يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من جديد مع قناة LBC : برنامج "ع الباب يا شباب"
نشر في الحياة يوم 08 - 12 - 2000

انتظار البرنامج الأسبوعي "ع الباب يا شباب" الذي تبثه القناة الفضائية اللبنانية LBC، مساء كل خميس، أمر وارد عند المشاهدين العرب. فالبرنامج منوع فعلاً يحتمل في مواده المسابقات والغناء والرقص والمزاح والفوازير فضلاً عن الحضور اللافت لمقدميه جيسي طراد وطوني بارود اللذين نسجا صداقة واضحة مع الجمهور داخل الاستديو ومع المشاهدين خارجه.
وهذا يعني ان البرنامج، في عرف الاتصال التلفزيوني البرامجي، ناجح، تمكن من تحقيق الغاية الترفيهية، من جانب العلاقة الناجحة مع المشاهد، وهي هدف وسائل الاتصال كلها.
ما الذي يميز هذا البرنامج الذي يعده ويخرجه سيمون اسمر، أحد الضالعين، في إعداد هذه النماذج من البرامج واخراجها منذ نحو ثلاثة عقود؟ وهل يمكن القول انه شبيه لبرنامج "يا ليل يا عين" الذي تبثه القناة نفسها؟!
بداية، هناك مجموعة مرتكزات لبرنامج "ع الباب يا شباب" يعتمدها في جملة مادته المنوعة، بينها:
1 - مسابقات مثيرة ضمن آلية محددة تعتمد إثارة فضول الجمهور، الموجود في الاستوديو، وحماسته للمساهمة والاجابة والمشاركة في كل فاعلياتها.
2 - تنوع في شكل المسابقات: غناء وأسئلة وإيماء.
3 - هدايا ثمينة: جائزة المليون وجائزة الرحلة الجماعية.
4 - وجود مادة فنية: غناء ورقص مع توافر مكان يرقص فيه أكبر عدد من المشاركين.
5 - اعداد وتقديم واخراج على مستوى فكرة البرنامج المدروسة، في عناية.
وقد آلف المعد والمخرج بين هذه المرتكزات في أجواء أضفت خصوصية على البرنامج، مثل اختيار المهنة وانتقاء أسئلة عنها، بل وارتداء المتسابقين الملابس الخاصة بها، ما يضفي على الجو العام شكلاً من أشكال المرح، خصوصاً عندما نتابع مشاهد الطبخ وغيرها من التي تثير مفارقات.
افسح البرنامج في المجال أمام سيل متدفق من الدعايات التجارية التي يتكفل مردودها بتغطية النفقات وتحقيق مردود كبير. ولا بد من الاشارة الى الدور المهم الذي يؤديه الاعلان في بث حال من التشويق لمتابعة المنافسة الحامية. فبرنامج من هذا النوع قادر ببساطة على استقطاب المشاهدين بنسبة أكبر بكثير من مسلسل درامي عادي. لكن هذا الاستقطاب يفرض سؤالاً مهماً عن الغاية منه. فهل هو غاية في حد ذاته؟ والجواب بالنفي طبعاً. إذاً لا يمكن دفع المشاهد الى الاستمتاع على مدار ساعتين هكذا، ومن دون فائدة.
المشاهد العربي الذي جذبته مثل هذه البرامج أخذ يتساءل عن هوية برنامجه المنوع الذي يريده. فهل يمثل "ع الباب يا شباب" هذه الهوية؟؟ وطرح هذا السؤال نيابة عن المشاهد، ليس من باب الفضول الصحافي، وإنما لأن مثل هذه البرامج الترفيهية التي فاجأت المشاهد العربي مع انتشار البث الفضائي جذبته وانساق معها تلقائياً كونه كان مجروماً مثلها، ثم أخذ يطرح الكثير من التساؤلات عن مضمونها وانعكاس هذا المضمون على بيئته! وفي حوارات اجتماعية كثيرة هذه الملاحظات ليست في حاجة الى احصاء توقف البعض عند سلبيات تخص الأسرة العربية التي يصل اليها هذا البرنامج تلقائياً. فهل تتقبل مزاحاً مبطناً ذا ايحاءات جنسية تخفيها العبارات التي يتبادلها المذيعان أو مع المشاركين؟ أو ربما تساءل آخرون عن نوعية الرقص الذي تجاوز كونه فناً الى كونه نوعاً من الايحاءات أىضاً.
ثمة تساهل في التعامل مع مسألة إثارة الغرائز، وهي نقطة يتوقف عندها الشارع العربي طويلاً لأنه يعرف مقدرتها على التأثير والايحاء! وهنا سخر البعض من مثل هذه التخوفات على اعتبار ان لمسة واحدة على الريموت كونترول يمكن أن تنقل المشاهد الى عالم كامل من الاثارة الجنسية على محطات خاصة من هذا النوع! ومهما كانت الآراء مباشرة وفجة وتبالغ في تخوفاتها، فإن هذه النوعية من البرامج، ما دامت اكتسبت الصدقية الفنية، وحققت جزءاً مهماً من النجاح، معنية بالتعاطي مع الجمهور العربي الذي يشاهدها، والأخذ بتنويعته الاجتماعية. وتعود المسألة في النهاية الى المحطة وأسلوبها ورغبتها في تعميم نموذجها ولو على حساب الخصوصية الاجتماعية العربية.
حققت برامج LBC قفزات مهمة من النجاح، وهذا يضعها أمام مسؤوليات أكبر، ومن ضمنها ان العادي لمشاهدها المحلي يمكن أن يكون غير عادي في مكان آخر.
وهذه المسؤوليات لا تعني الإقلال من المستوى الفني والتقني في الإعداد والإخراج وحتى في الحضور. على العكس، فإن هذا النموذج من البرامج يمكن أن يكون الأساس في الانتقال الى النموذج المطلوب عربياً، ويمكن ان يدخل البيت العربي ليمتع افراده ويفيدهم ويؤسس لذاكرة بصرية تحمل الكثير من الفائدة والمتعة!
وأخيراً يمكن تصنيف برنامجي "ع الباب يا شباب" و"يا ليل يا عين" في خانة البرامج المنوعة الناجحة التي تناسب العينة اللبنانية، والتي تحتاج الى المزيد من التهيب الاجتماعي عند عرضها على مستوى الدول العربية. ودراسة هذين البرنامجين ضمن نموذجية البرامج المنوعة العربية مسألة ضرورية تتطلبها مرحلة التطور التي تشهدها الفضائيات العربية يوماً بعد يوم!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.