البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريطانيا تحكم على 7 مزورين جزائريين وأندونيسيا تعتقل مشبوهين بالاعتداء على سفارة أسترالية . إسبانيا : سجن إمام مغربي بتهمة التورط بالإرهاب
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2004

أودع القاضي بالتاسار غارثون إمام محلة ماتارو القريبة من برشلونة المغربي سمير بن عبدالله السجن غير المشروط، بعد اتهامه بالانتماء لمجموعة إرهابية في مدريد. وضمت هذه المجموعة التي شكلها مصطفى الميموني المعتقل في المغرب بتهمة التورط في تفجيرات الدار البيضاء، بين عامي 2002 و2003، السجناء عبدالرزاق قزي وعبدالكريم الأوزاني والشقيقان عزالدين ونورالدين بليد، والفارين عبداللطيف موراتيك ومحمد لعربي بن سالم ومحمد أوزاني ومحمد الفلاح. وأشار غارثون إلى علاقة الميموني بعمادالدين بركات "أبو دحدح" الزعيم المزعوم لخلية "القاعدة" وعامر عزيزي الذي يرتبط بعلاقة مع الجزائري جمال زوغام أحد منفذي تفجيرات قطارات مدريد في 11 آذار مارس الماضي.
وعمل عبدالله بحسب القاضي غارثون، إماماً في أحد مساجد ضواحي مدريد قبل انتقاله إلى ماتارو. ويصفه جيرانه بأنه "رجل عصري، مثقف وقلق على القضايا التي تهم المؤمنين". ولازم عبدالله عمله حتى آب أغسطس الماضي، حين غادر إلى المغرب لقضاء إجازته الصيفية قبل أن يعود نهاية تشرين الأول أكتوبر الماضي، ويعلن اضطراره لترك منصبه والعودة مجدداً إلى المغرب بسبب مرض والدته.
واعتقلت الشرطة الاسبانية منذ 18 تشرين الأول الماضي، 40 مشبوهاً اتهم بعضهم بالانتماء إلى خلية "شهداء من أجل المغرب" التي خططت لعمليات إرهابية عدة، من بينها تفجير مقر المحكمة الوطنية بهدف قتل القضاة وتدمير ملفات المجاهدين المتورطين في تفجيرات قطارات مدريد، وتنفيذ اعتداء ضد استاد "سانتياغو برنابيه".
بريطانيا
وفي بريطانيا، نال سبعة جزائريين من طالبي اللجوء أحكاماً مختلفة بالسجن حتى خمس سنوات، بعدما اتهموا بتورطهم في تزوير 342 حساباً مصرفياً في سبيل تمويل إرهابيين. وتعتقد الشرطة أن المجموعة أسهمت في نقل 800 ألف جنيه إسترليني إلى الخارج لاستخدامها في نشاطات إرهابية. واعترف المدانون بالتورط في مؤامرة واحدة نفذت إجراءاتها بين آب أغسطس 2000 وتشرين الثاني نوفمبر من العام الماضي.
أستراليا
وفي أستراليا، رفضت المحكمة الإفراج عن المواطن جوزف تيرانس توماس بكفالة، بعدما أبلغت أنه درب في معسكر ل"القاعدة" في أفغانستان والتقى بن لادن، ووافق على أن يصبح عضواً في التنظيم. وأشار الادعاء إلى أن توماس الذي يطلق على نفسه اسم "جهاد" سمع خططاً لإسقاط طائرة تحمل الرئيس الباكستاني برويز مشرف، وشارك في خطة لتحرير معتقل في قاعدة غوانتانامو في كوبا. واتهم بتلقي أموال من "القاعدة" ومساعدة منفذي اعتداءات 11 أيلول سبتمبر، وامتلاك جواز سفر مزيف.
أندونيسيا
وفي أندونيسيا، أعلنت الشرطة أنها اعتقلت في إقليم بوجور جنوب جاكرتا في الخامس من الجاري، ثلاثة أشخاص للاشتباه بتورطهم في الانفجار الذي وقع أمام مقر السفارة الأسترالية في أيلول الماضي. وجاء ذلك غداة الإعلان أيضاً عن توقيف مشبوه آخر يدعى إيوان دارماوان والمطلوب أيضاً في قضية اعتداءات بالي عام 2002 وفندق ماريوت في جاكرتا العام الماضي.
وحددت الشرطة هوية الموقوفين الجدد بحسن وابوي وانصوري. وهي اتهمت حسن بمساعدة المهندس الماليزي أزهري حسين ومواطنه نورالدين توب، وكلاهما ينتميان إلى الجماعة الإسلامية الموالية لتنظيم "القاعدة"، على الهرب من جاكرتا.
وأعلنت الشرطة تورط أبوي في تدريبات عسكرية أجريت لمتشددين في مدينة بيلابوهان جنوب إقليم جاوا. أما انصوري الذي لم يدرج اسمه ضمن لائحة المطلوبين في السابق فيُعتقد بأنه شارك في تجهيز السيارة المفخخة التي استخدمت في الانفجار أمام السفارة الأسترالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.