء والتلاسن    لحظات رياضية سعودية لا تُنسى    بين عمان والبحرين كأس وذهب.. من عريس الخليج؟    الكلية الأمنية تنظّم مشروع «السير الطويل» بمعهد التدريب النسائي    كيف تتجنب ويلات الاحتراق النفسي وتهرب من دوامة الإرهاق؟    لتعزيز سعادتك وتحسين صحتك.. اعمل من المنزل    5 أخطاء شائعة في تناول البروتين    كيف ستنعكس تعديلات أسعار اللقيم والوقود على الشركات المدرجة؟    الغضراف    قاتل الشتاء الصامت!    ذلك اليوم.. تلك السنة    خشونة الركبة.. إحدى أكثر الحالات شيوعاً لدى البالغين    الصراعات الممتدة حول العالم.. أزمات بلا حلول دائمة    عبير أبو سليمان سفيرة التراث السعودي وقصة نجاح بدأت من جدة التاريخية    سوق العمل السعودي الأكثر جاذبية    ترمب أمام تحدي تعديل السلوك السياسي الإسرائيلي    عام جديد بروح متجددة وخطط عميقة لتحقيق النجاح    محمد الفنتوخ.. الهمّة والقناعة    بين ثقافتين    ابتسم أو برطم!    1.3 مليون خدمة توثيقية.. عدالة رقمية تصنع الفارق    الأكراد.. التحديات والفرص    سُلْطةُ الحُبِّ لا تسلّط الحرب    لماذا لا تزال الكثيرات تعيسات؟    السعودية تأسف لحادثة إطلاق النار التي وقعت في مدينة سيتينيي بالجبل الأسود    استقبله نائب أمير مكة.. رئيس التشيك يصل جدة    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثالثة لمساعدة الشعب السوري    محافظ محايل يلتقي مدير عام فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    المملكة تنظم دورة للأئمة والخطباء في نيجيريا    أمين الرياض يطلق مشروعات تنموية في الدلم والحوطة والحريق    نائب أمير تبوك يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علي زعلة في "تضاريس الرخام" مجموعة أولى لا تخلو من الغضب
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2005

إحدى عشرة قصة قصيرة يطرحها علي زعلة في مجموعته القصصية الأولى "تضاريس الرخام" الصادرة عن نادي أبها الأدبي والفائزة بجائزة أبها للثقافة لعام 1425ه.
تتوسل قصص المجموعة التواصل مع الآخر وإقامة علائق معه، تبوح بانقطاع أبطالها أو بطلها، وعزلتهم وفي الوقت ذاته تحمل قلقاً وتذبذباً تجاه هذا الآخر فتكرهه أحياناً وتمقته وترفضه...
تعلن ذلك مقابل إعلائها لشأن الذات، وتبنيها لبطل مثقف لا يستسيغ وجوده قرب آخرين يختلفون عنه....
لا يُستوضح المكان كثيراً في قصص المجموعة إلا من خلال إشارات نزرة، وتصدر نصوص المجموعة عن وعي وحس أكثر منها عن حواس... وعلى رغم ذلك فإن النصوص فنياً لا تذهب إلى بناء عالم مواز أو مكافئ لهذا الاغتراب والانقطاع، فهي تعمل على إفراغ الشعور في قوالب منجزة سابقاً من دون أن تعتني بنحت قالبها الخاص، الذي يمكن من خلاله أن تقدم مقترحها الفني والإنساني.
تفتتح المجموعة قصة"وحشة"التي تسرد تفاصيل علاقة البطل بصندوق البريد، وفشله في الحصول على رسالة أو إجابات على رسائله، وتنتهي بوصول الرسالة الوحيدة من إدارة البريد التي تعلمه من خلالها بانتهاء اشتراكه. القصة يبدأ زمنها لحظة إيقاف البطل لسيارته خارج مبنى البريد، وتعود ب فلاش باك إلى سرد بداية علاقته بصندوق البريد مفصحة عن محاولات البطل المتعددة في اقتناص آخر يشاركه السؤال والحديث... لم يختبر النص إمكانات بطله ولم يتعرض لحياته كثيراً، فالحدث يفرض نفسه وتناميه من دون استكمال لبقية المناظر التي تحيط بالبطل... لم يكن البطل سوى شخص مجرد مع هواجس كاتب قصة في مكتب بريد... لهذا لم تكن نهاية القصة مفاجئة كثيراً فهي نتيجة كان السعي المبيت إليها واضحاً منذ بداية النص.
وفي القصة التالية"وجوه"يتدرع البطل بغرفته وسريره بعد يوم عمل منهك.غرفته التي يصفها ب"المبعثرة تماماً كأشلاء عواطفي"، في الغرفة سيستدرج البطل أو يصطاد شبحاً ذا وجهين خلال حلمه أثناء النوم، سيرى من خلال الشبح الذي سيشكل معادلاً للبطل أشخاصاً يتعلقون بجيبه! ووجوههم"تشبه وجوه الذين يعملون في القسم الذي أديره"،"عرفتهم برائحة العفن التي تفوح من وجوههم وثيابهم"!! وعلى رغم هذه اللغة المليئة بالمقت الشديد للمحيط، إلا أن الحلم سينتهي عندما تدق العاشرة ويذهب البطل إلى عمله ومن دون أن نذهب مع الكاتب بعيداً...
في قصص أخرى ك"دم فارع"التي يهديها الكاتب إلى روح استشهادية، تعلو لغة تقريع الذات التي تقترب من شعارات الأقنية العربية، فيما تختلط القصة بالمقالة"ملل سخيف يجتاحني ممزوجاً بشعور طافح بالذلة والمهانة". القصة التي تصف مشاهدة نشرة أخبار تمتلئ الشاشة خلالها بالدماء وتفيض منها، لم يكترث الكاتب فيها للمسافة بين العاطفة والكتابة، بل إن النص سينساق بحس عروبي إلى ترديد"وين الملايين... الدم العربي وين". وستأتي جمل كثيرة في هذه الحالة زائدة على مستوى السرد وطافحة من ذات الكاتب ك"تمنيت لو أني أخرج من هذا الخرس الذليل. من هذا الصمت البارد".
القصة التي أخذ منها القاص عنوان المجموعة هي"نشرة لتضاريس الرخام"، وفيها ستحضر مذيعة نشرة الأحوال الجوية كمادة للمشاهدة والوصف التعليق"أصابعها تلامس الكرة البيضاء المستديرة... ينتصب تمثالها الرخامي اللدن متغنجاً متأرجحاً على الكرة المتورمة". ومن دون أن نتهيأ تماماً سنجد جملة غاضبة ينبثق منها النص ك" نتكور على أنفسنا، تتهيأ أحداقنا للتقيؤ"!
مشاعر الغضب وعدم القبول ستسم علاقة البطل بذاته، كذلك ففي قصة"طاقة"التي تسرد تصفح البطل لصفحات الانترنت لا تتيح القصة الفرصة لنا كثيراً في تقرير ما يشعر به البطل، فهي تقرر"أشعر هذا المساء أن ذاتي عفنة". سيتداخل خبر تلفزيوني عاجل مع تصفح الشبكة ومع هذه اللحظات... وسيتوقف بحث البطل لأن الوصول إلى هذه الصفحة غير مسموح به، لتنتهي القصة بغيظ البطل وفصله لقابس الكهرباء ثم اكتشافه عدم وجود أي نافذة في غرفته... أما قصة"حالة قرف عام"فهي تتحدث عن بداية عام وظيفي جديد في تداع طويل... حيث"الأرض نفس الأرض، حتى الوجوه ذات الوجوه"،"في هذه المقابر الإسمنتية نحشر مع وجوه ليس لنا يد في اختيارها"،"أفواه ملبدة ببقايا الليل وعفنة تلوك أحاديث وحكايات باردة"!!.
مثل هذه اللغة ليس لها ما يستدعي - في رأيي ? فهي وإن كانت تعكس حالات البطل الشعورية، فإنها لم تملك الحيل الفنية الكافية كي يتعاطف القارئ معها ويتفهمها وينجذب إلى عالمها .
يذكر أن"تضاريس الرخام"هي المجموعة الأولى للكاتب علي زعلة 1976 الذي سبق أن حصل على عدد من الجوائز الأدبية الخاصة بالقصة القصيرة في السعودية، وللكاتب مجموعة قصصية للأطفال قيد الإصدار هي"سر النخلة".
+البعد الأول: رصد بصري لتنوع الثقافات
صدر أخيراً للفنان الفوتوغرافي خالد القبلان ألبوم ضخم، تضمن عدداً كبيراً من الصور الملونة، وصوراً أخذت بالأبيض والأسود.
والكتاب في شكل عام يغطي تقريباً مختلف المظاهر البيئية، وتنوع الثقافات في المملكة، إذ يمثل رصداً بصرياً"غير حصري لجزء من هذا التنوع وتسجيلاً ضوئياً لأحد أبعاد هذا الطيف...إنه البعد الأول".
الإصدار يقدم مادة بصرية غنية وثرية، لنواح جمالية عدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.