هيئة الصحفيين بالطائف تعقد اللقاء التشاوري    بدء تسجيل رغبات الحج للمواطنين والمقيمين لموسم هذا العام.. إلكترونياً        مصرع شخصين في تحطم طائرة صغيرة في «البرازيل»    النصر يتغلّب على الفيحاء بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخص في جازان لتهريبه (60) كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    «سلمان للإغاثة» يوزع 492 سلة غذائية في منطقة بإقليم خيبر بختون خوا في باكستان    «تعليم الرياض» يحصد 39 جائزة في «إبداع 2025»    تتويج السعودي آل جميان بلقب فارس المنكوس    درجات الحرارة الصفرية تؤدي لتجمد المياه في الأماكن المفتوحة بتبوك    لا يحتاج للوقت.. دوران يسجل ثنائية في فوز النصر على الفيحاء بالثلاثة    الفروة السعودية تتوهج في الأسياد الشتوية    وزير الصناعة يختتم زيارة رسمية إلى الهند    أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    "إفلات من العقاب".. تحذير دولي من استهداف ترامب ل"الجنائية الدولية"    اتصالات «مصرية - عربية» لتوحيد المواقف بشأن مخطط التهجير    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    "احمِ قلبك" تنطلق لتعزيز الوعي الصحي والتكفل بعلاج المرضى غير المقتدرين    رئيس مجلس الشورى يلتقي رئيس مجلس الشيوخ التايلندي    المفوض الأممي لحقوق الإنسان: عنف أشد "سيحل" شرقي الكونغو    واشنطن ترفض مشاركة«حزب الله» في الحكومة الجديدة    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    الأندية الإنجليزية تتفوق على السعودية في قائمة الانفاق في سوق الشتاء    أسعار النفط بين التذبذب والتراجع.. لعبة التوترات التجارية والمعروض المتزايد    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    السجن 45 ألف عام لمحتال «بنك المزرعة»    مجمع الملك سلمان لصناعة السيارات.. الحلم تحول إلى واقع    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    ملامح الزمن في ريشة زيدان: رحلة فنية عبر الماضي والحاضر والمستقبل    «تبادل القمصان»    ناقتك مرهّمة؟!    «الشورى» يوافق على 5 مذكرات تفاهم مع دول شقيقة وصديقة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يضم "FATALFURY" إلى قائمة بطولات الأندية لنسخة 2025    «حصوة وكرة غولف» في بطنك !    أدريان ميرونك يتصدر منافسات الأفراد في أول أيام بطولة "ليف جولف الرياض"    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    ما العلاقة بين لقاحات كورونا وصحة القلب ؟    أضرار الأشعة فوق البنفسجية من النافذة    إنترميلان يسقط بثلاثية أمام فيورنتينا بالدوري الإيطالي    لصوص النت.. مجرمون بلا أقنعة    أرض الحضارات    الأردن: إخلاء 68 شخصاً حاصرهم الغبار في «معان»    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    دور وزارة الثقافة في وطن اقرأ    كيف كنا وكيف أصبحنا    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    الحميدي الرخيص في ذمة الله    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    ألما يعرض 30 عملا للفنانة وفاء الشهراني    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجزائر : ياسمينة خضرة يظهر أخيراً
نشر في الحياة يوم 14 - 03 - 2001

كان الجميع يعرف ان ياسمينة خضرة ليس الاسم الحقيقي لمؤلف Morituri وDouble- blanc، "خريف الأوهام" وغيرها من الأعمال الروائية المنشورة باللغة الفرنسية، التي حققت نجاحاً عالمياً. كانت الأوساط الأدبية تعرف أيضاً ان ياسمينة خضرة هي رجل في الحقيقة. اما من يكون بالضبط، فذلك ما كان سراً لا يعرفه غير القلة. والحال فتح المجال، بالطبع، لمختلف التأويلات، منها أن الأمر يتعلق بأسباب أمنية ومنها أنها حيلة أدبية للفت الانتباه. لكن الحقيقة لم تكن لا هذه ولا تلك. فبعد صدرو روايته الأخيرة التي تحمل عنوان "الكاتب"، وهي عبارة عن سيرة ذاتية، في باريس، الشهر الماضي، أزاح "ياسمينة خضرة" النقاب عن وجهه امام وسائل الإعلام الفرنسية، فكشف أولاً عن اسمه الحقيقي وهو محمد مولسحول. ثم بيّن ان السبب الذي دفع به الى حمل اسم مستعار هو كونه ضابطاً في قيادة الأركان العامة التابعة للجيش الوطني الشعبي الجزائري. لكن لماذا تنكر وراء اسم نسوي ورواياته كلها تروي عالم الذكورة والعنف، فضلاً عن طبيعة عمله كضابط سام في القوات المسلحة؟ الجواب عن هذا السؤال نجده في تعليمات صدرت من وزارة الدفاع، تفرض على كل كاتب في صفوف القوات المسلحة ان يعرض اعماله على لجنة رقابة عسكرية، التعليمات كانت تستهدف في الحقيقة محمد مولسحول شخصياً، ففي سنة 1989 بدأ وجود الكاتب في صفوف الجيش يزعج القيادة العسكرية، ليس لأن مولسحول ألف كتباً تستدعي المنع، بل لأنه شارك في مسابقة أدبية من دون طلب رخصة. لكن الروائي، الذي دخل صفوف الجيش في ظروف نجدها مفصلة في روايته الأخيرة "الكاتب"، وبدل العمل بالتعليمة، اي عرض أعماله على لجنة الرقابة العسكرية، يقرر التوقف عن الكتابة. غير ان هذا العسكري، هذا الضابط السامي المسكون بجن الكتابة الروائية، لن يجد في هذا القرار - أي الكف عن الإبداع - حلاً لمعضلته، من هنا شعوره - حسب ما أوضح في استجواب لجريدة "لو موند" - بما يشبه حالاً من الجنون. الحل، إن لم يكن الخلاص، جاء أخيراً من زوجته. وهنا نصل الى سبب تنكره وراء اسم انثوي. إذ نصحته زوجته باستعمال اسم مستعار، قائلة له: "أعطيتني اسمك مدى الحياة، أعطيك أنا اسمي على مدى اجيال". هكذا تحول محمد مولسحول الى ياسمينة خضرة، هذان الإسمان الأخيران هما إذاً هبة من زوجته، وإن كان سيوجد حتماً من سيفكر أن الهبة جاءت في الحقيقة من محمد مولسحول، أي من الزوج وإلى الزوجة. المهم، هكذا صار ياسمينة خضرة، العسكري، الضابط السامي، يمارس كتابة الرواية سراً. لكن لماذا كشف اخيراً عن هويته، معلناً للعالمين انه رجل، على رغم ان حال السرية سمحت له بالعودة الى التأليف الروائي، فنشر تحت الاسم المستعار ست روايات؟ ببساطة، لأن حياته العسكرية الطويلة التي دامت 26 سنة وصلت اليوم الى نهايتها. والآن هو يقيم في المكسيك بدعوة من البرلمان الدولي للكتاب. لكن هل يعني هذا ان نهاية الاسم المستعار ياسمينة خضرة حلت، وأنه حان دور الاسم الحقيقي محمد مولسحول للظهور والبروز بعد ان لم يعد الكاتب اليوم بحاجة الى التخفي؟ هذا الأخير كان واضحاً في هذه المسألة: "أمقت التنكر للجميل. لماذا أدير ظهري لاسم مستعار سمح لي أن أعرف بنفسي؟ ياسمينة خضرة كان الكاتب الذي ظللت احلم به: سوف أرافقه الى النهاية". الإعلام الفرنسي لم يفوت الفرصة لكي يطرح عليه اسئلة خاصة بالمؤسسة العسكرية ومسؤولياتها في الأحداث التي تعيشها الجزائر منذ توقيف المسار الانتخابي، سنة 1992. ياسمينة خضرة، على رغم انه لم يكن في مكانه كروائي بزي عسكري، يعيش حياة الثكنات ثم حياة الجبال في سنوات العنف والإرهاب، يقول بهذا الصدد: "تبناني الجيش الذي أغادره بلا ضغينة: تولى تنشئتي، وأنا خدمته بنبل وشجاعة، حسب ما أظن. لم أحاول قط الانحراف عن الطريق الذي رسم لي، لم أتمرد أبداً. ولكن لم أتخل قط عما كنت أعتبره أكثر من قدر: أن أكون كاتباً". ليس هذا فحسب، ياسمينة خضرة، الروائي الذي لم يعد اليوم ينتمي الى الجيش، لا يتردد في الدفاع عن المؤسسة العسكرية لوموند مبرراً دورها في ما يخص وقف المسار الانتخابي، مثلما برأ ساحتها من كل الاتهامات المطروحة في سياق التساؤل عن "من يقتل من". ياسمينة خضرة صار اليوم روائياً معروفاً، أي ليس كصديقه السابق، رفيقه في الثكنة، سعيد مخلوفي، الذي اختار من ناحيته أن يكون احد أمراء "الجيش الإسلامي للإنقاذ" والذي دبر له ياسمينة خضرة كميناً مرتين لوضع حد لنشاطاته الإرهابية. يقول: "كان أخي، لكنه صار واحداً من هؤلاء الذين ذهبوا بعيداً في الوحشية فلم يعودوا قادرين على الاندماج من جديد في المجتمع. سعيد اختار أن يقتل الأطفال والنساء والعجزة. رأسه كانت مطلوبة. وقتل من طرف محارب آخر في صفوف الجيش الإسلامي للإنقاذ، رفض مبايعته".
السؤال الذي يتبادر الى الذهن هو: لماذا اختار الروائي الحياة العسكرية، علماً أن الكاتب يحتاج الحرية التي تمثل الثكنات آخر مكان يسع الإنسان لن يجدها فيه؟ سيرته الذاتية المنشورة في روايته الأخيرة "الكاتب" الصادرة عن دار نشر "جوليار" الفرنسية تجيب عن السؤال. أولاً، محمد مولسحول لم يختر هذه الحياة، لأنه في سن التاسعة لا يختار الإنسان، بل يقرر الآخرون نيابة عنه. والذي قرر مصير الطفل محمد هو أبوه، حين قاده ذات يوم، صباحاً، في خريف سنة 1964 الى المدرسة العسكرية للأشبال "... حيث تلقن أفضل تربية وأحسن تكوين، وحيث سيصنع مني ضابطاً في المستقبل...". هناك، وسط يتامى حرب الاستقلال، وصرامة النظام العسكري، احس الطفل بأول تمزق في حياته: "لم أكن أفهم ما جرى لي. كنت سعيداً في بيتنا". تطليق الأم سيكون صدمة اخرى تجعله نهباً للإحساس بالضياع والوحدة. علاقته بالأب ستنتهي بالقطيعة، وفلسفته في الحياة تبدأ في التكون "بعدما فقدت الثقة التي كنت وضعتها في أبي، ها أنذا أشكك في الحياة ذاتها... أصبحت أؤمن بالقضاء إيماناً جوهرياً...لن أسعى الى التعديل من مسار الأحداث ولا الى الانحراف عن الطريق الذي سطره لي الآخرون...". لكن هذه الفلسفة لن تصل به الى نوع من السلبية، لأنها لن تؤدي بمحمد الى التضحية بطموحاته. إنها نوع من الحل التوفيقي بين ما شاءت الأقدار وبين مشيئته هو. نعم. إنه يقبل ان يكون عسكرياً، ان يخدم المؤسسة العسكرية بتفانٍ وتضحية، لكن من دون ان يتخلى عن مشروعه الأول: ان يكون كاتباً، هذه الفلسفة تجمع إذن بين: "... الشجاعة المتمثلة في قبول مصيري وعدم التخلي أبداً عما أعتبره اكثر من قدري، ألا وهو أن أصير كاتباً". محمد مولسحول لن يتخلى حقاً عن هذا الهدف على رغم المعوقات الكثيرة في حياته كتلميذ في مؤسسة تكوين عسكرية. مدير مدرسة قليعة، مثلاً، ينهره قائلاً: "نحن لا نملك نشافات بالكمية الكافية لتجفيف حبر مواضيعك الإنشائية الشبيهة بالإسهال. انت جندي، عندك رأس لتحمل خوذة، وليس لممارسة الشطحات الفكرية...". لكنه ذات يوم تلقى تشجيعاً: "واصل الكتابة، سأكون سعيداً بقراءتك ذات يوم". هذه الكلمات التي لم يتعود محمد سماعها جاءته من رجل دخل التاريخ، أي من الرئيس هواري بومدين نفسه. كان يومذاك يقوم بزيارة تفقدية للمدرسة العسكرية بالقليعة. محمد مولسحول سيصير بالفعل كاتباً، لكن هواري بومدين لن يقرأ له اي كتاب. كانت مضت خمس سنوات على وفاته حين صدر لمحمد مولسحول أول عمل إبداعي. محمد ظل على الدوام يعمل بتلك الفكرة التي تعملها، ليس من أستاذ، ولكن من تلميذ مثله في مدرسة "المشوار"، قال له ذات يوم: "أن تؤمن بشيء هو أولاً ألا تتخلى أبداً عن ذلك الشيء". هكذا ظل، من جهة، يكرس نفسه لخدمة ما شاء القدر أي أن يصبح ضابطاً عسكرياً. ومن جهة أخرى، يغرق في مطالعاته الأدبية الخاصة، ناهلاً من اعمال ستاينبك، كامو، غوركي، وكذلك من أدب توفيق الحكيم، معروف الرصافي، يوسف السباعي، نجيب محفوظ، رضا حوحو ومحمد العيد آل خليفة...
رواية "الكاتب" التي هي أول عمل ينشره ياسمينة خضرة في حياته الجديدة، اي في حياته المدنية، لا تتحدث سوى عن مرحلة الطفولة والمراهقة، وبالتالي لا تشمل غير جزء من حياته العسكرية التي استغرقت 26 سنة. هذه الرواية الفريدة من نوعها في الأدب الجزائري، هي في النهاية رواية صراع بين القضاء والإرادة الإنسانية، رواية تسرد سيرة ذاتية لكاتب لا تشبه حياته في شيء حياة غيره من الكتّاب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.